إيجينير – Egynir | (سيفدينير) مضاد حيوي نصف مُخلق واسع الطيف

المفعول

إيجينير Egynir هو مضاد حيوي نصف مُخلق واسع الطيف، من المادة الفعّالة سيفدينير Cefdinir، يُعطي عن طريق الفم، يمتلك إيجينير فعاليته القاتلة للبكتيريا عن طريق تثبيطه لعملية تخليق جدار الخلية، إيجينير ذو ثباتية عالية تجاه البيتا-لاكتاميز ولذا فإن عديد من البكتيريا المقاومة للبنسيلينات ولبعض السيفالوسبورينات كنتيجة لإفراز البيتا-لاكتاميز، تكون حساسة لإيجينير.

دواعي استعمال إيجينير

للحد من تطور البكتيريا المقاومة للعقاقير والحفاظ على فعالية إيجينير والأدوية الآخرى المضادة للبكتيريا. ينبغي أن تستخدم إيجينير فقط لعلاج أو منع العدوى. وفي حالة وجود معلومات متاحة يُمكن الرجوع إليها لتغيير أو تعديل العلاج المضاد للبكتيريا.
كبسولات ومعلق إيجينير (سيفدينفير) تُستخدم لعلاج المرضى الذين يُعانون حالات العدوى الخفيفة والمتوسطة الناتجة عن الإصابة بأنواع معينة من الميكروبات المذكورة أدناه.

البالغين والمراهقين

  • متلازمة الإلتهاب الرئوي في المجتمعات المحلية: الناجم عن هيموفيلس أنفلونزا (بما في ذلك السلالات المنتجة بيتا لاكتاميز). هيموفيلس بارا أنفلونزا (بما في ذلك السلالات المنتجة بيتا لاكتاميز)، ستربتوكوكس نيومونيا (السلالات الحساسة للبنسيلين) و موراكسيلا كاتاراليس (بما في ذلك السلالات المنتجة بيتا لاكتاميز).
  • التفاقم الحاد لإلتهاب الشُعب الهوائية المزمن: الناجم عن هيموفيلس أنفلونزا (بما في ذلك السلالات المنتجة بيتا لاكتاميز). هيموفيلس بارا أنفلونزا (بما في ذلك السلالات المنتجة بيتا لاكتاميز)، ستربتوكوكس نيومونيا (السلالات الحساسة للبنسيلين) و موراكسيلا كاتاراليس (بما في ذلك السلالات المنتجة بيتا لاكتاميز).
  • إلتهاب الجيوب الأنفية الحاد: الناجم عن هيموفيلس أنفلونزا (بما في ذلك السلالات المنتجة بيتا لاكتاميز). هيموفيلس بارا أنفلونزا (بما في ذلك السلالات المنتجة بيتا لاكتاميز)، ستربتوكوكس نيومونيا (السلالات الحساسة للبنسيلين) و موراكسيلا كاتاراليس (بما في ذلك السلالات المنتجة بيتا لاكتاميز).
  • إلتهاب البلعوم/ إلتهاب اللوزتين: ستربتوكوكس بيوجينز: “ملاحظة” سيفدينير فعال في القضاء على ستربتوكوكس بيوجينز في البلعوم. ومع ذلك لم تتم دراسة سيفدينير للوقاية من مرض الحمى الروماتيزمية المصاحبة لإلتهاب البلعوم الناتج عن ستربتوكوكس بيوجينز (إلتهاب البلعوم/ إلتهاب اللوزتين).
  • إلتهابات الجلد وبنية الجلد المعقدة: التي تسببها ستربتوكوكس أوريس (بما في ذلك السلالات المنتجة بيتا لاكتاميز) وستربتوكوكس بيوجينز.
  • الأطفال المرضى: إلتهاب الأذن الجرثومي الحاد الناتج عن هيموفيلس أنفلونزا (بما في ذلك السلالات المنتجة بيتا لاكتاميز)، ستربتوكوكس نيومونيا (السلالات الحساسة للبنسيلين) وموراكسيلا كاتاراليس (بما في ذلك السلالات المنتجة بيتا لاكتاميز).
  • إلتهابات الجلد وبنية الجلد المعقدة: التي تسببها ستربتوكوكس أوريس (بما في ذلك السلالات المنتجة بيتا لاكتاميز) وستربتوكوكس بيوجينز. لقد أظهرت الدراسات أن للإيجينير فاعلية ضد معظم سلالات البكتيريا موجبة وسالبة الجرام فصائل ستافلوكوكس، ستريتوكوكس نيوممونيا، ستربتوكوكس بيوجينز، ستربتوكوكس أجالاكتيا وستربتوكوكس فيريدانز، هيموفيلس بارا أنفلونزا، موراكسيلا كاتاراليس، نيسيريا جونوريا ومنينجيتس، اشيرشيا كولي، كلبسيلا نيومونيا. بروتيس ميرابيلس، سيتروباكتر دايفرسس.
  • يوصى بإستعمال إيجينير لعلاج الحالات التالية: إلتهاب اللوزتين والبلعوم، إلتهاب الرئة، إلتهاب القصبات التنفسية الحاد الناتج عن بكتيريا الإشتداد الحاد لإلتهاب القصبات التنفسية المزمن، الإلتهاب الحاد للأذن الوسطى، إلتهاب الجيوب الأنفية الفكية، وإلتهابات الجلد وبنية الجلد غير المعقدة، وإلتهابات المجاري البولية.

الجرعة وطريقة الإستعمال

الكبار

الجرعة الموصى بها هي ٦٠٠ مجم إيجينير يومياً. يُمكن أن تُعطى هذه الجرعة بأخذ كبسولة ٣٠٠ مجم كل ١٢ ساعة أو كبسولتين ٣٠٠ مجم مرة كل ٢٤ ساعة يجب أن يُعطى إيجينير كل ١٢ ساعة في حالات إلتهاب الرئة والجلد.

الأطفال

الجرعة الموصى بها ٧ مجم/ كجم معلق كل ١٢ ساعة أو ١٤ مجم/ كجم معلق مرة واحدة في اليوم على ألا تتعدى ٦٠٠ مجم في اليوم.

اتبع ارشادات الطبيب المغالح تمامًا.

مضادات الإستعمال

لا يُستعمل سيفدينير لدى المرضى الذين لديهم حساسية معروفة للمضادات الحيوية من مجموعة السيفالوسبورينات.

تحذيرات

  • قبل البدء بالمعالجة يجب أخذ الحيطة لتحديد ما إذا كان المريض قد تعرض من قبل لتفاعلات تحسسية مفرطة تجاه السيفالوسبورينات أو البنسلينات.
  • قبل إستخدام إيجينير يجب الإحتياط لعدم وجود حساسية مفرطة للسيفدينير أو أي من سيفالوسبورين أو البنسيلين.
  • يجب توخي الحذر في حالة إعطاء السيفدينير إلى المرضى الذين يُعانون الحساسية تجاه البنسيلين. لإحتمالية وجود حساسية عكسية للسيفدينير مع المضادات الحيوية من مجموعة (بيتا لاكتام) تصل إلى ١٠٪ من المرضى الذين يُعانون من حساسية البنسيلين، وفي حالة حدوث حساسية للسيفدينير يجب إيقاف الدواء.
  • في حالة ظهور أعراض حساسية. يُمكن العلاج بإستخدام إبينفيرين وكذلك إستخدام الإسعافات الأولية مثل الأكسجين، الحقن الوريدي السوائل، الحقن الوريدي بمضادات الهيستامين. الكورتيكوستيرويد والتحكم في عملية التنفس وذلك تحت الإشراف الطبي.

الإحتياطات

  • وصف إيجينير في حالة عدم وجود إثبات أو إشتباه عدوى بكتيرية أو إشارة وقائية. من غير المحتمل أن تُقدم فائدة للمريض ويزيد من خطر تطور البكتيريا المقاومة للعقاقير.
  • كما هو الحال مع المضادات الحيوية واسعة الطيف الأخرى. قد تكون المعالجة لفترة طويلة تؤدي إلى إحتمال ظهور وفرط في المقاومة للعقاقير.
  • دقة الملاحظة للمريض ضرورية. وإذا كانت الإصابة شديدة أثناء العلاج. ينبغي أن تستخدم العلاج البديل.
  • سيفدينير، كما هو الحال مع مضادات الجراثيم واسعة الطيف الأخرى (المضادات الحيوية). ينبغي أن يُعطى بحذر عند الأشخاص الذين لديهم تاريخ من إلتهاب القولون.
  • في المرضى الذين يُعانون من قصور كُلوي عابر أو الثابتة (تصفية الكرياتينين أقل من ٣٠ ملل/ دقيقة). ينبغي خفض الجرعة اليومية من إيجينير.

التداخلات الدوائية

الأدوية المعدلة للحموضة والأدوية التي تحتوي على الحديد: يجب أن يؤخذ إيجينير قبل أو بعد الأدوية المعدلة للحموضة والأدوية التي تحتوي على الحديد على الأقل بساعتين.

بروبنسيد-بروبنسيد يمنع إخراج سيفدينير عن طريق الكُلى مؤدياً إلى تركيز أعلى من سيفدينير في الدم وإلى عمر نصف أطول لسيفدينير.

التأثيرات الجانبية

يُمكن حدوث بعض الآثار الجانبية الطفيفة والمؤقتة مثل:

  • الإسهال، الغثيان، ألم بالبطن، قيء، طفح جلدي، إرتفاع مؤقت بإنزيمات الكبد.
  • تم تشخيص بعض الأعراض المصاحبة لتعاطي السيفدينير كبسول مع البالغين والمراهقين (أقل من ١٪): الإسهال، الإصابة المهبلية بفطر المونيليا، غثيان، صداع، ألم بالبطن، إلتهاب مهبلي، طفح جلدي، عُسر هضم، إنتفاخ، قيء، إرهاق، إمساك، دوخة، جفاف بالحلق، إجهاد، أرق، حكة، حكة، نُعاس وزيادات كرات الدم البيضاء.
  • كما تم تسجيل بعض الأعراض المصاحبة لتعاطي السيفدينير معلق في الأطفال مثل: الإسهال، الطفح الجلدي، القيء، ألم بالبطن، نقص كرات الدم البيضاء، إصابة الجلد بالمونيليا، إصابة المهبل بفطر المونيليا، زيادة في إنزيم الأسبرتام أمينو ترانسفيريز، عُسر الهضم وزيادة الحركة.

فرط الجرعة

يتم إزالة سيفدينير من الجسم عن طريق الديلزة الدموية. لا توجد معلومات كافية بخصوص فرط الجرعة في حالة الثيفدينير ولكن فرط الجرعة بالمضادات الحيوية البيتا-لاكتامية الأخرى قد أدى إلى علامات وعوارض مثل غثيان، قيء، ضيق شرسوفي، إسهال وتشنجات.

مزيد من أدوية المضادات الحيوية

معلومات إضافية عن Egynir إيجينير

التخزين: يُحفظ في درجة حرارة لا تزيد عن ٣٠ درجة مئوية. في مكان جاف. وبعيداً عن الضوء وبعد الحل يُحفظ في درجة حرارة ٢-٨ درجة مئوية. يُستخدم في خلال عشرة أيام بعد الحل. ويُحفظ بعيداً عن متناول الأطفال.

العبوة

  • إيجينير ٣٠٠: سيفدينير ٣٠٠ مجم/ كبسولة.
  • إيجينير ١٢٥: سيفدينير ١٢٥ مجم/ ٥ ملليتر

إنتاج: (سيجماتيك للصناعات الدوائية لصالح إيجيفار).

صورة, عبوة, إيجينير, Egynir
صورة: عبوة إيجينير Egynir
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق

error: