إنقاص الوزن بدون جراحة بواسطة الكبسولة المبرمجة

Body Scale،إنقاص الوزن،التخسيس،خفض الوزن،ميزان
إنقاص الوزن

ما هذه التقنية وما الفرق بينها وبين (الأوبالون) الذي ظهر سابقاً لإنقاص الوزن ؟

يشرح “د. عدنان صباحي” – إستشاري جراحة السمنة والمناظير – هناك كثيراً من أصحاب الأوزان البسيطة، والبدانة في المرحلة الأولى والثانية وهم (كتلة من ٢٧ – ٤٠)، تكون الخيارات لهم صعب وقليلة. البالون إلى الآن أثبت أنه أفضل الخيارات الموجودة للأوزان البسيطة (الصغيرة) في نزول الوزن من ١٥ – ٢٠ كيلو. يوجد البالون بشكل نوعين هما:
• البالون المائي.
• البالون الهوائي.
كان سابقاً وضع هذا البالون وإزالته بإستخدام المنظار، مازال هناك إجراء وإن لم يكن إجراء جراحي فهناك إجراء طبي (يستخدم التخدير).
التقنية الجديدة عبارة عن كبسولة مشابهة للكبسولات العادية، يبتلعها المريض، ومعها أنبوب صغير، عندما يصل للمعدة يعب (يملأ) الأنبوب بالسائل. ميزتها تستقر البالونة في بطن المريض ٤ أشهر، ثم تنفك وتسقط بمفردها. تبتلع الكبسولة بالسلك المربوط بها. بعد بلع البالون واستقراره في المعدة يتم ضخ الماء المقطر اليه لزيادة حجم البالون. هذا السائل عبارة عن ماء وملح، ستريك أسيد. يكون البالون مبرمج حيث بعد ٤ أشهر يفتح الغطاء، ويخرج السائل منها. لابد أن يلتزم المريض بحمية معينة مع البالون حتى تتم الإستفادة الكاملة. يفشل البالون إذا لم يكن هناك إلتزام بالحمية، ميزة هذه البالونة عن جميع البالونات، أن المريض لا يحتاج فيها إلى المنظار، أو الجراحة، أو التخدير. يبلعها المريض عادة في قسم الأشعة أو العيادة، نحتاج الأشعة لنتأكد من وصول البالونة. بعد أربعة أشهر تقريباً يتم تفريغ البالون من الماء تلقائياً بشكل تدريجي ويتخلص الجسم منه.

هل يكون مع البالونة برنامج غذائي معين ؟

يقول “د. صباحي” في لقائه بقناة العربية، البالونة عبارة عن كورة تشغل حيز من المعدة، فتساعد الإنسان أن يأكل كميات أقل، فيجب أن يلتزم المريض بحمية عن نوعيات معينة، لا يمكن وضع البالون وتناول السكريات والحلويات، الشيكولاتات (مصادر الطاقة المرتفعة).
يمكن تناول الكبسولة للبالغين من عمر ١٨ سنة فما فوق. لا تستخدم الكبسولة للأوزان الكبيرة، لأن مشكلة الأوزان الكبيرة تكون الإشاعات، نحتاج الأشعة لنتأكد أن البالونة موجودة في المعدة نفسها. أما الأوزان الكبيرة يكون صعب التأكد من وجود البالونة في المعدة.

تكلفة العملية، وكم كيلو ينقصه المريض في ٤ أشهر في حال التزامه بالحمية ؟

وتابع “د. صباحي” تكون تكلفة العملية ١٥٠٠٠ ريال، وتوجد في ٤ دول في الخليج. وأيضاً دول أوربا.
ينزل المريض من ١٥ – ٢٠ كيلو، هناك أشخاص إستطاعوا النزول أكثر من ذلك (٢٥ حتى ٣٠) يعتمد ذلك على الإلتزام. ٦٠٪ من المرضى ينزلون بنسبة (١٥ – ٢٠ كيلو). ٤٠٪ يخسرون أقل من ذلك (٤ – ٥ كيلو)، بسبب عدم إلتزامهم بالحمية الغذائية.

إجراءات أخذ الكبسولة

يوضح “د. صباحي” يتفق مع المريض بعد موافقته على وضع البالون والإلتزام بالحمية وتغيير نمط الحياة. المقابلة في قسم الأشعة حتى نتأكد من وصول الكبسولة في المعدة، لا يحتاج إلى تخدير، فيبتلعها ويخرج في غضون دقائق. وتكون البالونة مبرمجة للتحمل خلال ٤ أشهر.
هل تحل البالونات محل تكميم المعدة: البالونات عموماً تناسب الأوزان الصغيرة، لكن الكتلة فوق الأربعين أو الخمسين كيلو، لا يجدي البالون في ذلك الوقت. لا يمكن وضع بالونة ٤ أشهر ثم وضع أخرى بعد ذلك لمدة ٤ أشهر أيضاً لتنزيل ٤٠ كيلو. يتحكم في ذلك إلتزام المريض، وقدرة البالون أيضاً لا تناسب الأوزان المرتفعة.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: