التغذية المناسبة لمصابي حساسية الحليب

الحليب ، الحساسية ، حليب الصويا ، الكالسيوم ، السلطات ، سرطان الثدي

ما الفرق بين حساسية الحليب وحساسية اللاكتوز؟

بدأت ” أ. ربى مشربش” أخصائية التغذية حديثها أن هناك فرق بين حساسية الحليب واللاكتوز حيث أن الحساسية من الحليب تأتي من البروتين الموجود فيه، أما حساسية اللاكتوز تعتبر شيء آخر وهو المتسبب في الشعور بنفخة في البطن والغازات وغيرها من الأعراض بعد تناول أي شيء من سكر اللاكتوز الذي يعتبر عبارة عن سكر موجود في الحليب كما يوجد إنزيم في الأمعاء يسمى إنزيم اللاكتيز الذي يعمل على هضم هذا السكر.

في حالة التعرض لحسية اللاكتوز فلا يستطيع هذا الإنزيم أن يقوم بوظيفته لأنه يصبح غير موجود مما يتسبب في عدم هضم هذا السكر مما يؤدي إلى وصوله إلى القولون ويؤدي إلى تخمر البكتيريا في الأمعاء مما تتسبب في وجود co2 الذي يؤدي إلى النفخة والغازات التي نشعر بها بعد شرب الحليب.

عند تصنيع الحليب يتم إضافة بكتيريا مفيدة مما يتسبب في عدم الشعور بنفخة حيث يتحول سكر اللاكتيز إلى لاكتوز بشكل طبيعي، لذلك يمكن شرب اللبن للحصول على الكالسيوم أو الحليب الخالي من اللاكتوز مع تناول منتجات الألبان بكل سهولة.

وتابعت ” ربى “: تعتبر حساسية الحليب أشد من حساسية اللاكتوز حيث أنها تعتبر حساسية من بروتين الحليب التي تصيب الأطفال بشكل خاص.

في حالة التعرض لحساسية الحليب يقوم الجاهز المناعي بتكوين أجسام مضادة تهاجم البروتين الموجود في الحليب مما قد يتسبب في ظهور بعض الأعراض مثل الأكزيما والرشح واحمرار في الجسم والحكة والإسهال والإمساك والغثيان وارتفاع في درجة الحرارة ونزيف في الدم وغيرها من الأعراض التي تظهر بشكل خاص عند الأطفال عند تناول الحليب البقري بشكل خاص.

هل حساسية الحليب تعتبر وراثية؟

تعتبر حساسية الحليب لها عامل وراثي حيث أن العائلة التي بها أنواع حساسية تؤدي إلى نقلها إلى الطفل بشكل معتاد.

من الصعب تعرض الطفل لحساسية الحليب من لبن الأم حيث أن الحساسية تأتي من الحليب البقري وليس من لبن الأم كما أنه عند رضاعة الطفل من الحليب البقري يمكن أن يعطي بعض الإشارات الدالة على الحساسية مثل المغص والبكاء الطويل والأكزيما وغيرها من الأعراض التي يمكن تشخيصها عن طريق الطبيب المختص.

يجب على الأم استكمال الرضاعة الطبيعية حتى في حالة تعرض الطفل لحساسية الحليب دون أن ترضعه من الحليب البقري كما يجب عليها أن تمتنع عن تناول الحليب البقري خلال فترة الرضاعة بجانب منتجات الألبان.

يمكن للطفل المصاب بحساسية الحليب تناول الحليب البقري الذي به بروتين محلل بدرجة كبيرة بحيث عند دخوله لجسم الطفل فلا يستطيع جسم الطفل وجهازه المناعي التعرف عليه كجسم غريب من البروتينات كما يمكن للطفل تناول حليب الصويا في حالة التعرض لهذا النوع من الحساسية.

ما هي الحمية الغذائية اللازمة لحساسية الحليب؟

لا يستطيع الأشخاص الذين يعانون من حساسية الحليب تناول الحليب البقري مما يتسبب في ظهور مشكلة أخرى وهي نقص الكالسيوم في الجسم والمهم للأطفال والكبار.

لا يمكن تناول الزبدة لمن يعانون من حساسية الحليب بجانب كل أنواع الأجبان مثل الشيدر والجبنة البيضاء بالإضافة إلى الألبان.

يجب كذلك الامتناع عن الكيك والحلويات التي يدخل بها الحليب مثل الكاسترد والكريم كراميل الذي يُصنع من اللبن وليس من الصويا مع ضرورة الانتباه إلى تناول الشوكولاتة المصنوعة من الحليب.

يمكن تناول الطفل للكيك عن طريق استبدال الحليب الموجود فيها بالبرتقال أو حليب الصويا واللوز والأرز المدعم بالكالسيوم.

كيف يحصل الطفل على الكالسيوم عند تعرضه للحساسية؟

إذا كان عمر الطفل في عمر من سنة إلى 3 3 سنين فإنه يكون بحاجة إلى 500 ملجم من الكالسيوم مما يعادل كوبين من الحليب الذي يمكنه الحصول عليه في 200 ملجم من حليب الصويا ولكن يجب الانتباه إلى الملصق الغذائي لمعرفة كمية الكالسيوم الموجود في كل 100 مل من حليب الصويا وغيره حيث يعتبر كل 200 ملم من الحليب به 100 ملجم من الكالسيوم تقريبا.

أما من هم أكبر من 3 سنين فيكون احتياجهم من الكالسيوم 500 ملجم ثم تزيد تلك النسبة مع كبر العمر لتصبح 1000 و1300 بعد ذلك كما يمكن تناول المكملات الغذائية التي يجب تناولها تحت إشراف طبي للحصول على الكالسيوم.

وتابعت أخصائية التغذية ” ربى مشربش “: يوجد نسبة معقولة من الكالسيوم في الطحينية حيث أن ملعقتين كبار من الطحينية بهما تقريبا 75 ملجم من الكالسيوم كما يمكن وضعها في السلطات للأطفال.

يمكن كذلك الحصول على الكالسيوم من البروكلي والخضار الورقية والحمص والفول وبعض الأجبان المصنعة من حليب الصويا مع حبوب الإفطار المدعمة بالكالسيوم.

ما أهمية الملصق الغذائي لمرضى حساسية الحليب؟

هناك بعض الأشياء المهمة التي يجب التطلع عليها في الملصق الغذائي عند التعرض لحساسية الحليب ومن أهمها معرفة وجود الحليب أم لا إلى جانب اللاكتوجلوبين وهو نوع من أنواع البروتين الموجود في الحليب بالإضافة إلى الكيزين وهو أيضا نوع من البروتين الموجود في الحليب علاوة على كلمة واي.

وأضافت ” ربى “: هناك دراسات عديدة عن الصويا والتي تعتبر آمنة بدرجة كبيرة للأشخاص ولكن هناك بعض التخوفات من الصويا في التعرض لسرطان الثدي، ولكن في حالة عدم وجود تاريخ مرضي عائلي لسرطان الثدي يمكن تناول منتجات الصويا بشكل آمن.

أضف تعليق