الأطعمة الملونة الطبيعية التي يحتاجها الجسم يوميا

الألوان الطبيعية ، الخضروات ، الغذاء الصحي ، التغذية الصحيحة
الألوان الطبيعية – أرشيفية

ما هي الأطعمة الطبيعية الملونة وما هي أنواعها؟

بدأ “د/ محمد صلاح – أخصائي التغذية العلاجية” حديثه بأنه يُقصد بالأطعمة الطبيعية الملونة هي الأطعمة التي تأخذ لونا طبيعيا من عند الله والتي لها دور في الحماية من أمراض القلب والسكتة الدماغية كما تعمل على خفض الكوليسترول وضغط الدم.

على الجانب الآخر هناك الحلويات التي تأخذ لونا ولكنه غير طبيعي كما أن هناك ألوانا صناعية والتي يُفضل تجنبها تماما لأنها تعتبر مركبات مجهولة المصدر كما أن هناك مركبات طبيعية يُعطى لها اللون ولكنها لم تُدرس في الحماية من أمراض القلب.

وتابع أخصائي التغذية ” محمد صلاح “: من الأطعمة الطبيعية الملونة الفواكه والخضروات الطبيعي المنشأ باللون ذاته.
تم عمل الدراسة بطريقة تسمى rembo food أو الطعام بلون القزح حيث هناك ستة ألوان تنقسم إليها الأطعمة طبقا لتلك الألوان.
تبدأ تلك الألوان بالطعام الأحمر والأصفر والأخضر والبرتقالي والقرمزي والأبيض.

ترتبط كل مجموعة من هذه الأطعمة الملونة بمرض معين يمكن الحماية منه.

يتمثل اللون الأخضر في كل الأطعمة الخضراء مثل الخس والسبانخ والملوخية الخضراء وترتبط تلك الأطعمة بعلاج أمراض القلب والجلطات حيث يحتوي على النيترات وهي المادة المسئولة في علاج الذبحة الصدرية وفي توسعة الأوعية الدموية كما أن تلك الأطعمة ذات اللون الأخضر تعمل على خفض الكوليسترول في الدم إلى جانب أنها تحتوي على folic acid وهو فيتامين مهم للبشرة والشعر إلى جانب أهميته للحمل حيث يعمل على انقسام الخلايا في الجسم، لذلك يُنصح للمرأة الحامل بتناول الأطعمة ذات اللون بكثرة في فترة الحمل.

ما هي أهمية تناول الأطعمة المونة الخضراء للأطفال؟

يعتبر اللون القرمزي المشهور والمفيد للأطفال ويتمثل في العنب الأحمر حيث أنه يحتوي على مادة مهمة لنمو المخ إلى جانب وجود اللون في الباذنجان، الكابوتشي والتوت الأحمر، وهي كلها أطعمة غير متوفرة بكثرة طوال السنة.
يعتبر البنجر مهم بدرجة كبيرة لصحة المخ والذاكرة كما أنه مهم لتحسين الحالة المزاجية للأطفال بشكل كبير.

كيف يتم تناول الأطعمة الملونة الطبيعية؟

لا تختلف طريقة أكل هذه الأطعمة كثيرا في إعطاء الفائدة المرجوة منها ماعدا فيتامين c الذي يتأثر بالحراة والموجود في الليمون وخلافه.

يجب أن يحفظ الناس الستة ألوان كاملة والحافظة على تناولهم كلهم في صور أطعمة يتم تناولها في الوجبة اليومية الرئيسية أو الوجبات snacks بينهم.

أضاف الأخصائي ” محمد صلاح “: يعتبر اللون البرتقالي لون مميز في معظم الأطعمة مثل الجزر الذي يحتوي على مادة البيتاكاروتين وهو المسئول عن الرؤية الليلية وهناك دراسة تفيد بأن هناك علاقة وثيقة بين الجزر والنظر إلى جانب الصحة الإنجابية وهنا تكمن أهمية الجزر في تناوله في الوجبات اليومية.

من الضروري أن تتوافر الألوان الستة طوال اليوم وليس في كل وجبة مقسمة على كل الوجبات حيث يمكن من خلال العصائر والسلطات خلط هذه الألوان الستة كما أنه لا يوجد أي موانع لتناول تلك الأطعمة المونة الطبيعية لا في حالة وجود حساسية منها.

ما هي الأمراض التي تقي منها الأطعمة الملونة؟

هناك العديد من الأمراض التي يمكن للأطعمة الملونة الطبيعة أن تقي منها مثل السرطان الذي يمكن للون الأحمر الوقاية منها حيث أن به مضادات للأكسدة ويمكن أن نجده في الطماطم وخاصة الطماطم الصغيرة التي تحتوي على مادة الليكوبين المسئولة عن علاج السرطان.

يتم وضع السبغة على الأكل وخاصة للأطفال والتي تأتي من مصدرين إما مصادر طبيعية وهي تكون آمنة في هذه الحالة أو من مصادر صناعية وتكون غير آمنة بشكل كبير في تلك الحالة حتى في الأسواق العالمية، لذلك يستحسن تجنب الملونات خاصة للأطفال لاحتمالية الضرر الأكبر من النفع من هذه الألوان.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: