نصائح هامة من أجل العناية بالبشرة في فصل الشتاء

العناية بالبشرة , فصل الشتاء , صورة
العناية بالبشرة في فصل الشتاء

اليوم نتحدث عن الجمال والعناية بالبشرة وتحديداً في فصل الشتاء.

هل تتطلب البشرة عناية مختلفة من فصل لآخر؟

تجيب أخصائية الجلدية الدكتورة «نور المعاني»، بالطبع نعم، فالجلد عبارة عن حاجز بين الجسم والبيئة الخارجية وبالتالي يؤدي إلى حماية الجلد من عوامل مضرة خارجية مثل البكتريا والمستحضرات والمواد الكيماوية وأشعة الشمس فوق البنفسجية وغيرها.

فالجلد عبارة عن خلايا متراصة وبينها مواد مختلفة وزيوت طبيعية وفصل الشتاء من الممكن أن يؤدي إلى خلل في هذا الحاجز من خلال الهواء والبرد والتدفئة داخل المنازل فيؤدي إلى مناخ جاف وبارد وخالي من الرطوبة لذلك يصبح الجلد جاف بالإضافة إلى ممارسات تفاقم هذه الأمور مثل الاستحمام بالمياه الساخنة لمدة طويلة واستخدام منظفات ذات رغوة كثيرة وارتداء الملابس الصوفية واستخدام أشياء ساخنة.

وأكثر سبب للحكة هو الجلد الجاف وأكثر سبب لتشقق وضعف الشعر والأظافر هو الجفاف وبالطبع الجفاف يؤدي إلى تشققات بسيطة وليست مرئية وهذا يجعل الجلد عرضة أكثر للتهيج وهذه الأمور إذا تفاقمت من الممكن أن تؤدي إلى اكزيما وهناك حالات أشد من الأكزيما والصدفية يمكن أن تزيد وحالات حب الشباب والوردية.

ما تأثير التعرض للماء الساخن على البشرة؟

الماء الساخن والحرارة العالية تؤدي إلى إزالة الدهون الطبيعية من الجلد فيصبح أكثر جفافا وإذا طالت مدة التعرض للماء الساخن يصبح الجلد جاف أكثر.

ويمكن التحسين من هذه المشكلة عن طريق استخدام المياه قليلة البرودة وتقليل فترة التعرض للمياه وبعد الاستحمام يترك الجلد رطب قليلا ثم يوضع المرطب على الجسم كاملا، كما أن الرغوة الكثيرة تؤدي إلى إزالة الدهون الطبيعية أيضا لذلك أنصح الأشخاص ممن لديهم جفاف أو ذوي البشرة الحساسة باستخدام منظفات لا تعطي رغوة وكريم وهي أخف على البشرة وأفضل استخداما في الشتاء واستخدام القربة الساخنة لأي سبب إذا طالت مدة استخدامها على الجلد تؤدي إلى توسع بالشرايين والأوردة في الجلد وتظهر تصبغات على شكل شبكة فيفضل ألا تستخدم لفترات طويلة لأن التصبغات يمكن أن تستمر وأيضا الدفايات واللاب توب عند وضعها على الأرجل تؤدي إلى نفس المشكلة.

أما عن استخدام واقي الشمس في الصيف فقط، فتتابع «د. نور» عبر شاشة «رؤيا»، لا يوجد فرق بين السماء صافية أم لا ولكن يهم إذا كان المكان مفتوح فهذا معناه أن هناك أشعة الشمس فوق البنفسجية تصل إلينا في كل الأحوال فيجب استخدام واقي الشمس في كل الأوقات إلا إذا كانت السماء بها غيوم وعتمة فلا يوجد داعي، كما أننا لا نستخدمه فقط للحماية من الشيخوخة وحماية الجلد والسرطانات ولكن للحماية من التصبغات أيضا.

هل هناك إجراءات غير جراحية للجلد يفضل فيها الابتعاد عن الشمس خلال فصل الشتاء ؟

إذا كان بعض الأشخاص يريدون عمل ليزر أو تقشير ففصل الشتاء جيد لأن فرصة حصول التصبغات أقل وأيضا إزالة الشعر يفضل ألا نقوم بها إذا كان الجلد متصبغ ويتم تأجيلها لفترة الشتاء، وممن لديهم حب الشباب ويتناولون الروكتان وهو دواء يؤدي إلى جفاف شديد بالجلد ويجعله حساس جدا للشمس فالأفضل أخذه في فصل الشتاء وبعض الأشخاص الذين يستخدمون اسكربات للبشرة لا يفضل استخدامها في فصل الشتاء لأن الجلد يكون جاف وسوف تؤدي إلى زيادة الجفاف ومهم جدا كثرة شرب الماء لأنه يعطي الجلد نضارة وترطيب حيث أن من خصائص الجلد أنه يحافظ على السوائل بداخل الجسم فإذا كان الجلد جاف فيجب تعويضه لذلك يجب الاهتمام بالبشرة على مدى الفصول.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: