إربيتان – Irbetan | لعلاج ارتفاع ضغط الدم

أقراص إربيتان Irbetan Tablets / إربيسارتان Irbesartan

تحذير: لا تستخدم مستحضر إربيتان أقراص أثناء الحمل حيث أنه قد يسبب إصابة أو وفاة للجنين.

تركيب إربيتان أقراص Irbetan: إربيسارتان: 150 مجم.

ما هو / دواعي استعمال إربيتان

ينتمي إربيتان إلى مجموعة من الأدوية المعروفة باسم غالقات مستقبلات الأنجيوتنسين – 2. أنجيوتنسين -2 هو مادة تنتج في الجسم والتي ترتبط بمستقبلات في الأوعية الدموية فيجعلها تضيق. مما ينتج عنه زيادة في ضغط الدم. إربيتان يمنع أنجيوتنسين -2 من الارتباط بهذه المستقبلات، مما يتسبب في ارتخاء الأوعية الدموية و انخفاض ضغط الدم. يقلل إربيتان الانخفاض في وظيفة الكلى في المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم وداء السكري من النوع 2.
يستخدم اربيتان في المرضى البالغين:
• لعلاج ارتفاع ضغط الدم (ارتفاع ضغط الدم الأساسى) .
• لحماية الكلى في المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم والسكري من النوع 2 و الذين لديهم أدلة مختبرية عن ضعف وظائف الكلى.

قبل أن تأخذ Irbetan إربيتان

لا تأخذ إربيتان:

• إذا كنت تعاني من حساسية لإربيسارتان أو أي مكونات أخرى من أقراص إربيتان.
• إذا مر على حملك أكثر من ع أشهر. (كما أنه من الأفضل تجنب إربيتان في مرحلة مبكرة من الحمل).
لا ينبغي أن تعطى إربيتان للأطفال والمراهقين (تحت 18عاما).

اتخذ عناية خاصة مع إربيتان:
أخبر طبيبك إذا كان أي من الحالات التالية ينطبق عليك:
• إذا حدث لك قىء أو إسهال مفرط.
• إذا كنت تعانى من مشاكل فى الكلى.
• إذا كنت تعاني من مشاكل في القلب.
• إذا كنت تتناول إربيتان لمرض الكلى السكري. في هذه الحالة قد يقوم الطبيب بإجراء فحوصات منتظمة للدم، وخاصة لقياس مستويات البوتاسيوم في الدم في حالة ضعف وظائف الكلى.
• إذا كنت ستقوم بعمل عملية (جراحة)، أو ستعطى التخدير.
يجب إخبار الطبيب إذا كنت تعتقدين أنك حاملا (أو قد تصبحين حاملا). لا ينصح بتناول إربيتان في مرحلة مبكرة من الحمل، ويجب ألا يؤخذ إذا مر على حملك أكثر من 3 أشهر، حيث أنه قد يسبب ضررا خطيرا لطفلك إذا ما استخدم في تلك المرحلة.

الاستخدام فى الأطفال: يجب ألا يستخدم فى الأطفال و المراهقين و ذلك لعدم التحقق التام من أمان و فاعلية الدواء.

 

تناول أدوية أخرى:

يرجى إخبار الطبيب أو الصيدلي إذا كنت تتناول أو تناولت في الأونة الأخيرة أي أدوية أخرى، بما في ذلك الأدوية التى تصرف من دون وصفة طبية.
لا يتفاعل إربيتان عادة مع أدوية أخرى.
قد تحتاج إلى عمل فحوصات للدم إذا كنت تتناول:
• مكملات البوتاسيوم.
• بدائل الملح التي تحتوي على البوتاسيوم.
• الأدوية التى تحافظ على البوتاسيوم (مثل بعض مدرات البول).
• الأدوية التي تحتوي على الليثيوم.
إذا كنت تأخذ بعض المسكنات، التى تدعى مضادات الالتهابات غير الستيرويدية فقد يقل تأثير اربيسارتان.

تناول اربيتان مع الطعام والشراب: يمكن تناول إربيتان مع أو بدون الطعام.

الرضاعة الطبيعية: أخبرى طبيبك إذا كنت أما مرضعة أو على وشك أن تبدأى الرضاعة الطبيعية.
لا ينصح بتناول إربيتان للأمهات اللاتى يقمن بالرضاعة الطبيعية، فسوف يختار لك الطبيب علاجا آخر إذا كنت ترغبين في القيام بالرضاعة الطبيعية، لا سيما إذا كان طفلك حديث الولادة، أو ولد قبل الأوان.

 

القيادة واستخدام الآلات: لم يتم عمل دراسات على التأثير على القدرة على القيادة واستخدام الآلات. من غير المحتمل أن يؤثر إربيتان على القدرة على القيادة أو استخدام الآلات. ومع ذلك، فقد تحدث أحيانا دوخة أو تعب أثناء علاج ارتفاع ضغط الدم. إذا حدث ذلك لك، فتحدث إلى الطبيب قبل محاولة القيادة أو استخدام الآلات.

 

معلومات مهمة عن بعض مكونات إربيتان: إربيتان يحتوي على اللاكتوز. إذا أخبرك الطبيب أن لديك عدم تحمل لبعض السكريات (مثل اللاكتوز)، اتصل بطبيبك قبل تناول هذا الدواء.

 

كيفية تناول إربيتان Irbetan

تناول إربيتان دائما كما وصفه لك الطبيب، يجب أن ترجع للطبيب أو الصيدلي إذا كنت غير متأكد.
طريقة تناول إربيتان:
تناول إربيتان يكون عن طريق الفم، ابتلع الأقراص مع كميه كافيه من السوائل (مثل كوب واحد من الماء) يمكنك أن تتناول إربيتان مع أو بدون الطعام. حاول أن تأخذ الجرعة اليومية في نفس كل يوم. من المهم أن تستمر في تناول إربيتان حتى يخبرك طبيبك خلاف ذلك.
• المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الجرعة المعتادة هي 150 مجم (قرص واحد) مرة واحدة في اليوم. ربما في وقت لاحق يمكن زيادة الجرعة إلى 300 مجم (قرصين) مرة واحدة يوميا اعتمادا على استجابة ضغط الدم.
• المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم والسكري من النوع 2 مع مرض الكلى الجرعة التى يفضل الانتظام عليها في المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم والسكري من النوع 2 هى 300 مجم (قرصين) مرة واحدة يوميا لعلاج أمراض الكلى المرتبطة بها.
يمكن للطبيب أن ينصح بجرعة أقل، وخصوصا عند بداية العلاج في بعض المرضى مثل هؤلاء الذين يقومون باجراء غسيل الكلى، أو أولئك الذين تزيد أعمارهم على 75 عاما.
ينبغي الوصول إلى أقصى تأثير خافض لضغط الدم بعد 4-6 أسابيع من بداية العلاج.
إذا تناولت إربيتان أكثر مما يجب: إذا تناولت أقراص كثيرة جدا بطريق الخطأ، اتصل بطبيبك على الفور. ينبغي ألا يتناول الأطفال إربيتان ينبغي ألا يعطى إربيتان للأطفال دون سن 18 سنة من العمر. إذا ابتلع الطفل بعض الأقراص، اتصل بطبيبك على الفور.

 

إذا نسيت أن تتناول إربيتان: إذا نسيت بطريق الخطأ أن تتناول الجرعة اليومية، فقط خذ الجرعة التالية كما هو معتاد. لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة التى نسيتها. إذا كان لديك أي أسئلة أخرى عن استخدام هذا المنتج، اسأل طبيبك أو الصيدلي.

الآثار الجانبية المحتملة

مثل كل الأدوية، يمكن أن يتسبب إربيتان في حدوث أثار جانبية، وإن لم تحدث قد تكون بعض هذه الآثار خطيرة وتتطلب عناية طبية. كما هو الحال مع الأدوية المماثلة، فقد رصدت في المرضى الذين يتناولون إربيسارتان حالات نادرة من تفاعلات حساسية الجلد (الطفح الجلدي، الأرتيكاريا)، وكذلك تورم فى أماكن محددة في الوجه والشفاه و / أو اللسان. إذا كان لديك أي من هذه الأعراض أو حدث لك ضيق في التنفس، توقف عن تناول إربيتان و اتصل بالطبيب على الفور.
يتم تعريف تواتر الأثار الجانبية المذكورة أدناه باستخدام التعريفات التالية:
الشائع جدا: على الأقل 1 من كل 10 مرضى أو أكثر.
الشائع: ما لا يقل عن 1 في 100 وأقل من 1 في 10 مرضى.
غير الشائع: ما لا يقل عن 1 في 1000 وأقل من 1 في 100 مريض.
الآثار الجانبية التي أعلن عنها في الدراسات الإكلينيكية للمرضى الذين عولجوا بدواء إربيتان هي:
• الآثار الجانبية الشائعة جدا: إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم و مرض السكري من النوع 2 مع مرضى الكلى، فاقد تظاهر زيادة في مستوى البوتاسيوم في اختبارات الدم.
• الآثار الجانبية الشائعة: الدوار، الشعور بالغثيان / القىء، التعب، ارتفاع مستويات الإنزيم الذي يقيس وظيفة العضلات والقلب (إنزيم كرياتين كيناز) فى فحوصات الدم. في المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم والسكري من النوع 2 مع مرض الكلى، الدوار وانخفاض ضغط الدم عند القيام من وضع الاستلقاء أو وضع الجلوس، ألم في المفاصل أو العضلات وانخفاض مستويات البروتين في خلايا الدم الحمراء (الهيموجلوبين).
• الأثار الجانبية غير المألوفة: زيادة معدل ضربات القلب، الاحمرار، السعال، الإسهال، الهضم / حرقة، العجز الجنسي (مشاكل فى الأداء الجنسي) و ألم فى الصدر. وقد وردت تقارير عن بعض الآثار غير المرغوب فيها منذ تسويق إربيتان. الآثار غير المرغوب فيها و التى لا يعرف مدى تكرار حدوثها هي: الشعور بالدوخة، الصداع، اضطرابات فى حاسة التذوق، طنين في الأذنين، تشنجات العضلات، ألم في المفاصل والعضلات، اضطراب فى وظيفة الكبد، وزيادة ف يات البوتاسيوم في الدم، اختلال وظائف الكلي، والتهاب الأوعية الدموية الصغيرة و التى تؤثر بصورة رئيسية على الجلد (وهي حالة تعرف باسم التهاب الأوعية الدموية الخلوى المتفكك). و لقد تم رصد حالات غير شائعة من اليرقان (اصفرار لون الجلد و/أو بياض العيون). إذا أصبحت أي من الأثار الجانبية خطيرة، أو إذا لاحظت أي آثار جانبية غير المدرجة في هذه النشرة، يرجى إخبار الطبيب أو الصيدلي.

كيفية تخزين Irbetan اربيتان

حفظ الدواء بعيدا عن متناول وبصسر الأطفال. لا تستخدم إربيتان بعد تاريخ انتهاء الصلاحية. قم بتخزين إربيتان فى مكان جاف، عند درجة حرارة لا تزيد عن 30 درجة مئوية، بعيدا عن الضوء.
• كل قرص إربيتان يحتوي على 150 مجم من المادة الفعالة إربيسارتان: ۰ المكونات الاخرى هاي، ميكرو كريستالاين سليولوز، لاكتوز مونوهيدرات، نشا، كوللو يدال سيليكون داي آوكسيد، كروس كارميلوز صوديوم، بولي سوربات 80، ماجنسيوم ستياريت.

العبوة: علبة كرتون تحتوى على شريط AL/PVC به 10 أقراص و نشرة داخلية.

انتاج: ممفيس للصناعات الدوائية – Memphis.

صورة , عبوة , أقراص , إربيتان , Irbetan
صورة: عبوة إربيتان Irbetan
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.