الأعداد المركبة وإعرابها وإعراب المعدود بعدها

سنعرض لكم في هذا الدرس النحوي الأعداد المركبة وإعرابها وإعراب المعدود بعدها، مع الأمثلة الداعمة والموضحة لما نقوله تفصيلاً، حتى يتسنّى لكم الفهم والحفظ، ومعرفة تطابق ومخالفة هذه الأعداد للمعدود.

الأعداد المركبة وإعرابها وإعراب المعدود بعدها

الأعداد المركبة وإعرابها وإعراب المعدود بعدها مع الأمثلة

أحضرت أحد عشرَ فستاناً ← فأحد عشر وهو عدد مركب يطابق المعدود وهو فستاناً في التذكير والتأنيث، فنقول أحد مع المذكر وإحدى مع المؤنث.

والمعدود وهو فستاناً: يكون دائما تمييزاً منصوباً بالفتحة، ولا تنسوا أن إعراب أحد عشر أو إحدى عشرة يكون مبنياً على فتح الجزأين في محل رفع أو نصب أو جر وذلك حسب الموقع في الإعراب.

أحضرتُ اثنتي عشرة حقيبة ← فاثنتي عشرة مثل العدد أحد عشر تُطابق المعدود وهو هنا حقيبة في التذكير والتأنيث، فنقول للمذكر اثنى أو اثني عشر، وللمؤنث اثنتا أو اثنتي عشرة.

وهذا لأنهما يُعربا إعراب المثنى يرفعا بالألف وينصبا ويجرا بالياء، ويكون العدد عشرة مبنياً على الفتح لا محل له من الإعراب.

أحضرتُ خمسة عشر قميصاً ← الأعداد من ثلاثة عشر الى تسعة عشر يطابق العدد عشرة فيها المعدود في التذكير والتأنيث، فجاءت عشر وقميصاً متطابقتين. ولكن الجزء الأول من العدد وهو ثلاثة إلى تسعة يُخالفه في التذكير والتأنيث.

ولذا جاءت خمسة غير متطابقة مع المعدود.

جهزت سبع عشرة رواية ← جاءت كلمة عشرة ورواية متطابقتان، وسبع تُخالفهم.

ولا ننسى بالطبع أن الأعداد من ثلاثة عشر إلى تسعة عشر تكون مبنية على فتح الجزأين في محل رفع أو نصب أو جر حسب الموقع في الإعراب.

وفي نهاية الدرس بعد عرضه بالأمثلة التوضيحية؛ نتمنى الفهم والتوفيق والنجاح بإذن الله، ولا تنسوا دعمنا من خلال متابعة دروس المزيد الأخرى في الشعر والعلوم والآداب. وإلى لقاء آخر في درس نحوي جديد وشيق من دروسنا الممتعة.

هنا أيضًا درس: التوكيد اللفظي وإعرابه


مقتطف توعوي وإرشادي: هل لديك في غرفتك صناديق بها أشياء لم تعد تستخدمها، وتشغل مكاناً كبيراً بغرفتك. فإليك فكرة رائعة لماذا لا تجمع كل ما لا تحتاجه وتعرضه للبيع بسعر بسيط أو الاستبدال بأشياء تُريدها؟ فهذا بالطبع سيوفر لك الكثير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: