إلوندا – Elonda | لعلاج اضطرابات زيادة هرمون البرولاكتين/ إيقاف الرضاعة

إلوندا Elonda / كابرجولين-كابيرجولين Cabergoline

التركيب: كل قرص يحتوى على 0.5 مجم كابرجولين كمادة فعالة. ويحتوى أيضا على عناصر غير فعاله مثل اللاكتوز اللامائى، الليوثين وماغنسيوم ستياريت.

الخواص الفارماكولوجيه والتأثير الطبي: الوندا ( كابرجولين 0.5 مجم) يعمل كمنبه مباشر طويل المفعول لمستقبلات الدوبامين. فقد ثبت أن كابرجولين له تأثير فعال كخافض لإفراز البرولاكتين من الغدة النخامية. وبذلك فإن كابرجولين يخفض نسبة البرولاكتين في الدم فى حالات زيادة نسبة البرولاكتين وأورام الغدة النخامية والحالات الأخرى المرتبطة بزيادة هرمون البرولاكتين.

الحركة الدوائية: إن تجرع الكبرجولين على هيئة إلوندا (كابرجولين 0.5 مجم) يعطى أعراض ثابتة. إذا لا يتأثر معدل ومدي امتصاص الكابرجولين بوجود الطعام. كما آن الكابرجولين (أو أى من نتائج أيضه) يعطى مستويات واسعة من التوزيع على الأنسجة. تركيز الكابرجولين في الغدة النخامية يتجاوز تركيزه في مصل دم بما يعادل مائة مثل ويتم إخراج نصف الجرعة تقريبا بعد ستون ساعة. ويتم إخراج الكابرجولين تقريبا خلال عشرون يوم في البول والبراز. إن تأثير الكابرجولين الممتد المفعول على البرولاكتين يمكن إرجاعة إلى بطين إخراجه من الجسم.

دواعي استعمال إلوندا: إلوندا أقراص يستخدم لعلاج اضطرابات زيادة هرمون البرولاكتين إما الذاتي أو الناتج عن أورام الغدة النخامية (أدينوما). كما إنه يستعمل لمنع أو حتى إيقاف الرضاعة.

الجرعة وطريقة الإستعمال:
زيادة هرمون البرولاكتين: الجرعة الموصى بها من أقراص إلوندا هى 0.25 مجم مرتين أسبوعيا. ويمكن زيادة الجرعة من 0.25 مجم إلي 1 مجم مرتين أسبوعيا وفقا إلي مستوى البرولاكتين فى الدم. عقب ثبوت مستوي البرولاكتين فى الدم لمدة ستة أشهر يمكن إيقاف الإلوندا مع متابعة معدل البرولاكتين.

منع الرضاعة: 1 مجم (قرصين) فى اليوم الأول للولادة.
إيقاف الرضاعة: نصف قرص كل 12ساعة لمدة يومين.

إغفال جرعة: إذا ما حدث وتم نسيان أخذ جرعة من دواء إلوندا يوصى بأخذ الجرعة وقت تذكرها. إلا إذا كانت قرب موعد الجرعة التالية فيتم تخطى هذة الجرعة وتستأنف الجرعات التالية كالمعتاد. بحيث ألا يتم ازدواج للجرعة.

موانع استعمال Elonda إلوندا: يمنع استعمال إلوندا أقراص في حالات إرتفاع ضغط الدم أو حالات الحساسية لاى من مستقات الارجوت، كما فى حالات الإضطرابات الرئوية والقلبية.

إنذارات وإحتياطات خاصة بالاستعمال:
قبل إستعمال عقار إلوندا (كابرجولين 0.5 مجم) يجب أن تبلغ الطبيب أو الصيدلي إن كانت لديك حساسية إلى مادة كابرجولين أو أي من مشتقات الإرجوت (الإرجوتامين). أو إن حدث أي رد فعل جدي إلى أى من منبهات الدوبامين الأخرى (بروموكريبتين وبراميباكسول) أو إن كانت لديك أى نوع من أنواع الحساسية الأخرى. يجب إستعمال أقل جرعة مؤثرة من إلوندا لعلاج هرمون البرولاكتين مع متابعة دورية لتحديد الحاجة لاستمرار المعالجة ب إلوندا.
عند إستعمال دواء الوندا لفترة طويلة يجب إجراء فحص دورى على القلب ويجب مراعاة رسم القلب الكهربائى.
عند ظهور أي إشارات أو أعراض الأمراض قلبية تتضمن ضيق تنفس، تورم، فشل فى عضلة القلب عند إستعمال دواء إلوندا يجب معالجتها فورا.
كما يمكن أن يصاحب الجرعة الأولى من الوندا هبوط فى ضغط الدم.
يجب الحذر عند إستعمال إلوندا مع أى أدوية أخرى تعرف بتأثيرها المخفض لضغط الدم.
كما لا يجب إستعمال إلوندا مع المرضى لهم تاريخ من، أو إشارات حالية وأو أعراض سريرية لإضطرابات قلبية أو تنفسية المقترنة مع تليف الأنسجة. كما يجب إستعمال إلوندا (كابرجولين 0.5 مجم) بحرص فى حالة أمراض الصمامات. وبما أن أيض الكبرجولين يكون أساسا فى الكبد فإن إستعمال إلوندا فى حالات الفشل الكبدى لابد وان يكون بحرص شديد مع كشف دورى للكبد.
كما لوحظ إزدياد الغريزة جنسية وهيرساكسوليتي عند إستعمال منبهات.
الدوبامين بما فى ذلك الكابرجولين. وهذه التأثيرات تتوقف ذاتيا عند خفض الجرعة أو توقف المعالجة.
يجب إخطار الطبيب فى حالة الحمل أو ان تكون المريضة لديها النية للحمل أثناء فترة المعالجة.
فى حالة الشك فى وجود حمل يجب إجراء إختبار حمل ومتابعة المعالجة بعد مناقشة الطبيب.
يجب إخطار الطبيب إذا ظهرت أى من الأعراض الأتية: قصر النفس، سعال مستمر، صعوبة فى التنفس عند الإستلقاء أو إنتفاخ في الأطراف.
المرضي الذين يعانون من تليف صمامات القلب لابد وان تكون هناك متابعة دورية لكل علامات التليف ورسم القلب الكهربائي قبل البداء باستخدام هذا الدواء وطوال فترة العلاج وذلك لأن مع كابيرجولين هناك خطورة من حدوث تليف صمامات القلب، ولذلك ممنوع استخدام هذا الدواء مع المرضي الذين يعانون من مشاكل في صمامات القلب.

التفاعلات الدوائية: ممنوع إستعمال إلوندا (كابرجولين 0.5 مجم) مع أى من ألعقارات التالية: فينوثيازين (مثل كلوروبرومازين وبروميتازين)، بيوتيروفينون (مثل هالوبريدول)، ثيوزانسينس (مثلا ثيوثياكسين و كلوربروثياكسين) او ميتوكلوبروميد.

حالات الحمل والرضاعة: ليس هناك أى تأثيرات على الأجنة عند إستعمال الكبرغلين. ولكن ليس هناك دراسات محكمة وكافية على النساء الحوامل. ولذلك فإن إستعمال هذا الدواء فى حالات الحمل يكون فقط عند الحاجة. وذلك بعد مناقشة الفوائد والأخطار مع الطبيب. ويجب إخطار الطبيب فورا إن أصبحت حاملا خلال المعالجة.
غير معروف ما اذا كان هذا الدواء يفرز في اللبن. بينما تأثير البرولكتين المخفض لهرمون البرولاكتين سيتداخل مع عملية الارضاع. ولذلك فإن عقار إلوندا لا يجب أن يستخدم مع النساء اللائى يرضعن أو من تخطط لرضاعة طبيعية.

التأثير على القيادة واستعمال الآلات: إلوندا (كابرجولين 0.5 مجم) يصيب بدوار أو ميل للنوم. ولذلك يجب الحذر فى القيادة وعند إستعمال أى ألة أو أي نشاط يتطلب يقظة.

التأثيرات الجانبية: يمكن توقع غثيان، قيئ، صداع، إمساك، فم جاف، حالة دوار، ألم بالمعدة أو ميل للنوم. إن وجد أي من هذا التأثيرات يجب إبلاغ الدكتور أو الصيدلي حالا. من المثير للاهتمام أن من أكثر الأثار الجانبية شيوعا تليف صمامات القلب. تذكر أن إلوندا قد وصفه طبيبك لأنه قد رأى أن الفائدة أكثر من التأثيرات الجانبية. وان الكثير من المرضى لا يعانون من هذة التاثيرات.

أبلغ طبيبك فورا إن ظهر أى من هذة الأعراض: تغير المزاج، هبوط، عصبية، حالة قلق، صعوبة فى التركيز، تنميل، إنتفاخ حول الأعين، إنتفاخ فى الأيدى أو السيقان، الام فى الصدر، تشنجات شهرية، ظهور حب الشباب، إسهال، غازات، تغيرات بصرية، سيلان فى أنف.

أبلغ طبيبك فوراً إن ظهر أي من هذه الأعراض النادرة: مشاكل فى التنفس، سعال مستمر، الام فى الصدر، هلوسة، إرتباك.
هناك ردود فعل نادرة لهذا الدواء. ولذلك يجب الإنتباه إن ظهرت أي أعراض للحساسية والتى تتضمن: طفح جلدي، حكة، إنتفاخ، حالة دوار قاسية، مشاكل فى التنفس.

جرعة زائدة: يمكن توقع بعض الأعراض فى حالة الجرعة الزائدة منها: إحتقان فى الأنف، إغماء أو هلوسات. ولابد من إجراء فحص الضغط الدم إن كان ضروريا.

التوافر: يتوافر إلوندا (كابرجولين 0.5 مجم) فى علبة كرتون تحتوى على عبوة زجاجية. ذات غطاء محكم بها قرصان.

التخزين
يحفظ فى درجة حرارة لا تتجاوز 30 درجة مئوية بعيدا عن الضوء والحرارة.
يحفظ بعيداً عن مرأى ومتناول أيدى الأطفال.
لا تستعمل هذا الدواء بعد تاريخ انتهاء الصلاحية المطبوع على العلبة.
تحفظ جميع الأدوية بعيدا عن متناول الأطفال.

انتاج: المجموعة المصرية للصناعات الدوائية – مدينة العبور. لصالح شركة جلوب انترناشيونال فارما سيوتيكاتز.

صورة,دواء, عبوة, إلوندا ,Elonda
صورة: عبوة إلوندا Elonda
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق

error: