الأغذية المفيدة لصحة الأطفال

صورة , طفل , صحة الأطفال , الأغذية الصحية

ما هي الأغذية التي يجب على الأطفال تناولها؟

قالت أخصائية التغذية “رند الديسي” في البداية يجب الإشارة إلى أن معدة كبار السن تتسع بمقدار 1275 مل ليتر أي أن معدتهم تتسمع بمقدار 1 ليتر و275 مل ليتر، أما صغار السن أو الأطفال فإن معدتهم تتسع بمقدار 500 مل إلى 700 مل في عمر السنة إلى السنتين ولكن في نفس الوقت يجب الانتباه إلى أن 80% من النمو العقلي عندهم يكون في أول 3 سنوات بعد الولادة، لذلك من الضروري أن تحتوي كل وجبة في هذه الفترة من عمر الطفل على كافة العناصر الغذائية الأساسية اللازمة لنموه.

وأضافت “رند الديسي” من الضروري أن يتناول الطفل الأغذية التي تحتوي على النشويات والدهون والبروتينات حيث يعتبر البروتين شيء أساسي ليس فقط لبناء العضلات وإنما أيضا يعمل البروتين على رفع المناعة بدرجة كبيرة عند الطفل بجانب أن البروتين يعمل على توفير عملية استخراج الطاقة من النشويات والدهون بدلا من استخدام البروتين.

بالإضافة إلى ذلك، يعمل البروتين على بناء وتطور خلايا الجسم بالطريقة الصحيحة كما يُنصح بتناول البروتين الحيواني بصورة أكبر من النباتي لأن امتصاصها في الجسم يحدث بصورة أسهل للجسم لأن الألياف الموجودة في البروتين النباتي يمكنها أن تعيق عملية امتصاص البروتين لدرجة معينة، لذلك يمكن للطفل تناول اللحمة والدجاج والسمك بجانب الفول وغيره من البروتينات النباتية الأخرى.

أما عن اللبن فإنه يمثل الحل السحري بالنسبة للأطفال ولكنه ليس حل للتغذية الكاملة بالنسبة لهم لاحتوائه على نسبة عالية من البكتيريا والتي تعيق امتصاص نسبة من المعادن والفيتامينات في بعض الحالات بالإضافة إلى أن البروتين البقري الذي يأتي من الحليب يعتبر أكبر من احتياجات جسم الطفل حتى يمكنه هضمه بكل سهولة.

أما عن النشويات، فقد يقلق الكثير منا من تناول الطفل لكمية كبيرة من النشويات خوفا من زيادة وزنه أكثر من اللازم ولكن يجب الإشارة إلى أن جسم الطفل يكون بحاجة لنسبة معينة من النشويات بسبب الحركة الدائمة له والتي تستهلك كثيرا من طاقة جسمه بالإضافة إلى أن النشويات تعمل على توفير البروتين لبناء خلايا الجسم ولبناء المناعة عند الطفل بدلا من استخدام جسم الطفل للبروتين في استهلاك الطاقة، لذلك يمكن للطفل تناول حبوب الفطور والأرز أو البطاطا مع البعد عن تناول الخبز الأبيض والمعكرونة البيضاء وبعض الأغذية الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من السكر وإنما يمكنهم تناول الخبز الأسمر بديلا عنه.

وتابعت “رند الديسي” تعتبر المكسرات الصحية وزيت الزيتون أغذية صحية للنمو العقلي عند الطفل كما يجدر الإشارة إلى أننا نفقد الكثير من الدهون المشبعة الغير متعددة الموجودة في المكسرات و OMEGA3 و OMEGA6 بشكل عام والتي تساعد على النمو العقلي للطفل وتعزز من الذكاء والتركيز لديه بصورة أكبر، لذلك يجب التركيز على تناول الطفل لبعض الدهون الصحية في الوجبة الغذائية مثل الموجودة في الأفوجادو وغيره..

أما عن الأغذية الأخرى المفيدة للأطفال الصغار فهي الأغذية الغنية بالحديد حيث أن من الضروري أن يتناول الأطفال بعض الاغذية الغنية بمعدن الحديد مثل البنجر والشمندر بالإضافة إلى اللحوم والدجاج.

يجدر الإشارة هنا إلى أن الحديد لا يمنع فقط فقر الدم وإنما أيضا له دور في النمو العقلي للأطفال بجانب أنه يعمل على إنتاج خلايا دم جديدة عند الطفل كما يمكننا القول بأن احتياجات الطفل من الحديد تمثل خمسة أضعاف احتياجات كبار السن، لذلك يجب على الطفل تناول الخضار الورقية والملفوف والسبانخ وغيرها من الأغذية الغنية بالحديد مع إمكانية تعزيز امتصاص الحديد في جسم الإنسان بإضافة فيتامين C.

لم تنته بعد الأغذية المهمة لجسم الطفل ونموه الجسدي والعقلي والتي من ضمنها حمض الفوليك المهم للأطفال بشكل يومي والذي ينتمي إلى مجموعة فيتامينات B التي لا يتم تخزينها في الجسم، لذلك فإن جسم الطفل يكون بحاجة لجرعة غذائية جديدة من حمض الفوليك يوميا.

يعمل حمض الفوليك على منع تشكل فقر الدم كما أنه من المعروف أن 60%من مشاكل فقر الدم هي في الأساس نتيجة نقص حمض الفوليك وليس الحديد، لذلك يجب على الطفل تناول الخضار الورقية والطازجة مثل الفراولة والخوخ والمانجو والجذر والبرتقال والحمضيات بشكل عام بالإضافة إلى الفاصوليا الحمراء بجانب حبوب الفطور بعض البقوليات مثل العدس والفول وغيرها.

وأردفت “رند” من الواجب علينا مد الطفل بالأغذية الغنية بالألياف لأن نقصها في الجسم يؤدي إلى التعرض إلى أوجاع في المعدة مع ضرورة اقتران الألياف بالسوائل بنسبة صحيحة حتى يمكننا استخدامها بصورة مثالية داخل الجسم، لذلك يمكن للأطفال التركيز على تناول المياه وبعض العصائر الطازجة بجانب الحليب.

أما عن الشوكولاتة فيُفضل في فترة الطفولة ألا يتم تقديمها للأطفال بصورة كبيرة بسبب عدم الحاجة إليها في هذا العمر الصغير كما لا يجب علينا تقديم الشيبس إليهم مع إمكانية تناول الطفل قطعتين فقط من الشوكولاتة مرة واحدة في لأن البكتيريا الموجودة في الشوكولاتة تتآكل بين طبقات الأسنان لمدة 8 ساعات مما يزيد من التسوس بشكل تدريجي.

يجب على الأطفال كذلك تناول فيتامين A الذي يساعد على تجدد خلايا العين كما أنه يساعد العين على التأقلم مع الضوء الساطع والضوء الداكن مع مراعاة أن هذا الفيتامين موجود في الخضار الورقية والجذر والحمضيات ولكن يُفضل أن يتم تناوله مع وجبة دسمة ليسهل من عملية امتصاصه في الجسم.

وأخيرا من الأغذية المهمة لبناء طفل صحي فيتامين C الذي لا يحمي الطفل فقط من تشكل الأمراض عنده في فصل الشتاء ولكنه أيضا يعمل على تقوية الأوعية الدموية الموجودة في الجسم بجانب دوره في التئام الجروح بشكل أسرع وفي بناء العظام والعضلات.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: