الفرق بين الغدة الدهنية والورم الدهني

صورة , الغدة الدهنية , وجه
الغدة الدهنية

ما الفرق بين الفرط الدهني والورم الدهني والكيس الدهني؟

قال “د. سعيد الدبس” في البداية يجب التعريف بالغدة الدهنية التي تعتبر موجود بشكل طبيعي عند جميع البشر كما يوجد فرق بين الغدة والكيس الدهني حيث أن الغدة هي ما يمكنها التسبب في عمل الكيس الدهني.

توجد الغدة الدهنية في كل جسم الإنسان ماعدا القدمين واليدين كما تنتشر الغدة الدهنية بشكل كبير في الوجه وفي فروة الرأس.

وتابع الدكتور “سعيد الدبس” تفرز الغدة الدهنية مادة زيتية تسمى السيبم التي تسير في قنوات معينة في الوجه وباقي مناطق الجسم كما أنه عند تعرض الغدة الدهنية إلى ضربة معينة عليها فإن الضرر يتركز أيضا على القنوات التي تنقل المادة الزيتية السابق ذكرها.

عند تكرار الضربة أو الحكة على الغدة الدهنية كما في فروة الرأس على سبيل المثال فإن السيبم يتمركز في القنوات السابق ذكرها متسببة في ظهور ما يسمى بالكيس الدهني الذي يوجد في طبقة القدمة.

في الغالب يوجد فتحة صغيرة في منتصف الكيس الدهني الذي عند الضغط عليه يتسبب في خروج مادة السيبم كما يمكن التفريق بين الكيس الدني والورم الدهني عن طريق تلك الفتحة الصغيرة التي تتوسط الكيس الدهني.

يمكن للكيس الدهني أو الغدة الدهنية أن تصل في حجمها من ,05 سم حتى 5 سم مما يساعدنا في إزالتها أم لا وذلك حسب المكان الموجودة فيها حسب رأي الطبيب والمريض سويا.

هل يمكن إزالة الغدة الدهنية بعملية جراحية تجميلية؟

يمكن إزالة الغدة الدنية ولكن بشرط أن تكون الجراحة التجميلية دقيقة للغاية.

وتابع الدكتور “سعيد الدبس” أما عن الورم الدهني الحميد أو اللايبوما فهو يوجد بشكل أكبر في الأنسجة كما أنه يوجد في العادة في اليدين والرجلين ولا يشكل أي خوف أو أي ضرر على صاحبه.

يمكن التفريق بين الغدة الدهنية والورم الدهني الحميد عن طريق فحص فيزيائي والفحص السريري مع إمكانية صورة رنين مغناطيسي أو صورة طبقية التي تبين إمكانية فتحها أو أخذ عينة منها.

يجدر الإشارة إلى أن الورم الدهني يكون أعمق في درجته من الكيس الدهني حيث أن الكيس الدهني يكون في طبقة القدمة ومتلاصق مع بصيلة الشعر بينما الورم الدهني يمكنه أن يأتي على العضلات والأعصاب ويصعب إزالته في بعض الأوقات كما أنه الورم الدهني قد يأتي في بعض المناطق التي تؤثر على التنفس مثل منطقة الرقبة وغيرها..

إلى جانب ذلك، يمكن للورم الدهني الحميد أن يأتي داخل جسم الإنسان ويمكن اكتشافه عن طريق التنظير عبر طبيب الجهاز الهضمي.
على الجانب الآخر، هناك ما يسمى بالفرط الدهني الذي يُعد شائعا عند كبار السن من الأربعينات والخمسينات وعند ذوي البشرة البيضاء بصورة أكبر.

هناك إنزيم معين في الجسم يزيد في فترة العشرينات ولكنه يقل مع مرور العمر مما يتسبب في ظهور هذا الفرط الدهني كما أن الفرط الدهني لا يوجد له أي خطر واضح على الصحة ولكنه يسبب بعض الضيق لبعض المرضى لأسباب تجميلية ولكن إزالته عن طريق الليزر أو عن طريق بعض طرق التقشير الكيميائي المعروف إلى جانب أن من أكثر المناطق التي تتعرض للفرط الدهني هي الأنف ومنتصف الخد والجبين.

وأخيرا، يمكن القول بشك عام بأن الفرط الدهني والغدة الدهنية والورم الدهني لا يوجد منهم أي ضرر ولكن يجب على المريض ألا يقوم بتلويثهم بيده كما يجب إزالة الكيس الدهني مع الغطاء المصاحب له حتى لا يعود ويتكون مرة أخرى.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: