العلاقة بين الأطعمة وحب الشباب وبثور الوجه .. من إخصائية تغذية

الأطعمة

يعتبر حب الشباب من المشاكل المزعجة التي تظهر لدى الكثير من الاشخاص، لذلك دائمًا ما يحاول الأشخاص إيجاد الطرق للتخلص من هذه المشكلة أو الطرق الوقائية التي تمنع ظهورها.

وتعتبر التغذية السليمة من أهم الطرق العلاجية التي تساهم في منع ظهور حب الشباب، كما أن هناك بعض الأطعمة الضارة التي تتسبب في ظهور وكثرة هذه المشكلة.

لذلك يجب على كل شخص شرب كميات كبيرة من الماء، وتناول الأطعمة الصحية التي تمنع ظهور هذه البثور، إضافة إلى الابتعاد عن الأطعمة المتعارف عليها التي تؤدي لزيادة حب الشباب.

علاقة الغذاء بظهور حب الشباب

تقول الدكتورة “ربى مشربش”، أخصائية التغذية أن هناك عدة أسباب لظهور بثور الوجه؛ ففي بعض الأحيان يكون للعامل الوراثي دخل في ظهور هذه البثور، وفي بعض الأحيان تظهر هذه البثور بسبب بعض المشاكل الصحية مثل تكيس المبايض ومقاومة الأنسولين.

إضافة إلى الاستخدام الخاطئ لبعض مستحضرات التجميل، كما أن التوتر والضغط النفسي أيضًا له دور في ظهور حبوب الوجه، وذلك لأنه مرتبط بهرمونات الجسم.

الأطعمة التي تؤدي إلى زيادة بثور الوجه

تابعت د. “ربى”: تعتبر مرحلة المراهقة من أكثر المراحل التي يزداد فيها ظهور حب الشباب.

ولقد أثبتت الدراسات أن شرب الحليب يؤدي إلى زيادة مشكلة حب الشباب، إضافة إلى ذلك فإن الحليب الخالي الدسم يتسبب في زيادة المشكلة بدرجة أكبر من الحليب كامل الدسم؛ حيث أن شرب الحليب يؤثر على هرمون معين في الجسم، وهذا الهرمون هو المتسبب في ظهور حب الشباب، بينما ليس هناك تأثير من قِبل الألبان أو الأجبان على ظهور حب الشباب.

ولكن هذه لا تعتبر قاعدة عامة، حيث يختلف تأثير المنتجات المتسببة في ظهور حب الشباب من شخص لآخر؛ فهناك بعض المنتجات تؤدي لظهور حب الشباب لدى بعض الأشخاص، ونفس المنتجات قد لا تسبب أي مشكلة بالنسبة لشخص آخر.

وفي هذه الحالة يجب على الشخص متابعة الأشياء التي تسبب زيادة المشكلة لدية والابتعاد عنها وعدم الاعتماد على تجارب الآخرين.

واقرأ هنا عن أنواع الإكزيما: الفئات الأكثر عرضة للإصابة بها وكريمات الترطيب لها

وتؤكد د. “مشربش” أن الشكولاتة لا تسبب أي مشاكل في ظهور حب الشباب، ولكن هناك بعض الدراسات التي أشارت أنها قد تؤدي لزيادة حب الشباب، ولكن هذا يعتمد على نسبة الزبدة والسكر الموجود فيها؛ حيث أن السكر مرتبط بالهرمون المسؤول عن ظهور حب الشباب.

وبشكل عام فإن الأطعمة التي تسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل كبير تسبب زيادة في ظهور حب الشباب، بالإضافة إلى الأطعمة الدسمة والأطعمة الخالية من الألياف والوجبات السريعة تؤثر على الهرمونات المسؤولة عن ظهور حب الشباب.

والجدير بالذكر أنه لا توجد دراسات تؤكد أن تناول المكسرات يؤدي إلى ظهور حب الشباب، ولكن هناك بعض الأشخاص يظهر لديهم حبوب الشباب عند تناول المكسرات، وبالتالي فإنه كما ذكرنا أن الأطعمة التي تسبب حب الشباب تختلف من شخص لآخر.

ولكن ما تم إثباته علميًا بشكل عام أن الحليب خالي الدسم والأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع  والدهون المشبعة والخبز الأبيض تسبب ظهور حب الشباب.

الأطعمة التي يمكن تناولها لزيادة نضارة البشرة

أردفت د. “مشربش”: يعتبر شرب المياه من أهم الأشياء التي تعطي راحة ونضارة للبشرة، بالإضافة إلى تناول الخضروات والفواكه، وخصوصًا الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة مثل التوت والفراولة والرمان، وهذه الأطعمة يجب أن تتواجد في النظام الغذائي اليومي.

كما أضافت أنه يفضل تناول الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض، لزيادة نضارة البشرة والتقليل من ظهور البثور على الوجه، كما أن الأوميجا3 الموجودة في بذور الكتان، بذور الشيا، التونة، لها تأثير كبير في الحفاظ على نضارة البشرة ومنع ظهور الالتهابات.

أضِف إلى معلوماتك: الشامات الضارة: خطورتها وكيفية إزالتها

ختامًا، تحتوي المكسرات على دهون غير مشبعة، لذلك تعتبر هذه الدهون غير ضارة، لذلك لا يوجد دليل علمي قاطع بأن المكسرات تؤدي إلى زيادة ظهور حب الشباب.

أضف تعليق