السعال الديكي عند الأطفال

السعال الديكي , الأطفال, Child coughs , صورة

ما المقصود بالسعال الديكي

قالت الدكتورة مي أبو حاكمة “أخصائية طب الأطفال وحديثي الولادة”، في البداية يمكننا القول بأن السعال هو ردة فعل يقوم فيها الجسم بالتخلص من المواد العالقة في الجهاز التنفسي أو الحلق من المخاط والميكروبات والشوائب التي تدخل على الجهاز التنفسي.

أما عن السعال الديكي فهو عبارة عن التهاب بكتيري يصيب الجهاز التنفسي كما أنه يعتبر التهاب شديد العدوى يمكنه إصابة كافة الفئات العمرية من الأطفال حتى كبار السن لكنه الفئة الأكثر عُرضة لهذا النوع من السعال هم الأطفال الأقل من سنة نظراً للمضاعفات الجانبية الشديدة التي قد يتعرض لها الطفل نتيجة هذا السعال.

أسباب السعال الديكي

أما عن أسباب السعال الديكي فهي تتمثل في بكتيريا تنتقل عن طريق الجو أو الاختلاط المباشر عن طريق الشخص المصاب بهذا النوع من السعال.

وأضافت ” أبو حاكمة “: هناك 3 درجات من السعال الديكي تبدأ أولها بالاختلاط المباشر مع الشخص المصاب وحينها يصبح الطفل في فترة حضانة الميكروب المسبب للسعال الديكي كما تمتد هذه الفترة من أسبوع حتى 20 يوم وتلي هذه الفترة بعض الأعراض التي يتعرض لها الطفل من سعلة وارتفاع طفيف في درجات الحرارة.

بعد مرور أسبوعين من تعرض الطفل للسعال الديكي فإنه يتعرض إلى نوبات سعال جافة تكون متقطعة وتظهر على شكل شهقة على الطفل ولكن يظهر السعال الديكي على الطفل الرضيع على شكل زرقان على الوجه وانقطاع في النفس ويمكن تشخيص السعال الديكي عند الطفل عن طريق السيرة المرضية لهذا الطفل من خلال أمه ومن ثم يمكننا عمل مسحة من الأنف أو الفم.

مضاعفات السعال الديكي عند الأطفال

من الضروري أن ينتبه الأهل إلى أن السعال الديكي لا يأتي فجأة عند الطفل ولكنه يبدأ ببعض الأعراض الخفيفة التي سبق ذكرها كالرعشة الخفيفة والكحة والسعلة لمدة أسبوعين ثم يبدأ الأسبوع الثالث بنوبات شديدة من السعال.

أما عن علاج السعال الديكي فيتمثل في المضاد الحيوي حتى في حالة عدم وجود ارتفاع في درجة حرارة الطفل كما يجب أن يتم تناول المضاد الحيوي للطفل في أول 3 أسابيع من الإصابة بالسعال الديكي.

وأردفت الدكتورة ” مي “: في حالة عدم التشخيص والعلاج المبكر للسعال الديكي بالنسبة للطفل فإنه قد يتعرض للالتهاب الرئوي وبعض المضاعفات الأخرى مثل نقص الأكسجين.

على الجانب الآخر، يجب أن يأخذ الطفل لقاح السعال الديكي على عمر الشهرين لأن هذا النوع من السعال لا يتم أخذ لقاحه من مناعة الأم كما يجدر علينا الإشارة إلى ضرورة عدم تأخير تناول لقاح أو مطعوم السعال الديكي، لذلك فإن الأطفال الأقل من شهرين هم الأكثر عُرضة للسعال الديكي أكثر من ذويهم من الأطفال.

طرق الوقاية من الإصابة بالسعال الديكي

بالنسبة للطفل المصاب السعال الديكي فإنه من الواجب عليه عدم الاختلاط مع غيره من الأطفال مع ضرورة تناوله للمضادات الحيوية لمدة خمسة أيام على الأقل.

بالإضافة إلى ذلك، عند تعرض طفل واحد في المدرسة بالسعال الديكي فإنه يلزم علينا مراقبة علاج باقي أطفال الصف المصابون بهذا السعال.

وأخيراً، للوقاية من السعال الديكي يجب علينا عدم الخروج من المنزل إلا للضرورة خاصة في هذا الجو البارد الذي تنتشر فيه الميكروبات بصورة سريعة كما يجب عدم اختلاط الطفل المصاب بالسعال الديكي بغيره من الأصحاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: