إف إم إل – FML | (فلوروميثولون) قطرة للعين

إف إم إل قطرة للعين (معلق معقم) FML / فلوروميثولون Fluorometholone

1. ما هو/ دواعي استعمال إف إم إل: إف إم إل هو قطرة للعين. وهو يحتوى على ستيرويد يُستخدم لعلاج إلتهاب العين.

2. قبل أن تستعمل FML إف إم إل

لا تستعمل إف إم إل:
• إذا كانت لديك أرجية (حساسية مفرطة) تجاه فلوروميثولون، أو كلوريد البنزالكونيوم، أو أى من المكونات الأخرى الموجودة فى إف إم إل.
• إذا كانت لديك عدوى بكتيرية، أو فيروسية، أو فطرية، فى العين.

يجب توخى الحذر الخاص مع إف إم إل:
• لا ينبغي أن تستعمل إف إم إل لأكثر من أسبوع واحد ما لم يوصى بذلك طبيبك أو أخصائى العيون. قد يؤدى الإستعمال المطوّل إلى حدوث جلوكوما زارتفاع الضغط داخل العين)، أو ترقق أو ثقب فى سطح العين، أو كتركتا (عتامة العدسة)، أو حدوث عدوى فى العين. سيتم بصفة دورية قياس الضغط داخل عينك.
• إذا كان لديك احمرار فى العين قد يكون ذلك ناتجاً عن فيروس الحلأ البسيط، وقد تؤدى قطرة إف إم إل إلى إشتداد الإلتهاب. تحدّث مع طبيبك أو الصيدلى قبل إستعمال إف إم إل.
• إذا حدث لديك ترقق فى الجلد وظهرت خطوط حمراء دقيقة وأوعية دموية متسعة، لا سيما فى وجهك.

إستعمال الأدوية الأخرى: برجاء إبلاغ طبيبك أو الصيدلى إذا كنت تستعمل، أو إستعملت مؤخرا، أى أدوية أخرى، حتى الأدوية التى تصرف يدون تذكرة طبية. إذا كنت تستعمل قطرة أخرى للعين، يجب أن تمر خمس دقائق على الأقل قبل تقطير إف إم إل.

الأطفال: لم يثبت الأمان والفاعلية فى الأطفال عمر سنتين أو أقل.

الحمل والإرضاع: أخبرى طبيبك قبل بدء إستعمال إف إم إل إذا كنت حاملاً او تخططين للحمل أو إذا كنت مرضعة، سيقرر طبيبك ما إذا كان ينبغى أن تستعملى إف إم إل أثناء الحمل أو أثناء الإرضاع. عادة لا يوصى بإستعماله.

قيادة السيارة وتشغيل الألات: قد يؤدى إف إم إل إلى حدوث غشاوة مؤقتة فى الإبصار، إذا حدث ذلك، إنتظر حتى تزول الغشأوة قبل أن تقوم بقيادة السيارة أو تشغيل الآلات.

معلومات هامة عن بعض مكونات إف إم إل:
تحتوى إف إم إل على كلوريد البنزالكونيوم كمادة حافظة، ومن المعروف أن هذه المادة تغيّر لون العدسات اللاصقة اللينة، وقد تؤدى إلى تهيج العين. إذا كنت ترتدى عدسات لاصقة لينة يجب عليك نزعها قبل إستعمال قطرة العين إف إم إل، وإنتظر ١٥ دقيقة على الأقل قيل أن ترتدى عدساتك مرة أخرى.
إستشر طبيبك أو الصيدلى قبل إستعمال أى أدوية.

3. كيف تستعمل إف إم إل FML

التزم دائماً بدقة بتعليمات طبيبك عند إستعمال إف إم إل. راجع طريقة الإستعمال مع طبيبك أو الصيدلى إذا كنت غير متأكد. الجرعة المعتادة هى ا أو ٢ نقطة من إف إم إل فى كل عين تحتاج إلى علاج ٢ إلى 4 مرات فى اليوم، أو بشكل أكثر تكرارا إذا أوصي طبيبك بذلك. خلال أول ٢٤ إلى ٤٨ ساعة من العلاج قد يوصيك طبيبك بوضع نقطتين بفاصل ساعة واحدة.

تعليمات خاصة بالإستعمال:
لا تستعمل الزجاجة إذا كان خاتم الأمان على عنق الزجاجة مكسورا قبل أول إستعمال.
رج الزجاجة قبل الإستعمال. إغسل يديك قبل فتح الزجاجة.
إستخدم قطرة العين بالطريقة التالية:
1. أمل رأسك إلى الخلف وأنظر إلى السقف.
2. إسحب الجفن السفلى برفق إلى الأسفل بحيث يتكون جيب صغير.
3. إقلب الزجاجة بحيث تتجه إلى الأسفل، و إضغط برفق عليها حتى تنزلق نقطة أو نقطتين إلى العين.
4. أترك الجفن السفلى، وأغمض هذه العين.
5. كرر الخطوات ٢ إلى 4 فى العين الأخرى، إذا كانت تحتاج أيضاً لعلاج.

إذا لم تستقر النقطة داخل عينك، حاول مرة أخرى.

لتجنب حدوث تلوث القطرة العين، لا تدع طرف الزجاجة يلامس عينك أو أى شىء آخر، أعد الغطاء وأغلق الزجاجة بإحكام بعد إستعمالها مباشرة، إمسح أى سائل زائد يسيل على خدك بإستخدام منديل نظيف،

إذا إستعملت كمية أكبر مما ينبغى من إف إم إل: إذا إستعملت كمية أكبر مما ينبغى من إف إم إل، من المستبعد أن يسبب ذلك أى أذى. إذا كنت قد وضعت فى عينك (عينيك) عددا من النقط أكثر مما ينبغى، إغسل عينيك بالماء النظيف. إستعمل الجرعة التالية فى موعدها المعتاد.

إذا شربت إف إم إل على سبيل الخطأ: إذا شرب أى شخص إف إم إل على سبيل الخطأ، فمن المستبعد أن يسبب أى أذى. على الشخص المصاب أن يشرب سوائل للتخفيف.

إذا نسيت أن تستعمل إف إم إل: إذا نسيت إحدى الجرعات، إستعمل إف إم إل بمجرد أن تتذكرها، ما لم تكن الجرعة التالية قد أقترب موعدها ثم إستعمل الجرعة التالية فى موعدها المعتاد. لا تستعمل جرعة مضاعفة للتعويض عن الجرعة المنسية.

إذا توقفت عن إستعمال إف إم إل: لكى تزاول قطرة إف إم إل مفعولها بشكل صحيح، يجب أن تستعملها طبقاً لتعليمات طبيبك أو الصيدلى. إذا كان لديك مزيد من الأسئلة عن إستعمال هذا المستحضر، إسأل طبيبك أو الصيدلى.

4. الأثارالجانبية الممكنة

شأنها شأن جميع الأدوية، قد تؤدى إف إم إل إلى حدوث آثار جانبية، رغم أنها لا تحدث لجميع الأشخاص. وقد عُرف بحدوث الآثار الجانبية التالية، غير أن معدل تكرارها يتفاوت كما هو مبين أدناه. إذا شعرت بصعوبة فى البلع أو التنفس، أو تورم فى الث الوجه، الحلق، أو اللسان، إتصل بطبيبك أو إذهب فورا إلى المستشفى حيث أن ذلك قد يدل على حدوث تفاعل أرجى خطير (حساسية شديدة). لا يُعرّف ما هو معدل تكرار التفاعل الأرجى.

آثار تُصيب العين:
معدل التكرار – شائع (تُصيب حتى ١ من بين ١٠ مرضى):
إرتافع ضغط الدم داخل العين.

معدل التكرار غير معروف:
• كتركتا (فقدان شفافية عدسة العين مع فقدان جزئى أو كلى للإبصار).
تهيج العين.
• إلتهاب العين.
• إحمرار العين.
• حكة فى العين.
• ألم فى العين.
• الاحساس بوجود شيء في العين.
• صعوبة فى الإبصار بوضوح.
• تورم الجفون أو العين.
• إفراز من العين.
• عيوب في سطح العين.
• توسع مفرط لحدقة العين.
• زيادة إفراز الدموع.

آثار تُصيب الجسم:
معدل التكرار غير معروف.
طفح، عيوب في المذاق، صداع، دوار، إرتفاع ضغط الدم.

إذا اشتدت أى من الآثار الجانبية، او لاحظت اي اثار جانبية غير مذكورة برجاء إبلاغ طبيبك أو الصيدلى.

5. كيف يتم تخزين FML إف إم إل

يُحفظ بعيداً عن متناول ومرأى الأطفال.
لا تستعمل زجاجة إف إم إل غير المفتوحة بعد تاريخ إنتهاء الصلاحية المذكور على مُلصق الزجاجة وعلى العلبة الورقية بعد العلامة “EXP”.
تاريخ انتهاء الصلاحية يُشير إلى آخر يوم فى ذلك الشهر.
لا ينبغى التخزين فى درجة حرارة أعلى من ٢٥درجة مئوية.
لا ينبغى وضعها فى الثلاجة، أو تجميدها فى الفريزر.
يجب التخلص من الزجاجة بعد ٢٨ يوماً من فتحها لأول مرة، حتى إذا كان متبقياً بها بعض القطرة. لمساعدتك على تذكر ذلك، أكتب تاريخ فتح الزجاجة فى المسافة الخالية على العلبة. تأكد من إغلاق العبوة بإحكام لمنع التلوث. لا ينبغى التخلص من الأدوية بالقائها فى مياه الصرف أو فى القمامة ننزلية. إسأل الصيدلى عن كيفية التخلص من الأدوية التى يتم الإستغناء عنها، هذه الإجراءات ستساعد على حماية البيئة.

6. معلومات آخرى عن دواء إف إم إل FML

ما هي محتويات إف إم إل: المادة الفعالة هى فلوروميثولون ١ مجم / ملليلتر.
المكونات الأخرى هى كحول بوليفينيلى، كلوريد بنزالكونيوم، داى صوديوم اديتات، فوسفات صوديوم ثنائي القاعدة سباعي التميؤ، فوسفات صوديوم أحادي القاعدة أحادي التميؤ، بوليسوربات 80، هيدروكسيد الصوديم (لضبط الأس الهيدروجينى pH)، وماء نقي.

كيف يبدو إف إم إل وما هى محتويات العبوة: إف إم إل هو معلق أبيض معبأ فى زجاجة بلاستيكية ذات قطارة مع غطاء لولبى. تحتوى الزجاجة على ٥ ملليلتر.

تصنيع: الشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية ايبيكو.

صورة , عبوة , دواء , إف إم إل , FML
صورة: عبوة إف إم إل FML
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.