وظيفة الغدد جارات الدرقية في الجسم

الغدد جارات الدرقية

من أهم وظائف الغدد جارات الدرقية في جسم الإنسان هي الحفاظ على توازن مستوى الكالسيوم؛ حيث تقوم الغدد جارات الدرقية بإفراز هرمون الباراثارمون الذي يقوم بالحفاظ على المستوى الطبيعي للكالسيوم في الجسم.

لذلك فإن وجود أي خلل أو مشكلة في الغدد الدرقية يؤدي إلى ارتفاع شديد في مستوى الكالسيوم في الدم، مما ينتج عنه بعض الأعراض والمضاعفات.

دور / وظيفة الغدد جارات الدرقية في الجسم

تقول الدكتورة “نغم القرة غولي”، أخصائية جراحة عامة وثدي ومنظار، أن الغدد جارات الدرقية (Parathyroid Gland) تقع خلف الغدد الدرقية، وهذه الغدة الدرقية موجودة في الرقبة، وأضافت الدكتورة أن الغدد جارات الدرقية غالبًا ما يكون عددهم أربع غدد، ولكن لدى بعض الأشخاص قد يكون عددهم أقل أو أكثر.

وتتمثل وظيفة الغدد جارات الدرقية في الحفاظ على توازن الكالسيوم في الجسم، فهذه الغدد تقوم بإفراز هرمون الباراثارمون، فيقوم هذا الهرمون بتحريك الكالسيوم من العظام إلى الدم، كما أنه يقوم بإعادة امتصاص الكالسيوم في الكلى ومنع خروجه مع البول.

إضافة إلى ذلك فإن هذا الهرمون يقوم بتحفيز وتنشيط فيتامين د في الجسم، فيقوم فيتامين د بدوره بإعادة امتصاص الكالسيوم في الأمعاء، كما أن زيادة هرمون الباراثارمون يؤدي إلى زيادة امتصاص الكالسيوم في الجسم وبالتالي زيادة نسبته في الدم.

تابعت د. “نغم”، أن أحجام الغدد جارات الدرقية غالبًا ما تكون متساوية، ولكن في بعض الأحيان يحدث تضخم للغدد، وذلك بسبب مشكلة فرط نشاط الغدد الدرقية، والذي يكون بسبب عمل إحدى الغدد بطريقة مختلفة عن الغدد الأخرى، فتقوم بعمل زيادة امتصاص الكالسيوم.

وبالتالي تزداد نسبة الكالسيوم في الدم، ويحدث تورم في هذه الغدة، وظهور الأعراض المصاحبة لارتفاع الكالسيوم في الدم.

وهذه الأعراض هي: 

  • وجود ضعف في العضلات.
  • آلام في العظام.
  • تشكل حصوات في الكلى.
  • كثرة التبول.
  • الاكتئاب.
  • وجود خلل في ضربات القلب.

وتؤكد الدكتورة أن أغلب الحالات التي يقوم فيها الطبيب بتشخيص مشاكل الغدد جارات الدرقية غالبًا لا يعاني المريض من أعراض.

والجدير بالذكر أن هناك ثلاثة أنواع من فرط نشاط الغدد جارات الدرقية؛ فرط النشاط الأولي، فرط النشاط الثانوي، فرط النشاط ما بعد الثانوي.

فرط النشاط الأولي يحدث بسبب تضخم في خلايا الغدة جار الدرقية، أو وجود سرطان في إحدى الغدد، وهذا ما يتضح من خلال الفحوصات، والتي تحدد الغدة المتضخمة.

أما بالنسبة للنوع الثانوي من فرط النشاط فيحدث غالبًا لمرضى الكلى، أما النوع ما بعد الثانوي فيحدث بسبب وجود النوع الثانوي لفترة طويلة، مع وجود زيادة شديدة في تحفيز الغدد.

مما يؤدي إلى تضخمها، وفي حالة وجود تضخم في جميع الغدد فإنه يتم استئصالهم وزراعة جزء بسيط منها في الرقبة أو في عضلة اليد.

علاج مشاكل الغدد جارات الدرقية

أردفت د. “الغولي”، أن أهم نقطة لعلاج مشاكل الغدد جارات الدرقية هي خفض مستوى الكالسيوم في الدم، وتعتبر أفضل طريقة لخفض مستوى الكالسيوم هي إعطاء المريض السوائل ومدرات البول، ثم تبدأ بعد ذلك مرحلة العلاج على حسب المشكلة؛ فإذا كان هناك ورم حميد في إحدى الغدد يتم استئصالها.

ختامًا، هناك بعض المضاعفات التي قد تحدث للمريض في حالة استئصال أحد الغدد جارات الدرقية؛ ومن هذه المضاعفات حدوث نقص للكالسيوم في الجسم.

كما يمكن أن يحدث بحة في الصوت ولكنها تعود لطبيعتها بعد ستة أشهر، كما قد يحدث نزيف بسيط أو التهاب لجرح ما.

أضف تعليق