ما الفرق بين أشعة CT و MRI

أشعة CT , أشعة MRI

الفرق بين CT و MRI

الأشعة السينية والمقطعية CT و MRI هي نوع واحد من الأشعة ولكن يختلف كلًا منهما عن الآخر في بعض الأشياء. وفي هذا المقال؛ سيتم توضيح الفرق بين CT وMRI من حيث التعريف، واستخدامات كل منهما والتي يتم تحديدها وفقاً للجودة الخاصة بهما.

تعريف CT و MRI

أشعة CT هي عبارة عن التصوير بالأشعة المقطعية، وهو عبارة عن اجراء يستخدم خلاله الأشعة السينية حيث يتم الجمع بين العديد من صور الأشعة السينية باستخدام جهاز كمبيوتر لتوليد رؤية مقطعية عرضية للجسم. عادة ما تستخدم الأشعة المقطعية لتحديد البنية الهيكلية الطبيعية والغير طبيعية في الجسم، كما انها تساعد في توجيه الأطباء والجراحين بدقة إلى المكان المطلوب معالجته، وكذلك تساهم في الوصول إلى تشخيص سليم للحالة.

أشعة MRI هي عبارة عن التصوير بالرنين المغناطيسي والذي يعتبر وسيلة تصوير طبي تستخدم لتوضيح التغييرات الباثولوجية في الأنسجة الحية. وللرنين المغناطيسي أيضاً استخدامات غير طبية.

يعتبر التصوير بالرنين المغناطيسي من الفحوصات باهظة الثمن، بالإضافة إلى انه غير متوفر بشكل دائم في الكثير من المستشفيات، كما ان هناك صعوبات في عمل هذا النوع من الأشعة على بعض المرضى.

الفرق بين CT و MRI

على الرغم من ان هناك عدد كبير من أوجه التشابه بين كل من أشعة CT و MRI الا ان هناك فروق بينهما أيضًا والتي تتمثل فيما يلي:

  • من الفروق المهمة بين هذه الأشعة هو ان التصوير بالرنين المغناطيسي يستخدم مجالًا مغناطيسيًا، في حين ان التصوير بالأشعة المقطعية يتطلب استخدام الحاسوب للأشعة السينية.
  • يعتبر الرنين المغناطيسي أكثر أمانًا من التصوير المقطعي، ولكن التصوير المقطعي أقل في التكلفة من الرنين المغناطيسي.
  • تعتبر الأشعة المقطعية أكثر تركيزًا، كما انها تأخذ صور ثلاثية الأبعاد عكس الأشعة السينية التي تأخذ بعدين فقط، وبالتالي تعطي الأشعة المقطعية تفاصيل أكثر، كما انها تساعد كثيرًا في التشخيص مقارنة بالأشعة المغناطيسية.
  • الأشعة السينية هي عبارة عن أشعة مؤذية للنسج الحية، في حين ان الرنين المغناطيسي هو عبارة عن أمواج كهرومغناطيسية لا تؤذي الأنسجة الحية، بل انه في نفس الوقت يعطي دقة عالية في التشخيص من الأشعة المقطعية.
  • تختلف الأشعة المقطعية عن الأشعة بالرنين المغناطيسي في جودتها، حيث انها تخلو من التشويش مع توفير امكانية رؤية كل عضو منفصل عن الأعضاء المجاورة من دون مضايقة. كذلك نجد انها تعطي صورة من عدة أبعاد فهي صورة رقمية من الدرجة الأولى، عكس الرنين المغناطيسي الذي لا يعطي صورة كاملة، كما انه يعيبه التشويش، أي تشويش الصورة.
  • تختلف الأشعة المقطعية عن الأشعة بالرنين المغناطيسي في أن الأشعة المقطعية توفر فحص أسرع بكثير من نظيرها في الرنين المغناطيسي، ولكن استخدام الأشعة المقطعية قد يتسبب في كثير من الأحيان في الاصابة ببعض الأمراض كالسرطان، لذا يُنصح باستخدام الأشعة بالرنين المغناطيسي بدلًا من الأشعة المقطعية.
  • تختلف الأشعة المقطعية عن الأشعة بالرنين المغناطيسي في التكلفة، فالأشعة باستخدام الرنين المغناطيسي باهظة الثمن مقارنة بالأشعة المقطعية التي تحتاج إلى تكاليف أقل.

وفي الختام؛ يمكننا القول ان كل من أشعة التصوير بالرنين المغناطيسي والأشعة المقطعية لها مميزات، وقد يكونان مكملان لبعضهما البعض، فلا يمكن الاستغناء عن اي منهما في عمل الفحوصات الطبية.

وبجانب تلك المميزات؛ نجد ان لكل منهما عيوب، ومن أكثر تلك العيوب المتعارف عليها ان كثرة استخدامهما بجرعات متكررة قد يتسبب في حدوث ضرر للجسم، لذلك يجب استخدامهما بعناية وحذر. كما يمكن لكل شخص تحديد استخدامه لكل منهما وفقاً للحالة الطبية أو التشخيص المطلوب.

أضف تعليق

error: