الأطعمة المناسبة للأطفال من عمر 6-9 شهور

الأطفال ، عمر 6 شهور ، عمر 9 شهور ، السبانخ ، زيت الزيتون ، البازلاء ، الجبن ، الكوسة
غذاء الأطفال – أرشيفية

هناك بعض الوصفات والأكلات الصحية الطبيعية التي يمكن للطفل تناولها من عمر 6 إلى 9 أشهر والتي يمكننا حفظها في أوعية زجاجية معقمة إلى جانب إمكانية وضعها في الفريزر للمحافظة عليها.

يمكن في البداية تحضير الطعام المقدم للطفل في هذا العمر بشكل مهروس حتى يسهل على للطفل مضغه ثم بعد ذلك نقوم بتقديم له الطعام بشكل أكثر كثافة بمرور العمر.

ما هي الوصفات الصحية للطفل من عمر 6 إلى 9 أشهر؟

هناك 3 وصفات طبيعية لأكل الطفل في عمر 6 إلى 9 أشهر ونبدأ فيها:

بطاطا مع كوسا وبقدونس: تتكون تلك الوصفة من حبة بطاطا 300 جرام و300 ملجم من مرقة الدجاج الجيدة للأطفال مع حبة كوسا 100 جرام مع إمكانية وضع اللبن إضافة إلى ملعقتين من البقدونس المفروم.

وأضافت ” ربى “:يمكن تحضير مرقة خضار صحية للأطفال عن طريق فرم بصلة بشكل أكثر نعومة كما يمكن للأم تحضير تلك المرقة ووضعها في الفريزر واستعمالها في أي وصفات أخرى فيما بعد.

يتم وضع القليل من زيت الزيتون على البصل الأبيض مع وضع حبتين من البصل الأخضر ويتم تقليبها على النار.

بعد ذلك يمكن وضع جزرة لتلك الوصفة ثم يمكننا كذلك إضافة مقدار لتر من الماء (4 كاسات ) ثم نقوم بوضع ورقة غار وفلفل أسود وبقدونس مع إمكانية إضافة فجل للحصول على النكهة الجيدة للمرقة.

تُترك تلك الوصفة على النار لمدة ساعة تقريبا بعد غليها ثم يتم تصفية المياه منها للحصول على نكهة طبيعية للمرقة.

وأردفت أخصائية التغذية ” ربى مشربش “: نعود للوصفة الطبيعية المكونة من قطعة بطاطا 300 جرام حيث يجب علينا البدء في إطعام الطفل بالخضار حتى لا يصاب بأي حساسية في هذا العمر الصغير، لذلك يمكننا تقديم الكوسة والبطاطا للأطفال ذوي الأعمار الصغيرة لأنها تعتبر من الخضروات الأقل في الحساسية كما يجب علينا مراقبة الوجبات التي تقدم للطفل حتى لا يتأثر بالحساسية من أي نوع من أنواع الطعام.

يمكن تقطيع البطاطا لقطع صغير حتى يتم تسويتها بشكل أسرع مضاف إليها كأس وثلث من المرقة وتترك البطاطا بعد ذلك مدة 10 دقائق حتى يتم تسويتها بشكل جيد كما يمكننا إضافة الكوسة للبطاطا بكمية كبيرة بعد 10 دقائق من تسوية الكوسة ثم تترك الكوسة 3 دقائق حتى تذوب في المرقة ثم يتم وضع البقدونس ويتم تقليب الخلطة بعد وضع البقدونس بخمسة دقائق كما يمكن إضافة تفاحة مهروسة على هذه الوصفة للطفل حتى تعطي نكهة محبوبة لدى الطفل.

ما هي مكونات الوصفة الثانية الصحية للأطفال؟

تتكون الوصفة الثانية من بطاطا حلوة مع سبانخ وبازلاء: كما يجب الإشارة إلى أن البطاطا الحلوة يكون لها نكهة ذكية في هذه الوصفة.

يمكن وضع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون مع 50 جرام من البصل الأخضر مع إضافة 1 حبة بطاطا حلوة تقدر ب 375 جرام مع وضع 200 مل من المياه و50 جرام من البازلاء مضافا إليها 75 جرام من السبانخ.

تعتبر البطاطا الحلوة هي أساس تلك الوصفة ولكن يمكننا استبدالها ببطاطا عادية وتفاح الذي يعطينا نكهة جيدة في تلك الوصفة إلى جانب إمكانية إضافة المرقة.

يتم تقطيع البطاطا الحلوة لقطع صغيرة حتى يتم تسويتها بشكل أسرع مع وضع التفاحة بقشرها في كوب من الماء.

يتم تقليل كمية المياه المضافة لتلك الوصفة في حالة استخدام البطاطا الحلوة. تُترك البطاطا مع المياه لمدة 10 دقائق حتى يتم تسويتها ثم يتم إضافة نصف التفاحة بقشرها بعد تسوية البطاطا.

تُترك التفاحة لمدة 5 دقائق على النار ثم بعدها يمكننا إضافة البصلة مع إمكانية إضافة زيت لتلك الوصفة ثم يمكننا وضع البازلاء بمقدار 50 جرام ثم يتم غسيل السبانخ وفرمه بشكل جيد قبل إضافته لتلك الوصفة مع مراعاة أنه من الضروري عدم استخدام البازلاء المعلبة للأطفال في هذا العمر.

يتم ترك السبانخ والبازلاء لفترة يتم فيها التسوية بشكل جيد ثم يتم طحن جميع تلك المكونات في الخلاط.

ما هي مكونات الوصفة الثالثة؟

تعتبر الوصفة الثالثة سهلة وصحية بدرجة كبيرة للأطفال من عمر 6 إلى 9 أشهر حيث يمكننا إضافة 100 جرام زهرة و120 مل من الحليب و50 جرام من جبن الشيدر التي يمكننا تقديمها للطفل عند عمر 8 أشهر كما يتم وضع 25 جرام فلفل أحمر و75 من الذرة.

يتم وضع الزهرة مع الحليب لمدة 10 دقائق حتى يتم تسويتها بشكل تام ثم بعد ذلك يتم إضافة جبنة الشيدر ثم يتم تحضير الفلفل الحلو والذرة المفرزة على البخار أو عن طريق سلقهم في المياه ثم يتم خلطها في الخلاط.

تعتبر تلك الوصفة وجبة متكاملة من الخضار والألياف والكالسيوم والألياف لاحتوائها على بعض المواد المضادة للأكسدة الموجودة في الزهرة.

أضف تعليق