الأغذية الضرورية للمرأة في سن الأمل

صورة , غذاء صحي , طعام , سن الأمل

بعد انقطاع الدورة الشهرية ودخول المرأة في سن الأمل فإنها تتعرض إلى بعض التغييرات الهرمونية في هذا الوقت الذي تنقطع فيه عنها الطمث ومن ثم هناك أغذية معينة يجب عليها تناولها في هذه الفترة.

التغييرات التي تحدث للمرأة في سن الأمل

هناك العديد من السيدات اللاتي يلاحظن زيادة وزنهن بعد انقطاع الدورة الشهرية والدخول في سن الأمل وحدث هنالك توزيع للدهون الموجودة في الجسم وخاصة منطقة البطن إلخ إلخ..، لذلك يجب علينا فهم جسمنا حتى يمكننا تقبله دون أن نبذل مجهود أكبر في تغييره.

وتابعت أخصائية التغذية “ربى مشربش” بعد انقطاع الدورة الشهرية والتي عادةً ما تكون على عمر الخمسين ومع انقطاع الطمث فإن المرأة تتعرض إلى النوبات الساخنة والتي غالباً ما تكون مزعجة ويصاحبها تعرق وشعور بعدم الراحة مما يقلل كذلك من قلة الهرمونات الأنثوية مثل الأستروجين والبروجيسترون ويؤثر ذلك بشكل أو بآخر على الجسم من حيث زيادة الوزن لأن الكثير من السيدات في هذا العمر يتعرضن لمقاومة الأنسولين مما يؤدي إلى تخزين الدهون في الجسم وخاصة في منطقة البطن بصورة أسرع.

بالإضافة إلى ذلك، يجدر الإشارة كذلك أنه بعيداً عن التغييرات الهرمونية التي تتعرض لها المرأة في سن الأمل أو بعد انقطاع الدورة الشهرية والطمث وعلى عمر الأربعين فإنه يحدث لديها قلة في الكتلة العضلية وزيادة ملحوظة في نسبة الدهون بجانب قلة معدل حرق الدهون في الجسم.

الأغذية الضرورية للمرأة في سن الأمل

من الضروري أن يتم التركيز على الأغذية الغنية بالأوميجا3 للسيدات في سن الأمل والتي تُعد موجودة بنسبة عالية في الأسماك مع ضرورة تناول الأغذية الغنية ببعض الفيتامينات مثل فيتامين d بجانب أهمية تناول الكالسيوم الموجود في السردين بنسبة كبيرة.

بالإضافة إلى ذلك، من الضروري أن تقوم المرأة في هذا العمر بالتركيز على تناول المكسرات والجوز واللوز وفول وحليب الصويا الذي يحتوي على الأستروجين النباتي مع الانتباه إلى أن حليب وفول الصويا قد يؤثر عليها في سرطان الثدي.

إلى جانب ذلك، يمكن للسيدة في سن الأمل الإكثار من تناول الخضار والمواد الغنية بالأغذية المضادة للأكسدة مثل البروكلي والملفوف مع إمكانية تناولهم مع السلطة ويعتبر البروكلي من أكثر الأغذية التي تحتوي على الكالسيوم والحديد وبعض المواد المضادة للأكسدة والتي تحمي خلايا الجسم من العديد من الأمراض مثل جلطات الدم والمشاكل القلبية.

وأردفت “ربى مشربش” يجدر علينا الإشارة كذلك إلى أن المرأة بعد انقطاع الطمث وعند بلوغ سن الأمل تكون أكثر عُرضة لهشاشة العظام ومن ثم يجب عليها الاهتمام بتناول الأغذية الغنية بالكالسيوم بصفة خاصة حتى أنها يمكنها اللجوء في هذا العمر إلى تناول بعض المكملات الغذائية من الكالسيوم وفيتامين d ولكن بشرط أن يتم تناولها تحت إشراف طبي ثم يمكنها كذلك اللجوء إلى شرب الحليب بكميات كبيرة، كما يُنصح لهؤلاء السيدات بضرورة التركيز على تناول الخضروات والفواكه بأنواعها للحفاظ على الوزن ولما بها من مواد مضادة للأكسدة يمكنها أن تقيهم من مشاكل صحية عديدة.

الأغذية التي يجب على المرأة في سن الأمل تجنبها

من الضروري أن تقوم المرأة في سن الأمل وبعد انقطاع الطمث الابتعاد عن تناول الأطعمة المقلية لأنها في هذا العمر تكون أكثر عُرضة لجلطات القلب مع الانتباه إلى عدم تناول اللحوم المصنعة خاصة في هذا العمر.

وأخيراً، من الضروري لهؤلاء السيدات في هذا العمر عدم تناول الشيبس والأطعمة الجاهزة حتى لا تتعرض إلى زيادة الوزن نتيجة هذه الأغذية بصورة أسرع بجانب أهمية شرب الماء بكميات كبيرة في هذا العمر والتخفيف كذلك من مشروبات الكافيين.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: