القاهرة أكثر مدن العالم تلوثا

صورة , التلوث , التدخين , القاهرة
التلوث

تصدرت القاهرة قائمة أكثر مدن العالم تلوثاً، وتبعتها كلٌ من دلهي الهندية، والعاصمة الصينية بيكين، وموسكو الروسية، ومدينة اسطنبول التركية، وذلك بحسب دراسة نشرها موقع فوربس.


لماذا تعتبر القاهرة المدينة الأكثر تلوثاً في العالم؟

الدراسة التي نُشرت الأسبوع الماضي أعدها خبراء بمؤسسة إيكواكسبرت الأمريكية، وهي دراسة حول معدل تلوث الهواء، وضمت القائمة أيضاً كلٌ من مدينتي جوانجو وشينغهاي الصينية، وبيونيس أيرس بالأرجنتين، بالإضافة إلى العاصمة الفرنسية باريس، وعلى الجانب الآخر أبرَز التصنيف أن مدينة زيورخ السويسرية هي المدينة الأنظف على مستوى العالم.

ووضع التقرير القاهرة على رأس المدن الأكثر تلوثاً في العالم، حيث جاءت الأسوأ فيما يخص نسب التلوث بأشكاله سواءٍ الهواء أو البصري أو الضوضائي، وبحسب التقرير بالمؤسسة الأمريكية فسكان القاهرة يتنفسون الهواء الملوث بدرجة أكثر خطورة بمعدل 11.7 مرة مقارنةً بالمعدلات الآمنة التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية. وتُقدِّر المنظمة الأممية أعداد الأشخاص الذين يموتون سنوياً بسبب تعرضهم للهواء الملوث بحوالي سبعة مليون شخص.

فمن المؤسف جداً أن تصبح القاهرة التي كان يتغنى بها وبجمالها الشعراء على رأس هذه القائمة، خصوصاً وأنها عاصمة عربية تضم ملايين السكان، وقد يكون ذلك هو المبرر لنسب السرطان المرتفعة بالقاهرة، فالصناعات الغير آمنة والغير مُراقبة رسمياً، بجانب عوادم السيارات والضوضاء والفوضى السمعية؛ كلها عوامل ساهمت في تشوه العاصمة المصرية القاهرة.

وجدير القول أن تلك الدراسة هي أحدث الدراسات البيئية لموقع فوربس، كما أنها الدراسة الوحيدة التي أخذت بعين الإعتبار التلوث السمعي والبصري بعكس الدراسات السابقة التي كانت تقتصر على التصنيف تبعاً لتلوث الهواء فقط.
والجدير بالذكر أن وزير البيئة المصري قد دافع عن القاهرة من خلال التشكيك في صحة تلك الدراسة، وهو ما عدَّه الخبراء تصرف غير مقبول وغير صحيح، فالعمل على تحسين البيئة أولى من التبرير من خلال التشكيك في جهود الآخرين.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: