إربيدرين ديو – Irbedrin-Diu | لعلاج ضغط الدم المرتفع

أقراص إربيدرين ديو Irbedrin-Diu / إربيسارتان Irbesartan + هيدروكلوروثيازيد Hydrochlorothiazide

إربيدرين ديو يتكون من (إربيسارتان 150 مجم-هيدروكلوروثيازيد 12.5 مجم) (إربيسارتان 300 مجم-هيدروكلوروثيازيد 12.5 مجم).
 لا يستخدم أثناء الحمل حيث أنه قد يسبب إصابة أو وفاة الجنين.
التركيب: يحتوي كل قرص علي: مواد فعالة:
إربيسارتان 150 أو 300 مجم.
هيدروكلوروثيازيد 12.5 مجم.

وصف الدواء

يتكون دواء إربيدرين ديو من مادتين فعالتين: ايربيساراتان و هيدروكلوروثيازيد. إربيسارتان: ينتمي إربيسارتان إلى مجموعة مثبطات مستقبلات أنجيوتنسن –٢. وأنجيوتنسن-٢ هو مادة تنتج فى الجسم وترتبط بمستقبلات خاصة فى الأوعية الدموية فتؤدي إلى تقلصها. وكنتيجة لذلك يحدث ارتفاع فى ضغط الدم. إربيسارتان يمنع ارتباط أنجيوتنسن –٢ بهذه المستقبلات مسبباً ارتخاء فى الأوعية وانخفاضاً فى ضغط الدم.
هيدروكلوروثيازيد: ينتمي هيدروكلوروثيازيد الي مجموعة الثيازيد المدرة للبول و التي تسبب زيادة فى كمية البول المفرزة وبالتالي انخفاضاً فى ضغط الدم. تعمل المادتين الفعالتين فى إربيدرين ديو سوياً على خفض ضغط الدم بشكل أكثر فاعلية من استخدام كل مادة على حدة.

متي يجب استخدام إربيدرين ديو

يستخدم إربيدرين ديو لعلاج ضغط الدم المرتفع. عندما يتطلب الأمر الدمج بين مادتين فعالتين للتحكم فى ارتفاع ضغط الدم؛ وذلك فى حالة فشل العلاج بإستخدام مادة فعالة واحدة فى التحكم فيه بشكل كافى.
إذا ما قام الطبيب بقياس ضغط دمك و وجده يزيد عن المعدل الطبيعى لعمرك فعادة ما يصف لك دواء لعلاج الضغط. نظراً لان عدم علاج ارتفاع ضغط الدم قد يتسبب فى إحداث تلف للأوعية الدموية فى بعض الأعضاء مثل القلب، والكلى، والدماغ والعيون. كما أنه فى بعض الحالات قد يؤدى إلى إصابة بنوبات قلبية، قصور فى وظائف القلب أو الكلى، سكتات دماغية أو عمى. عادة لا توجد هناك أعراض لارتفاع ضغط الدم حتى يحدث التلف، لذا فإنه من الضرورى متابعة قياس ضغط الدم للتأكد مما إذا كان فى المعدل الطبيعى له أو لا. يمكن علاج ارتفاع ضغط الدم والتحكم فيه باستخدام أدوية مثل اربيدرين ديو. كما قد يوصي الطبيب أيضاً بعمل تعديلات فى نمط حياة المريض للمساعدة فى تخفيض ضغط الدم المرتفع (مثل فقدان الوزن الزائد، تجنب التدخين، خفض معدل تناول الكحوليات، والحد من كمية الملح فى الوجبات الغذائية)، بالإضافة إلى ذلك فقد يحث الطبيب المريض على ممارسة تمارين رياضية خفيفة (غير شاقة) بشكل منتظم مثل المشى والسباحة.

معلومات هامة قبل البدء بتناول Irbedrin-Diu إربيدرين ديو

متي يحظر استخدام إربيدرين ديو؟
يحظر استخدام إربيدرين ديو في الحالات التالية:
• إذا كنت تعانى من حساسية تجاه إربيسارتان وهيدروكلوروثيازيد، أو أى من مكونات إربيدرين ديو أو أي من الادوية المشتقة من سلفو نامايد.
• إذا كنت حاملا فى الثلاثة أشهر الثانية أو الثالثة (من الشهر الرابع حتى الشهر التاسع من الحمل).
• إذا كنت ترضعين طفلك طبيعياً.
• إذا كنت تعانى من مشاكل حادة فى الكبد والكلى (ينصح باستشارة الطبيب إذا كنت تشك فى احتمال وجود مشكلة).
• إذا كنت تعانى من صعوبة فى التبول.
• إذا كنت تعانى من حالة مصحوبة بزيادة معدلات الكالسيوم أو انخفاض معدلات البوتاسيوم فى الدم بشكل دائم.

احتياطات آخرى قبل استعمال اربيدرين ديو Irbedrin-Diu

هناك بعض الحالات الخاصة التى قد تعاني منها، أو كنت قد عانيت منها، والتى تتطلب عناية خاصة وخلال تناول إربيدرين ديو. لذا يجب إخبار الطبيب قبل أخذ الدواء اذا كنت تعانى من:
• قىء أو إسهال مفرط.
• مشاكل فى الكلى، بما فى ذلك زرع الكلى.
• مشاكل في القلب.
• مشاكل فى الكبد.
• داء السكري.
• الذئبة الحمراء (المعروف إيضاً بالذئبة أو الذئبة الحمراء المنتشرة).
كما يجب عليك إخبار الطبيب فى حالة اتباعك حمية غذائية قليلة الملح. بعض العلامات مثل العطش الغير طبيعى، جفاف الفم، الضعف العام، النعاس، ألم أو تشنجات العضلات، الغثيان، القيء أو سرعة ضربات القلب بشكل غير طبيعى قد تشير إلى تأثيرات مفرطة للهيدروكلوروثيازيد (أحد مكونات إربيدرين ديو) عندئذ يجب استشارة الطبيب. إن كنت ستخضع لأى عملية جراحية أو ستوضع تحت تأثير مخدر، فيجب التأكد من إعلام الطبيب بتناوللث آقر اص اربيدرين ديو. هيدروكلوروثيازيد (أحد مكونات إربيدرين ديو) قد يعطى نتيجة إيجابية فى الفحوصات التى تجري خلال فحص كشف المخدرات

هل يمكن تناول إربيدرين ديو مع أدوية أخرى

يجب إعلام الطبيب بجميع الأدوية التى تتناولها بما فى ذلك الأدوية التى تتناولها بدون وصفة طبية. قد تتفاعل مدارات البول مثل هيدروكلوروثيازيد الموجود في إربيدرين ديو مع ادوية آخرى. يجب عدم آخذ المستحضرات التي تحتوي علي الليثيوم مع إربيدرين ديو بدون متابعة دقيقة من قبل الطبيب. كما ينصح بأخذ بعض الإجراءات الوقائية (مثل: فحوصات دم) فى حالة تناول أقراص البوتاسيوم، وبدائل ملح الطعلم الغنية بالبوتاسيوم أو الأدوية التى تحافظ على نسبة البوتاسيوم، ومدرات البول الأخرى، بعض الملينات، أدوية علاج النقرس، وأقراص فيتامين د العلاجية، وأدوية لضبط إيقاع القلب أو لعلاج داء السكرى (التى تؤخذ بالفم أو إنسولين). ومن الضرورى جدا أن يكون الطبيب على علم بأى أدوية أخرى تتناولها لتخفيض ضغط الدم مثل الستيرويدات، أدوية علاج السرطان، المسكنات أو أدوية التهاب المفاصل.

هل يمكن تناول إربيدرين ديو أثناء الحمل أو الرضاعة: يجب إخبار الطبيب المعالج قبل تناول إربيدرين ديو أثناء الحمل أو فى حالة الاعتقاد بوجود الحمل أو التخطيط لحدوث حمل، أو فى حالة الأمهات المرضعات. ينصح بعدم استخدام إربيدرين ديو خلال أول ثلاثة أشهر من الحمل. فى حالة حدوث حمل خلال فترة العلاج بدواع اربيدرين ديو فيجب استشارة الطبيب فورا. يحظر تناول اربيدرين ديو في الثلاثة آشهر الثانية أو الثالثة (من الشهر الرابع حتى الشهر التاسع من الحمل) أو خلال الإرضاع طبيعياً. كما يجب استبداله بعلاج مناسب قبل حدوث أى حمل متوقع.

هل يمكن القيادة أو تشغيل الآلات أثناء تناول إربيدرين ديو: لايتوقع أن يؤثر إربيدرين ديو على القيادة أو القدرة على تشغيل الآلات، وعلى الرغم من ذلك فقد تحدث حالات دوار أو تعب أثناء علاج ضغط الدم المرتفع. وفى حالة الشعور بهذه الأعراض. فيجب استشارة الطبيب قبل الشروع بهذه الأنشطة.

ما هي كيفيهٔ استخدام Irbedrin-Diu اربيدرين ديو

يجب تناول اربيدرين ديو بشكل منتظم كما و صفه الطبيب المعالج لك. طبيبك المعالج سوف يخبرك عن كيفية استبدال علاجك السابق بدواء إربيدرين ديو.
الجرعة المعتادة من إربيدرين ديو هي قرص واحد في اليوم، يحقق إربيدرين ديو آقصي مفعول له لتخفيض ضغط الدم المرتفع خلال ٦-٨ أسابيع من بدء العلاج. عليك استشارة الطبيب أو الصيدلى إذا شعرت بأن مفعول إربيدرين ديو قوى جداً أو خفيف جداً. يمكن تناول إربيدرين ديو مع الطعام أو بدونة كما يجب أن تحاول أخذ الجرعة اليومية فى نفس الوقت من اليوم على الدوام ومن المهم إكمال تناول أقراص إربيدرين ديو ما لم يخبرك الطبيب بالتوقف عن تناوله. يجب عدم إعطاء إربيدرين ديو للأطفال والمراهقين (الذين تقل أعمارهم عن ١٨ سنة).
الجرعة الزائدة: فى حالة تناول أقراص إضافية من الدواء بشكل عارض، أو فى حالة ابتلاع أحد الأطفال لهذه الأقراص. فيجب استشارة الطبيب فوراً.
نسيان الجرعة: فى حالة نسيان الجرعة اليومية عن طريق الخطأ فيجب أخذ الجرعة التالية فى وقتها المحدد وعدم مضاعفة الجرعة لتعويض الجرعة السابقة.

هل هناك آثار جانبية لتناول اربيدرين ديو Irbedrin-Diu

جميع الأدوية قد تؤدي إلى بعض الأثار الجانبية. فى حالة حدوث أى آثار جانبية مع تناول إربيدرين ديو فغالباً ما تكون خفيفة ومؤقتة، وعلى الرغم من ذلك فقد يكون بعض هذه الأثار خطير ويتطلب عناية طبية. الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً والتى سجلت من خلال الدراسات الأكلينيكية هي: غثيان / قىء، نشاط بولي غير طبيعي، تعب، دوار (بما في ذللث الدوار عند النهوطس بعد الاستلقاء آو تعتبر الآثار الجانبية التالية أقل شيوعاً: إسهال، انخفاض ضغط الدم، إغماء، سرعة ضربات القلب و تورد. انتفاخ ومشاكل في النشاط الجنسي. فضلا عن ذلك، قد يلاحظ طبيبك حدوث تغيرات غير طبيعية فى مكونات الدم (انخفاض فى بوتاسيوم وصوديوم مصل الدم، ارتفاع نسبة نيتروجين اليوريا في الدم، آنزيمات كرياتينين )كرياتين كينيز كما سجلات آثار جانبية متفرقة بعد تسويق اربيدرين ديو مثل: صداع، طنين في الاذن و سعال، اضطرابات فى التذوق، عسر هضم. ألم فى المفاصل والعضلات، اضطرابات فى وظائف الكبد وقصور فى وظائف الكلى. كما هو الحال مع الأدوية المماثلة، سجلت بعض الحالات النادرة من الحساسية الجلدية (طفح، آرتيكاريا) بالاضافة الي انتفاخ موضعي في الوجه الشفاه و/او الالسان عند المرضي الذين يتناولون إربيسارتان. فى حالة الشعور بأى من هذه الأعراض أو الشعور بقصور فى التنفس يجب التوقف عن تناول اربيدرين ديو وطلب رعاية طبية فورية. كما هي الحال مع آي دواع يحتوي علي مادتين فعالتين، فانه لا يمكن استبعاد حدوث اي من الأثار الجانبية المرتبطة بتناول أى من المادتين الفعالتين على حدة. كما سجلت، فضلا عن الأثار الجانبية السابقة، حالات من ألم الصدر عند المرضى الذين يتناولون إربيسارتان بمفرده. أما المكون الأخر من إربيدرين ديو (هيدروكلوروثيازيد) فنادراً ما يسبب آثاراً جانبية أكثر خطورة ذات تأثير كبير على الدم. الجلد أو الكلى. بالرغم من أنه لم يلاحظ حدوث هذه الآثار الجانبية عند تناول اربيدرين ديو الا آنها لا يمكن استبعادها. اذا شعرت باي اعراض آو مشاعر غريبة آثناء تتاول اربيدرين ديو فيجب اخطار الطيبب آو الصيدلى وطلب الاستشارة منهم.

تعليمات للمريض: عليك بالتقيد بتاريخ الصلاحية الموجود على العلبة وعلى الشريط، لا تتناول هذه الأقراص بعد انتهاء مدة صلاحيتها. يحفظ بعيداً عن متناول الأطفال.

التخزين: يحفظ في مكان جاف عند درجهٔ حرارة لا تزيد عن ۳۰ درجة مئوية.

العبوة:
• إربيدرين ديو 150/12.5 مجم: علبة كرتون تحتوى على شريط واحد (AL/ PVC / PVDC) به 10 أقراص + نشرة داخلية.
• إربيدرين ديو 300/12.5 مجم: علبة كرتون تحتوى على شريط واحد (AL / PVC) به 10 أقراص + نشرة داخلية.

إنتاج: شركة المهن الطبية للأدوية.

صورة, أقراص, إربيدرين ديو, Irbedrin-Diu
صورة: أقراص إربيدرين ديو Irbedrin-Diu
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق