إيتيبي – Etibi | لعلاج السل الرئوي

أقراص إيتيبي Etibi Tablets / ايثامبيوتول هيدروكلوريد Ethambutol

 

بيان التركيب: كل قرص من دواء إيتيبي يحتوى على ايثامبيوتول هيدروكلوريد 500 مجم.

الصفات الدوائية: إيتيبي عقار فعال انتقاني ضد الكائنات الدقيقة نشيطة النمو من جنس ميكوبكتريم بما فيها ميكروب ميكوبكتيريم تيبوركيلوسيس المسبب لمرض السل – ويعطي هذا الدواء عن طريق الفم.
ينتشر إيتيبي فى خلايا ميكوبكتريم نشيطة النمو مثل عصية السل، وهى تثبيط واحدا أو اكثر من نواتج الأيض وبذلك تسبب خللا فى أيض تشييد الخلية وتوقف الأنقسام وتؤدى الى موت الخلية. لم يثبت حتى الأن حدوث مقاومة متقاطعة مع أدوية السل الأخرى.

حركية الدواء: بعد جرعة مفردة مقدارها 25 مجم / كجم من وزن الجسم عن طريق الفم فإن قمة التركيز فى المصل تصل الى 2-5 ميكروجرام / مل بعد 2-4 ساعات من اعطاء الدواء.
حوالى 50٪ من الجرعة الأبتدائية تطرح دون تغيير فى البول خلال فترة 24 ساعة التى تلى اعطاء الدواء، هذا بالاضافة الى 8 الى 15٪ تظهر فى شكل نواتج أيض.
ويطرح فى البراز 20-22٪ من الجرعة الأبتدائية دون تغيير.
لم يلاحظ وجود تراكم للدواء مع اعطائه فى جرعة مفردة يومية مقدارها 25 مجم / كجم فى المرضى ذوى وظائف الكلى الطبيعية.

دواعي استعمال إيتيبي

يستعمل دواء إيتيبي فى علاج السل الرئوى ويجب أن يستعمل مع دواء آخر مضاد لمرض السل على الأقل. واختيار هذا الدواء الأخر يجب ان يعتمد على الخبرة الأكلينيكية واعتبارات الأمان النسبى والدراسات التى تدل على الاستجابة المناسبة للعلاج. فى الأشخاص الذين لم يستعملوا ادوية مضادة لمرضى السل من قبل، أى الذين يستعملون العلاج لأول مرة فإن النظام الأكثر استعمالا هو النظام التالى:
• إيتيبي + ايزونيازيد.
• إيتيبي + ايزو نيازيد + ستربتوميسين.
في حالة المرضي الذين اخذوا علاجا من قبل ضد مرضي السل فان دواع إيتيبي يجب ان يستمر مع واحد على الأقل من أدوية الخط الثانى التى لم تعط للمريض من قبل والتى عينت حساسية الميكروب لها مثل اثيوناميد، بيرازيناميد، نيومايسين، سيكلوسيرين، ايزو نيازيد، حامض آمينواسالسيليث آو ستربتوميسين.

موانع استعمال Etibi إيتيبي

يمنع استعمال إيتيبي فى المرضى المعروف أن عندهم حساسية للدواء و كذلك فى المرضى الذين يعانون من التهاب البصرية ما لم تدل الخبرة الإكلينيكية أنه قد يستعمل.

الاحتياطات:

• يجب خفض الجرعة فى المرضى الذين يعانون من نقص وظيفة الكلي.
• نظرا لأن هذا الدواء قد تكون له آثار ضارة على النظر، فإنه يجب أن يشمل الفحص الطبيعى مدى الرؤية، محيط الأصبع و التفريق بين الألوان.

الحمل: بالرغم من أن تناول المرضى الحوامل لهذا الدواء لم يسبب أثر يمكن التحقق منه على الجنين الا انه يجب الموازنة بين الخطر المحتمل على الجنين بالنسبة للسيدات اللواتى لديهن القدرة على النجاب والفوائد المترتبة على العلاج.

الرضاعة: لا يوجد ضرر فى استعمال إيتيبي فى الرضاعة لأن الكمية التى تفرز منه فى لبن الأم قليلة حدا.

الاستعال في الأطفال: لا يوصى باستعمال إيتيبي للأطفال تحت الثالثة عشر من العمر.

الآثار الجانبية

قد يسبب إيتيبي نقصان في حدة البصر، العتمة، عمى الألوان، عيوب في الأبصار، التهابات جلدية، آلام في المفاصل، تنميل و تشويش عقلي.

الجرعة وتعاطي إيتيبي Etibi

• لا يمكن استعمال إيتيبي بمفرده، وفى بدء العلاج أو اعادة العلاج يجب الاستمرار فى تعاطي الادوية حتي يصبح التحول البكتيري دانما ويحدث تحسن اكلينيكي.
• العلاج الأبتدائى: فى المرضى الذين لم يأخذوا أدوية مضادة للسل من قبل يوصف إيتيبي.
• (15 مجم / كجم من وزن الجسم) كجرعة مفردة عن طريق الفم مرة واحدة كل 24 ساعة.
• اعادة العلاج: فى المرضى الذين سبق لهم تعاطى ادوية مضادة للسل يوصف إيتيبي (25 مجم / كجم من وزن الجسم) كجرعة مفردة عن طريق الفم كل 24 ساعة و يوصف مع إيتيبي دواء أخر على الأقل، مضاد لبكتريا السل والتى ثبتت حساسيتها له بعد 60 يوما، ينقص جرعة إيتيبي الى 15 مجم / كجم من وزن الجسم كجرعة مفردة عن طريق الفم كل 24 ساعة.

الفئة العلاجية: مضاد للميكوبكتريا.

إنتاج: شركة ممفيس – ممفيس.

صورة , عبوة , دواء , إيتيبي , Etibi
صورة: عبوة إيتيبي Etibi
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.