كيف تتأكدين من وجود الحمل أو عدمه

الحمل ، اختبار الحمل ، البول ، تأخر الانجاب
كيف تتأكدين من الحمل – أرشيفية

تختلف علامات وأعراض الحمل من امرأة إلى أخرى ومن حمل إلى آخر حيث أنه ليس كل امرأة تواجه الأعراض نفسها كما تختلف حدتها من سيدة إلى أخرى ولكن هناك أعراض واضحة تدل على حمل المرأة التي يجب أن تنتبه إليها السيدة خاصة مع غياب الدورة الشهرية عنها في وقتها المعتاد، هذا ما ستوضحه لنا “د/ نهلة موسى – أخصائية المنشاء والتوليد”

ما هي أعراض الحمل بين الحقيقة والمبالغة؟

تعتبر أعراض الحمل الأولية عبارة عن ألم في أسفل البطن والغثيان والميل للتقيؤ والترجيع وفقدان الشهية وتغير حاسة الشم وتزيد حدتها كثيرا عند المرأة الحامل إلى جانب الألم في الصدر والانتفاخ والبدء في زيادة الوزن، تلك هي الأعراض الأولية للحمل في أول ثلاث شهور.

وتابعت الدكتورة ” نهلة موسى “: يعتبر العرض الأساسي لمعرفة الحمل هو غياب الدورة الشهرية حيث يمكن للمرأة معرفة ما إذا كانت أم لا عن طريق فرز هرمون التخصيب HGC والذي يظهر في الدم أو البول ولكن يُفضل تحليل الدم الرقمي الذي يمكن من خلاله معرفة نسبة هرمون الحمل في الدم بطريقة دقيقة حيث يمكن أن تصل هذه النسبة إلى 1500 فيما فوق ذلك يدل أنه يمكن رؤية كيس الحمل داخل الرحم بالسونار بشكل واضح.

يمكن للسيدة عمل فحص منزلي للبول بعد عشرة أيام من التخصيب أو تكوين الجنين ودائما يُنصح بعمل اختبار الحمل بعد غياب الدورة كما يُفضل اللجوء إلى عمل تحليل للدم وليس تحليل للبول لمعرفة الحمل من عدمه.

هل يمكن أن تخطئ نتيجة الاختبار المنزلي للحمل؟

يمكن أن يخطئ اختبار الحمل المنزلي في حالة عدم جودة شريط الحمل أو نتيجة تأخير التبويض الذي يؤثر على تأخر تكوين الجنين مما يدل على أن عمر الجنين أقل من عشرة أيام ولا يظهر هرمون الحمل في الدم بأي صورة وهذا يمكن ملاحظته عند السيدات التي لديها مشكلات في الدورة واللاتي يعانين من تكيس المبايض أو مشاكل في التبويض مما يؤثر على صعوبة اكتشاف الحمل لهؤلاء السيدات.

ما معنى الحمل الكاذب؟

يعتبر الحمل الكاذب شيء نفسي لدى السيدة التي لها رغبة شديدة للحمل وتتحايل على أن أعراض الدورة الشهرية عندها هي أعراض الحمل.

على الجانب الآخر هناك الحمل الكيميائي وهو يعني بداية حمل دون اكتماله حيث يظهر ارتفاع بسيط في هرمون الحمل في الدم ثم يبدأ هذا الحمل في الاختفاء سريعا.

وأضافت أخصائية النساء والتوليد ” نهلة موسى “: هناك تشابه كبير بين أعراض الحمل وأعراض الدورة الشهرية حيث ينشأ الاثنين نتيجة لسبب واحد وهو تغير في الهرمونات مثل هرمون الأستروجين والبروجيسترون مع وجود تقلصات ولكن الفيصل الوحيد هو عمل فحص الحمل والسونار للتأكد من وجود الحمل إلى جانب أنه مع الحمل لا يحدث هنالك نزول للدورة الشهرية.

وأنهت الدكتورة ” نهلة ” حديثها قائلة: يمكن معرفة أعراض الحمل عن طريق مراقبة زيادة الوزن وزيادة تخزين السوائل في الجسم والميل للقيء وفقدان الشهية والترجيع وانتفاخ الصدر والصدر بعد الشهر الرابع.

وأخيرا، لابد من تناول بعض الأدوية حتى قبل الحمل مثل أدوية FOLIC ACID حيث يجب أن تأخذ المرأة من 400 إلى 800 ميكرو جرام يوميا منه قبل الحمل بثلاث شهور وآمن بنسبة 100% والذي له تأثير جيد في تكوين الجهاز العصبي وجمجمة الجنين.

وتنقسم الأدوية إلى CATEGRY A مثل الفيتامينات و CATEGORY B مثل الأدوية التي تؤخذ عند الضرورة ولا يوجد لها مضاعفات واضحة على المرأة.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: