الله السلام ﷻ

السلام

السلام اسم من أسماء الله الحسنى، ومعنى اسم الله السلام أنه [سبحانه] سلم من كل نقص وعيب. وقد خلق الله [تعالى] الكون، وعلمنا من خلال القرآن الكريم والسنة النبوية كيف نعيش في سلام مع كل من حولنا.

وفي القرآن الكريم كثير من الآيات التي تدعو إلى نشر السلام بيتنا؛ قال [تعالى]: في الآية ٣٤ من سورة فصلت ﴿ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ﴾. وفي هذا حث على البعد عن الإساءة، والبدء بالإحسان، والعفو عمن أساء إلينا؛ فيعم الحب والمودة بين الناس.

علمنا الرسول [صلى الله عليه وسلم] الأفعال التى تساعدنا على العيش بسلام؛ فقال [صلى الله عليه وسلم] : «المسلم من سلم الناس من لسانه ويده، والمؤمن من أمنه الناس على دمائهم وأموالهم».[سنن النسائي]؛ أي إن من حُسن الخلق ألا يؤذي المسلم الناس بلسانه فتعم المودة بين الناس.

فكيف يدعو المسلم الله [سبحانه وتعالى] باسمه السلام؟

علمنا الرسول [صلى الله عليه وسلم] أن ندعو بعد كل صلاة باسم الله السلام؛ فكان [صلى الله عليه وسلم] يقول عقد الانتهاء من الصلاة: «اللهم أنت السلام، ومنك السلام، تباركت ياذا الجلال والإكرام». [صحيح مسلم]

وعلمنا [صلى الله عليه وسلم] كيف نحيي الآخرين بالدعاء لهم بالسلام عند دخولنا أي مكان نقول: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وأوصانا بإفشاء السلام بيننا، فقال [صلى الله عليه وسلم]: «أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم ؟ أفشوا السلام بينكم». [أخرجه مسلم].

فتحيَّة الإسلام هي تحية طيبة، ودعوة من كل منا للآخر بأن يسلمه الله [تعالى] من كل سوء؛ فتزداد روابط المحبة والمودة بين الناس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: