إيتافيللين (أمبولات) Etaphylline | موسع للشعب الهوائية، لضيق التنفس

إيتافيللين أمبول Etaphylline Ambul / أسفيلين بيبرازين Piperazine

الخواص الدوائية: أسفيلين أحد مشتقات الثيوفيللين يستعمل موسع للشعب الهوائية مثلي الثيوفيللين، وهو يرخى العضلات الملساء ويعالج إنقباض الشعب الهوائية كما أن له تأثيرا منبها للتنفس. أسفيلين ينبه القلب والجهاز العصبي المركزي ويقلل المقاومة المحيطية والضغط في الأوردة كما أن له تأثيرا مدرا للبول. آلية التاثيرغيرواضحة حتى الآن ولكن تثبيط أنزيم فوسفوداي استيراز يؤدي الى زيادة أدينوزين احادي الفوسفات الحلقي داخل الخلية ولكن ليس عند ألتركيزات التي تستعمل للحصول على التأثير الأكلينيكي. تشمل الآليات المقترحة الأخرى تضاد مستقبلات الأدينوزين وألبروستاجلاندين والتأثير على الكالسسيوم داخل التخليه.

التركيب: كل ١ مل من إيتافيللين (أمبولات) يحتوي على: أسفيلين بيبرازين ٠.١ مجم.

دواعي استعمال إيتافيللين (أمبولات): تُستعمل أمبولات إيتافيللين علاج إنقباض الشعب الهوائية فى الربو والتهاب الشعب الهوائية والأمفيزيما.

نواهي استعمال Etaphylline إيتافيللين (أمبولات)

يمنع إستعمال إيتافيللين في الأشخاص الذين عندهم حساسية لأى مكون من مكوناته. ويمنع إستعماله كذلك في الأشخاص المصابين بقرحة المعدة النشطه أو التشنجات (إلا إذا كانوا يعالجون بالأدوية المضادة للتشنجات).

الأعراض الجانبية

قد يحدث غثيان، قيء، آلام فى البطن، إسهال، نزيف من القناة الهضمية، قلق ، صداع وسماع دقات القلب – تسارع القلب، زيادة مستوى السكرفي الدم، إنخفاض ضغط الدم، زيادة إدرار ألبول، زلال في البول، سرعة التنفس، أنتفاضات عضلية والصلع.

التفاعلات الدوائية:
• قد يحدث تآزر يؤدى الى السمية عند استعمال اسيفللين مع الافدرين أو مع الأدوية المشابهة للجهاز السمبثاوى التى توسع الشعب الهوائية.
• الجرعات العالية من الوبيورينول، سبروفلوكساسين، كلينداميسين، إريثروميسين، كلاريثروميسين، ترولياندوميسين، نورفلوكساسين، بروبرانولول، موانع الحمل الفميه وسيميتيدين قد تسبب زيادة مستوى اسيفللين فى المصل.
• يقلل كاربامازبين،فينيتوين وريفامبيسين من مستويات اسيفللين.
• يزيد ديازيبام، لورازيبام وميدازولام من تركيز أدينوزين فى الجهاز العصبى المركزى والذى يعد مثبط قوى للجهاز العصبى المركزى بينما يقوم ايتافللين بغلق مستقبلات أدينوزين.
• يزيد أمينوجلوتثيميد من تصفية أيتافللين.
• يقلل داى سلفيرام، إستروجين، ميثوتريكسات، بنتوكسيفللين، ثيابندازول وفيراباميل من تصفية إيتافللين.
• يزيد إيتافللين من اخراج الكلى للليثيوم.
• يقلل سكرالفات من امتصاص إيتافللين.

تحذيرات وإحتياطات

• ينصح بقياس مستويات إيتافللين فى المصل للتأكد من تحقيق أقصى منفعه بدون حدوث مخاطر شديدة. قد تظهر الآثار الجانبيه الخطيره مثل عدم انتظام ضربات البطين والتشنجات كأولى علامات التسمم بدون سابق إنذار.
• يجب توخى الحذر عند استعمال المورفين، الكورار، ستلباميدين مع هذا المستحضر أو فى المرضى الذين يعانون من انسداد فى مجرى الهواء نظرا لأنهم ينبهون افراز الهستامين وقد يثبطون التنفس وربما يؤدون الى فشل التنفس. يجب استخدام البدائل المناسبه عند الإمكان.
• قد يسبب التخدير بالهالوثان فى وجود إيتافللين فى حدوث تسارع القلب الجيبى أو عدم انتظام ضربات البطين.
• يجب عدم وضع إضافات لمحلول إيتافللين المعد للحقن.
• يوصى بعدم تجاوز الجرعه المحدده منعا لحدوث مضاعفات فى الجهاز العصبى خاصه فى المرضى الذين يعانون من إضطراب فى وظائف الكلى.
• يجب توخى الحذر عند استعمال ايتافللين امبول فى كبار السن وحديثى الولادة.
• يستخدم ايتافللين أمبول بحذر فى المرضى الذين يعانون من قرحة المعدة، فرط وظيفة الدرق، ارتفاع الضغط، عدم انتظام دقات القلب أو اى مرض يخص الجهاز الوعائى القلبى، تشنجات غير منضبطة، حدوث نقص للأوكسجين فى الدم، مرض بالكبد أو مرض القلب الرئوى حيث أن هذه الحالات قد تصبح اكثر سوءاً.
• يجب حقن إيتافللين فى الوريد ببطء شديد لمنع الآثار الجانبية الخطيرة بالجهاز العصبى المركزى والجهاز الدورى القلبى الناتج عن التأثير المنبه المباشر تختلف احتياجات جرعة إيتافللين بدرجة كبيرة بين الأفراد، لذلك يجب مراقبة التركيزات فى المصل للتأكد من أن التركيزات تقع فى النطاق العلاجى.

الحمل والرضاعة: ليست هناك دراسات كافية ومنضبطة فى النساء الحوامل. يجب اتخاذ قرار اما بوقف الرضاعة أو وقف استعمال الدواء على حسب أهمية الدواء للأم.

الجرعة وتعاطي إيتافيللين (أمبولات) Etaphylline: يحقن إيتافيللين فى العضل أو فى الوريد ببطء فى جرعات تساوى 500 مجم.

زيادة الجرعة: تشمل الأعراض السريرية العامة: الرعشة، التشنجات، فرط التنفس، نقص البوتاسيوم فى الدم والحموضة الأيضية.

علاج زيادة الجرعة: يجب تصحيح نقص مستوى البوتاسيوم فى الدم وضبط التشنجات بحقن ديازيبام فى الوريد.
افعام الدم بالكربون والديلزة الدموية قد تكون ضرورية.

العبوة: إيتافيللين في علبه تحتوى على 6 أمبولات، الامبوله تحتـوى على 5 مل.
التخزين: يحفظ عند درجة حرارة أقل من 30 درجة مئوية.
إنتاج: ممفيس للأدوية والصناعات الكيماوية

صورة , عبوة , إيتافيللين , أمبول , Etaphylline
صورة: عبوة إيتافيللين أمبول Etaphylline
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.