إربيتل – Irbetel | لعلاج ضغط الدم المرتفع، حماية الكلى

إربيتل Irbetel / إربيسارتان Irbesartan

1. ما هو/ دواعي استعمال إربيتل؟

الفئة الدوائية العلاجية.
ينتمى إربيتل إلى مجموعة من الأدوية تعرف بمضادات مسقبلات الأنجيوتنسين II.
الأنجيوتنسين II هي مادة تنتج في الجسم وترتبط بالمستقبلات في الأوعية الدموية فتقلصها، مما يؤدي إلى ارتفاع في ضغط الدم. يمنع الإربزارتان/إربيسارتان ارتباط الانجيوتنسين II بهذه المستقبلات مما يؤدي إلى ارتخاء الأوعية الدموية وانخفاض ضغط الدم.
يبطء إربيتل تدهور الوظيفة الكلوية لدى المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ومن داء السكري من النوع الثاني.
دواعي الاستعمال العلاجية:
يستعمل إربيتل لدي البالغين:
• لعلاج فرط ضغط الدم الأساسي (ضغط الدم المرتفع).
• لحماية الكلى لدى المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم وداء السكري من النوع الثاني وقد أثبتت الفحوصات المخبرية ضغط الوظيفية الكلوية لديهم.

2. قبل أن تأخذ Irbetel إربيتل:

موانع الاستعمال:
لا تأخذ إربيتل:
• إذا كنت مصاباً بحساسية ضد الإربزارتان/إربيسارتان أو ضد أي مكون آخر من مكونات إربيتل.
• إذا كنت حاملا لأكثر من 3 أشهر (يفضل كذلك تفادي إربيتل في الأشهر الأولى من الحمل) – راجعي فقرة الحمل.
• لا ينبغي إعطاء إربيتل للأطفال والمراهقين (ما دون 18 عاما).

محاذير خاصة للاستعمال، تحذيرات خاصة:
اعتمد عناية خاصة مع إربيتل.
أعلم طبيبك في حال كنت تعاني من:
• تقيؤ أو إسهال قوي.
• مشاكل في الكلي.
مشاكل ئي القلب.
• إذا كنت تأخذ إربيتل لعلاج مرض سكري كلوي. في هذه الحالة قد يجري لك طبيبك فحوصات دم عادية لاسيما لقياس معدلات البوتاسيوم في الدم في حال كنت تعاني من ضعف في الوظيفة الكلوية.
• إذا كنت ستخضع لأي عملية جراحية أو كنت ستتلقى مواد مخدرة.
• يجدر بك أن تعلمي طبيبك أيضا إذا كنت تعتقدين أنك (أو قد تصبحين حاملا) لا يوصى باستعمال إربيتل في الاشهر الأولى من الحمل ولا ينبغي أخذه إذا كنت حاملاً لأكثر من 3 أشهر لأنه قد يسبب أذى خطير لطفلك إذا استعمل في هذه المرحلة (راجعي فقرة الحمل).
الاستعمال من قبل الأطفال: يمنع إعطاء هذه الدواء للأطفال والمراهقين إذا لم تحدد بعد فعاليته ولا القدرة على تحمله.

استعمال أدوية أخرى: يجدر بك إعلام طبيبك أو الصيدلاني بأي أدوية تتناولها أو تناولتها مؤخراً، بما فيها الأدوية التى حصلت عليها من دون وصفة طبية. لا يتفاعل إربيتل عادة مع أدوية أخرى.
قد تحتاج إلى إجراء فحص دم إذا كنت تتناول:
۰ مكملات بوتاسيوم.
• بدائل عن الملح تحتوي على البوتاسيوم.
• الأدوية التي تحافظ على البوتاسيوم (كبعض أنواع مدرات البول).
• أدوية تحتوي على الليثيوم. قد تخف مفعول الإربزارتان/إربيسارتان في حال تناولت مسكنات مسماة مضادات التهاب غير ستيرويدية.
أخذ إربيتل مع الطعام والشراب: يمكن أخذ إربيتل مع الطعام أو بدونه.

الحمل والإرضاع: الحمل يجب عليك إعلام طبيبك إذا كنت حاملا أو إذا كنت تعتقدين أنك قد تصبحين حاملاً. سوف ينصحك طبيبك عادة بإيقاف إربيتل قبل أن تصبحى حاملا أو حالما تعرفين أنك حاملاً وسوف يطلب منك أخذ دواء آخر بدل إربيتل. لا ينصح بأخذ إربيتل في الأشهر الأولى من الحمل، كما لا ينبغى أخذه بعد الشهر الثالث من الحمل لأنه قد يسبب أذى خطيراً لطفلك إذا استعمل بعد الشهر الثالث من الحمل.
الإرضاع: أعلمي طبيبك إذا كنت ترضعين أو على وشك البدء بالإرضاع لا ينصح بإعطاء إربيتل إلى الأمهات المرضعات لا سيما إذا كان طفلك حديث الولادة أو ولد قبل أوانه.

القيادة واستعمال الآلات: لم يتم إجراء دراسات حول تأثيرات الدواء على القدرة على القيادة أو استعمال الالات. من غير المحتمل أن يؤثر إربيتل على القدرة على القيادة أو استعمال الالات. ولكن قد يصاب المريض بالدوار أو بالإرهاق خلال علاج ضغط الدم المرتفع. إذا واجهت هذا الأمر، تحدث إلى طبيبك قبل محاولة القيادة أو استعمال الالات.

معلومات مهمة حول بعض مكونات إربيتل: يحتوي إربيتل على اللاكتوز. إذ قال لك طبيبك إنك تعاني من عدم تحمل بعض أنواع السكر (اللاكتور مثلاً). اتصل به قبل أخذ هذه الدواء.

3. كيف يؤخذ إربيتل Irbetel:

تناول الأقراص وفقاً لوصفة الطبيب تماماً. في حال الشك عليك مراجعة الطبيب أو الصيدلاني.

طريقة التناول
إربيتل هو للاستعمال الفموي. ابلع الأقراص مع كمية كافية من سائل ما (كوب من الماء مثلا) يمكن أخذ إربيتل مع الطعام أو بدونه. حاول أخذ جرعتك اليومية في الوقت نفسه كل يوم. من المهم أن تواصل تناول إربيتل حتى يأمرك الطبيب بإيقافه.
لدى المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم: تبلغ الجرعة العادية 150 ملجم مرة واحدة في اليوم. يمكن زيادة الجرعة لاحقا حتى 300 ملجم (قرصان يوميا) مرة واحدة يوميا حسب تجاوب ضغط الدم. لدى المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم وبداء السكري من النوع الثاني وبداء كلوي لدي المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم وبداء السكري من النوع الثاني تشكل جرعة 300 ملجم (قرصان يوميا) مرة واحدة يوميا جرعة الصيانة المفضلة لعلاج مرض الكلى المرافق. قد يصف الطبيب جرعة ادنى لا سيما عند بدء العلاج لدى بعض المرضى مثل الذين يخضعون لديلزة الدم أو المرضى الذين تجاوز عمرهم 75 عاما. يجب بلوغ المفعول الأقصى لتدني ضغط الدم بعد 4 إلى 6 أسابيع من البدء بالعلاج.

إذا أخذت كمية من إربيتل أكثر من التى يجب عليك أخذها إذا تناولت عرضيا عدداً كبيراً من الأقراص أكثر مما عليك أخذه، اتصل بالطبيب على الفور.
لا ينبغى بالأطفال أخذ إربيتل لا ينبغي إعطاء إريتل للأطفال ما دون الـ 18 من العمر. إذا بلع طفل بعض الأقراص، اتصل بالطبيب علي الفور.
إذا نسيت أخذ إربيتل في حال فوت جرعة يومية عرضياً، خذ الجرعة التالية كالمعتاد. لا تتناول جرعة مضاعفة للتعويض عن الجرعة التي فوتها. إذا كان لديك أي أسئلة إضافية حول استعمال هذا المنتج إسأل الطبيب أو الصيدلاني.

4. التأثيرات الجانبية المحتملة: مثل الأدوية كلها، قد يسبب إربيتل تاثيرات جانبية لا تصيب المرضى كلهم. قد تكون بعض التأثيرات خطيرة فتتطلب عناية طبية. كما مع الأدوية المماثلة، أفيد عن حالات نادرة من الارتكاسات التحسسية الجلدية (طفح، شري) و عن تورم موضعي للوجه والشفتين و / أو اللسان لدي مرضي يأخذون إربزارتان/إربيسارتان. إذا أصبت بأحد الأعراض اعلاه أو بضيق نفس، توقف عن أخذ إربيتل واتصل بالطبيب على الفور.
• الشائعة جداً: إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم ومن داء السكري من النوع الثاني مع مرض كلوي من الممكن أن تظهر فحوصات الدم ارتفاعاً في معدل البوتاسيوم.
• الشائعة: دوار، غثيان/ تقيؤ وتعب وقد تظهر فحوصات الدم مستويات مرتفعة من إنزيم يقيس وظيفة العضل والقلب (أنزيم كيناز الكرياتين) ولدى المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ومن داء السكري من النوع الثاني مع مرض كلوي: دوار عند الوقوف بعد التمدد أو الجلوس، انخفاض ضغط الدم عند الوقوف بعد التمدد أو الجلوس، كما أفيد عن ألم في المفاصل أو العضلات وانخفاض معدل البروتين في كريات الدم الحمراء (الهيموجلوبين).
• غير الشائعة: زيادة سرعة القلب، تورد، سعال، إسهال، عسر هضم، حرقة الفؤاد، عسر في الوظيفة الجنسية (مشاكل في الأداء الجنسي)، الم في الصدر.
منذ تسويق إربيتل، أفيد عن بعض التأثيرات غير المرغوب بها ولكن تواتر حدوثها غير معروف. هذه التأثيرات غير المرغوب بها هي: دوار، صداع، اضطراب في الذوق، رنين في الأذنين، تقلص عضلي، ألم في المفاصل والعضلات، اضطرابات في الوظيفة الكلوية، والتهاب الأوعية الدموية الصغيرة يصيب الجلد بصورة خاصة (حالة تعرف بالتهاب الأوعية المجزىء للكريات البيضاء) كما أفيد عن حالات من اليرقان (تتسمم باصفرار الجلد و/ أو اصفرار بياض العين). إذا لاحظت أي تأثيرات جانبية غير مذكورة في هذه النشرة أو إذا تفاقم أحد التأثيرات الجانبية أخبر الطبيب أو الصيدلاني على الفور.

5. كيف يحفظ إربيتل Irbetel
إحفظ الدواء بعيدا عن متناول الأطفال ونظرهم. لا تستعمل إربيتل بعد انقضاء تاريخ الصلاحية المدون على علب الكرتون وعلى الظرف بعد كلمة EXP. يشير تاريخ انتهاء الصلاحية إلى اليوم الأخير من الشهر المذكور. لا تحفظ الدواء في حرارة تفوق 30 درجة مئوية. لا ينبغي رمي الأدوية في المياه المبتذلة أو مع النفايات المنزلية. إسأل الصيدلاني حول كيفية التخلص من الأدوية التي لم تعد بحاجة إليها، فمن شأن هذه الإجراءات حماية البيئة.

6. معلومات إضافية
ماذا يحتوي إربيتل
• المادة الفاعلة هى الإربزارتان/إربيسارتان. يحتوي كل قرص مغلف بطبقة رقيقة من إربيتل 150 ملجم على 150 ملجم من إربزارتان/إربيسارتان.
• المكونات الأخرى هي لاكتوز احادي التميه، سليولوز دقيق البلورية، كروسكارميلوز الصوديوم، هبروميلوز، ثاني أكسيد السيليكون، ستيارات الماغنسيوم، ثاني أكسيد التيتانيوم، ماكرغول 3000، شمع الكرنوبا.
كيف هو شكل اربيتل و محتويات العلبة: أقراص إربيتل 150 ملجم المغلفة بطبقة رقيقة هي أقراص يتراوح لونها بين الأبيض والأبيض الضارب إلى الصفرة، ثنائية التحدب، بيضاوية الشكل، مع قلب محفور على جهة والرقم 2872 على الجهة الأخرى.
تأتي أقراص إربيتل 150 ملجم المغلفة بطبقة رقيقة في ظروف من 14، 28، 56، 84، 90 أو 98 قرصاً مغلفاً بطبقة رقيقة. كما تتوافر علب من ظروف أحادية الجرعة من 56 قرصا مغلفاً بطبقة رقيقة للاستعمال في المستشفيات.

الشركة حاملة رخصة التسويق والشركة المصنعة إنتاج: سانوفي – فرنسا
لصالح: الدوائية – مصنع الأدوية بالقصيم الشركة السعودية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية المملكة العربية السعودية.

صورة, عبوة, إربيتل, Irbetel
صورة: عبوة إربيتل Irbetel
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

1 فكرة عن “إربيتل – Irbetel | لعلاج ضغط الدم المرتفع، حماية الكلى”

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: