العلاج الطبيعي لإصابات الركبة

العلاج الطبيعي ، إصابات الركبة، knee ، صورة

طبيعة الإصابات التي يُمكن أن تعاني منها منطقة الركبة

أجاب أسامة صلاح “أخصائي علاج طبيعي” أن مفصل الركبة يعتبر من أكثر المناطق في الجسم التي يعتمد عليها الإنسان أثناء المشي أو الركض أو حتى أثناء الجلوس.

وأوضح قائلاً بأن إصابات الركبة تختلف تبعاً إلى العُمر، طبيعة العمل ونمط الحياة. فمن أبسط الإصابات التي يُمكن أن تصيب الإنسان في مراحل العمر الأولى أي في مرحلة المراهقة مثلاً هي خشونة الركبة “خشونة الصابونة”؛ وذلك يرجع إلى التغير السريع الذي يحدث في هذه الفترة في الوزن والكتلة العضلية، فالإختلاف السريع الذي يحدث في الجسم في هذه الفترة يُسبب ضعف ووهن في العضلات فيُسبب مشاكل بمفصل الركبة.

وإستكمالاً للحديث عن أسباب خشونة مفصل الركبة في هذه الفترة من عُمر الإنسان، فقال أسامة صلاح أن النزول السريع في وزن الجسم أو الممارسة الخاطئة للتمارين الرياضية من أهم أسباب خشونة المفصل.

وأكد أن هذه المرحلة تعتبر المرحلة الأولى لخشونة المفصل، والتي يشعر فيها الإنسان بألم بسيط على فترات متباعدة والتي يجب فيها أن يذهب المريض إلى الطبيب لتقوية العضلات أو معرفة التمارين المناسبة لحالته، أو حتى إستخدام حذاء رياضي مناسب، فالأحذية المريحة لمفصل الركبة تكون مرتفعة قليلة عن الأرض، ولا يُمكن الإعتماد الكلي على المُسكنات.

وأضاف، أن في سِن ما بعد الثلاثين، يُمكن أن يدخل المريض في المرحلة الثانية من خشونة المفصل؛ حيث يشعر المريض بآلآم أشد، ويحدث تورم بالركبة وأحياناً يمكن سماع صوت بالمفصل. وإذا لم يتم العلاج في هذه المرحلة بالوسائل الحرارية الباردة أو الساخنة والقيام بالتمارين العلاجية المناسبة، سيدخل المريض في المرحلة الثالثة من المرض، والتي يحدث بها تَيبس تام للمفصل وتآكل تام لغضاريف المفصل.

أهم طرق العلاج لخشونة مفصل الركبة بمراحلها المختلفة

يقول “الإخصائي”، أن أي شخص لديه إصابة في منطقة الركبة سواء كانت في الأربطة، العضلات، أو خشونة بالمفصل، فلابد أن يتم الذهاب إلى طبيب ومتابعة الحالة معه، فالطبيب هنا سيقوم بتقييم حالته، فالإصابات الحديثة التي حدثت خلال يومين إلى ثلاث أيام، فيُفضل أن يتم تبريد المنطقة المُصابة لمدة ساعتين إلى ثلاث ساعات بإستخدام ثلج ولكن بشكل غير مباشر، وذلك بالإضافة إلى القيام بالتمارين الرياضية المناسبة للحالة، كما يتم تبريد المنطقة بعد كل تمرين لمدة عشر إلى عشرين دقيقة.

ووجّه “صلاح”، نصيحته إلى الشباب لتجنب حدوث مضاعفات بمفصل الركبة، وقال أنه إذا شعر أي شخص بألم بمفصل الركبة، وكان هذا الألم يتكرر بشكل منتظم فلابد أن يقوم بزيارة الطبيب وألا يعتمد على المُسكنات وحدها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: