المسامات المفتوحة في الوجه كيف تظهر وكيف يتم التعامل معها

مسامات الوجه ، البشرة ، العناية بالبشرة ، العمليات التجميلية
مسامات الوجه المفتوحة

كيف تظهر المسامات المفتوحة في الوجه؟

قالت “الدكتورة/ رزان العبد اللات – أخصائية الجلدية والتجميل والمعالجة بالليزر” أنه بشكل عام تنتشر المسامات في كل مساحات الجلد التي تغطي الجسم حيث أن بصيلات الشعر العرقية والدهنية تنتهي جميعا بالمسامات.

تقوم المسامات بالمساعدة بطرد السموم من الجسم كما أنها تحافظ على ترطيب الجلد وحفظ درجات حرارة الجسم.

ويعاني أصحاب البشرة الهنية كثيرا من مشكلة اتساع المسامات أكثر من غيرها بسبب زيادة الإفراز الدهني الذي يعمل على توسعة المسامات الموجودة خاصة في منطقة الوجه.

وأضافت الدكتورة ” رزان العبد اللات “: يعاني الشباب بشكل أكبر من مشكلة المسامات المفتوحة في الوجه مقارنة بالفتيات اللاتي يكون السبب عندهم لمسامات الوجه المفتوحة نتيجة تغير الهرمونات أثناء البلوغ إلى جانب التعرض للمشمس لفترات طويلة غلى جانب لتقدم في العمر يعمل على زيادة المسمات المفتوحة في الوجه حيث يقل الوجه في إفراز الكولاجين الموجود في الوجه والجسم بشكل عام.

وبشكل عام يمكن القول بأن المسمات المفتوحة هي ردة فعل الجسم تجاه الإفراز الدهني.

كيف يتم التعامل مع المسامات المفتوحة في الوجه؟

لابد من استخدام الغسول الذي لا يعمل على جفاف الوجه بشكل كبير كما يجب أيضا ألا يكون دهني بشكل كبير يعمل على زيادة إفراز الدهون في الوجه.

هنا بعض أنواع الغسول الموجودة في السوق التي تعمل تقشير لا ترطيب للوجه، لذلك أن يكون الغسول لطيفا على البشرة حيث أن كثرة استخدام الغسول سوف يؤدي إلى ردة فعل الجسم تجاهه في أن يفرز دهون زائدة لمعالجة الجفاف الزائد على الوجه.

لابد أيضا من استخدام واقي للشمس مع بعض الكريمات التي تعمل على تقشير الطبقة التي تتكون نتيجة وجود تلك المسامات على سطح الجلد.

ويمكن أيضا ومن الضروري استخدام شيء أولي بين الجلد وبين المكياج حتى لا يكون الامتصاص أكبر ومن ثم يقل الإفراز الدهني للبشرة.

وأردفت الدكتورة ” رزان “:يجب استخدام mineral foundation الطبي كما يجب أن  لا يكون المكياج يزيد من الدهن على البشرة، لذلك يجب اختيار المكياج الصحيح وطريقة وضعه بطريقة صحيحة حتى لا يزيد من الدهون ومن ثم تتزايد المشكلة في ظهور المسامات المفتوحة.

وفي حالة تجاهل علاج المسمات المفتوحة فإنه مع تقدم العمر فإن تلك المسمات سوف تتوسع بشكل أكبر بين الألياف وطبقة الكولاجين التي تُفرز من الجسم خاصة مع وجود حَب الشباب مما سيتسبب في سوء منظر الشخص والذي قد يمكن للمكياج علاجه بسبب ظهور بعض النقد على بشرة الوجه نتيجة تجاهل علاج تلك المسامات منذ ظهورها.

ويجب أيضا أن يتم استخدام البخار حيث أن البخار يمكنه أن لا يزيد من توسعة مسامات الوجه كما يجب تنظيف الوجه بأدوات طبية وليس بأدوات تجميل لعلاج المسامات المفتوحة في الوجه كما يجب أن يشرف الطبيب المختص على علاج المسامات المفتوحة في الوجه حتى لا تتسبب البشرة الدهنية في تزايد البكتيريا.

ويجب كذلك تقشير بشرة الوجه عن طريق أي نوع طبي للتقشير مثل التقشير الكريستال أو التقشير الكيميائي.

حسب درجة الإفراز الدهني على البشرة وحسب وجود زيت أو دهون على البشرة يمكن وضع الكريم الذي يستخدم للبشرة الدهنية وفي حالة وجود control على درجة الدهون في البشرة يجب التخفيف من الكريم التقشيري للبشرة لأن كثرة الجفاف للبشرة قد يزيد من زيادة إفراز الدهون في الوجه.

وأخيرا، يمكن التعرف على المسامات المفتوحة من خلال شكل البشرة حيث تظهر على شكل دائرة إلى جانب الرؤوس السوداء ووجود الإفراز الدهني على البشرة بصورة كبيرة وحَب الشباب الذي يظهر على شكل ندبات.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: