ما هي أفضل الأغذية التي تساعد على تقوية الذاكرة

صورة , السمك , تقوية الذاكرة , الامتحانات
السمك لتقوية الذاكرة

ما هي الأغذية التي تعمل على تقوية الذاكرة وخاصة في وقت الاختبارات؟

قالت “د. ريما السلمان” أخصائية التغذية العلاجية. عن تقوية الذاكرة في الإمتحانات، ليس صحيحا أن يتم الاهتمام بالغذاء الذي يعمل على تقوية الذاكرة قبيل الامتحانات بأيام ونقوم بإهمال التغذية الصحيحة للهدف المرجو طوال السنة. فلابد من وجود إعداد مسبق لهذا السبب.

الأطعمة التي تساعد على تقوية الذاكرة

• السكريات.
• الأحماض الأمينية.
• البروتينات.
• المعادن.

يعد الجلوكوز هو أول وأهم مركز طاقة للدماغ والذي يمدها بالطاقة، لذلك هناك رغبة دائما لطلاب لتناول الشكولاتة لأنها تعطيهم طاقة وتساعد على تقوية الذاكرة والاستيعاب.

فقد نشعر بالجوع عند التفكير الزائد في شيء ما، حيث أن الدماغ تقوم بسحب كمية من الطاقة الموجود لدينا.
ليس فقط الغذاء المسئول الوحيد عن تقوية الذاكرة فهناك أيضا بعض من العوامل الآتية:
• الأكسجين.
النوم.
• تنشيط الدورة الدموية.

فالرأس عبارة عن المخ والمخيخ أو النخاع المستطيل.
فمع صغر حجم المخ إلا أنه يحتوي على أيقونة من الأعصاب المسئولة عن الذاكرة، فعند تقوية تلك النقطة في المخ تعطينا خمولا بدلا من ان تعطينا نشاطا .

لذلك يجب التركيز على هذه المنطقة في الدماغ قبل الامتحانات بفترة كبيرة وبشكل دوري.
يُنصح دائما بالأسماك الدهنية لأنها غنية ب (omega 3 ) الذي يعتبر ذو اهمية كبيرة في تغذية الدماغ.

كذلك أيضا الجوز، وصفار البيض الذي يحتوي على مادة الكولين والتي تساعد في تقوية الذاكرة، والسبانخ، والجزر، اللوز. هذا بالإضافة إلى الأهمية الكبرى للماء.

تعد الرياضة هي الأخرى ذات أهمية كبرى في تنشيط وتقوية الذاكرة وتنشيط الدورة الدموية، لذلك يُنصح دائما للطلبة المشي خلال فترة المذاكرة وشرب بعض أكواب الماء لتنشيط الذاكرة، ومن المفترض عدم الجلوس لأكثر من نصف ساعة ليتم التركيز بشكل أكبر أثناء المذاكرة.

يجب أيضا تقسيم فترات النوم ويُفضل النوم من الساعة 12 : 4 صباحا لتجدد الهرمونات في هذه الفترة، لذلك يجب النوم مبكرا والاستيقاظ مبكرا أيضا.

كما يفضل الابتعاد عن تناول الكربوهيدرات البسيطة لقصر مفعولها.
أما صفار البيض والذي يعتبر كوليسترول صحي وتحتوي البيضة الواحدة على 280 مل جرام من الكوليسترول يعد مهما لتقوية الذاكرة.

متى نبدأ بتهيئة جسم الطفل للذاكرة والاستيعاب القوي؟

تابعت “د. السلمان” يجب الاهتمام بجسم وصحة الاولاد على المدى الطويل منذ الصغر وليس لفترة بعينها، وهذا يفسر تفوق الطلاب المهتمين بالأنشطة الرياضية عن ذويهم.

كذلك ينصح أيضا بتدريب الأولاد على الرسم وكتب الألوان والتي تعمل على وجود حالة من الصفاء الذهني والتركيز والهدوء بشكل أكبر.
وأخيرا، يعد الدعم النفسي وتهيئة جو عام جيد للطالب أو التلميذ أثناء المذاكرة ضروريا لزيادة التركيز والاستيعاب خلال الاختبارات.

أضف تعليق