أومنك أوكاس – Omnic Ocas | (تامسولوسين)

أومنك أوكاس Omnic Ocas تامسولوسين هيدروكلورايد Tamsulosin Hydrochloride

أومنك أوكاس 0.4 ملج أقراص مغلفة ممتدة المفعول تامسولوزين هيدروكلورايد.

التركيب: كل قرص مغطى ممتد المفعول من أومنك أوكاس يحتوي على 0.4 ملج تامسولوزين هيدروكلورايد. يحتوي القرص أيضاً على 7.000.000، ماكروجيل 8000، ماغنسيوم ستيارات، أوبادراي أصفر 03 F22733.

خصائص تأثير الدواء: تامسولوزين هيدروكلورايد عبارة عن حاصر لمستقبلات ألفا 1A ومستقبلات ألفا 1D. يعمل على إزالة الإنسداد عن طريق إرتخاء العضلات الملساء اللاارادية في غدة البوستاتا ومجرى البول لذلك يحسن أعراض إفراغ المثانة من البول.وكذلك يُحسن الأعراض المصاحبة لتخزين البول في المثانة والتي يلعب بها عدم إستقرار المثانة دور مهم.

حصائص حركة الدواء: تعمل تركيبة نظام أوكاس على إطلاق مادة تامسولوزين ببطئ وإتزان مما يؤدي إلى التعرض الملائم على مدار 24 ساعة من غير تقلبات.
تامسولوزين المستخدم من خلال قرص أومنك أوكاس 0.4 ملج يمتص منه 75% عن طريق الأمعاء. لا يتأثر مدى ودرجة الإمتصاص بتناول الطعام.
تامسولوزين له خصائص حركية دوائية مستقيمة.
بعد تناول قرص واحد من أومنك أوكاس 0.4 ملج في حالة الصوم عن الطعام يصل تركيز تامسولوزين إلى أعلى مستوياته في البلازما خلال متوسط وقت 6 ساعات.
في حالة الإستقرار والتي تتم في اليوم الرابع من الإستعمال المتكرر للجرعات، فإن أعلى تركيز للتامسولوزين في البلازما يصل خلال 4- 6 ساعات في حالة الصوم أو مع تناول الطعام.
في حالة الثبات، ذروة تركيز تامسولوزين في البلازما تزيد من حوالي 6 نانوجرام/ مل بعد الجرعة الأولى إلى 11 نانوجرام/ مل. في جسم الإنسان حجم توزيع تامسولوزين يكون صغيراً حوالي 0.2 لتر/ كجم. يرتبط 99% من تامسولوزين مع بروتين البلازما.

دواعي استعمال أومنك أوكاس: علاج الأعراض المرضية في القناة البولية المصاحبة لفرط تنسج غدة البروستاتا الحميد.

الجرعة وطريقة الإستعمال:
حبة واحدة يومياً عن طريق الفم. إستعمال أومنك أوكاس لا يعتمد على تناول الطعام ويجب بلع الحبة كلياً بدون كسر أو مضغ الحبة لأن ذلك قد يؤثر على الخصائص الحركية للمادة الفعالة في الدواء داخل الجسم.
لا يُنصح بتعديل الجرعة لدى المرضى الذين يُعانون من فشل كلوي.
لا يُنصح بتعديل الجرعة لدى المرضى الذين يُعانون من قصور بسيط أو معتدل من وظائف الكبد.
لم يثبت وجود دواعي لإستعمال أومنك أوكاس لدى الأطفال.

موانع استعمال أومنك أوكاس
المرضى الذين يُعانون من الحساسية المفرطة لتامسولوزين هيدروكلورايد أو أي من المواد الإضافية.

التحذيرات الخاصة والإحتياطات عند الإستعمال:
كما هو الحال مع حاصرات مستقبلات ألفا الأخرى فإنه من المحتمل حدوث إنخفاض في ضغط الدم لدى بعض الأفراد خلال إستعمال أومنك أوكاس 0.4 ملج ونتيجة لذلك فإنه من النادر حدوث إغماء.
عند ظهور العلامات الأولى من حالة حدوث إنخفاض في ضغط الدم عند الوقوف (الدوار والضعف) يجب على المريض أن يجلس أو يستلقي حتى زوال الأعراض. قبل البدء بإستعمال أومنك أوكاس 0.4 ملج فإنه يجب فحص المريض للتأكد من خلوه من الأمراض الأخرى التي قد تُسبب نفس الأعراض المرضية لفرط تضخم غدة البروستاتا الحميد، يجب إجراء فحص عن طريق المستقيم أو عند الضرورة قياس البروتين المحدد لغدة البروستاتا (PSA) قبل البدء بإستعمال العلاج. يجب أخذ الحيطة عند بدء العلاج للمرضى الذين يُعانون من فشل كلوي شديد (سرعة خلاص الكرياتينين لوحظ حدوث ظاهرة تخبط من حدقة العين (IFIS) (شكل من أشكال ظاهرة ضيق بؤبؤ العين) أثناء إجراء جراحة إزالة تعتيم عدسات العين (كتراكت) وهذه الظاهرة نتيجة تثبيط مستقبلات ألفا 1 لدى بعض المرضى الذين يستعملون تامسولوزين أو إستعملوه من قبل. يجب أن يكون طبيب العيون على علم بهذه الظاهرة خلال إجراء عملية إزالة تعتيم عدسة العين (كتراكت).
خلال فحص المريض قبل إجراء عملية إزالة تعتيم عدسة العين فإنه يجب على الجراح وطبيب العيون معرفة إذا كان المريض يستعمل تامسولوزين أو إستعمله من قبل وذلك لإتخاذ المعايير اللآزمة إذا حدثت هذه الظاهرة أثناء العملية.

الحمل والرضاعة: غير قابل للتطبيق وذلك لأن أومنك أوكاس 0.4 ملج لا يُستعمل إلا للذكور.

التأثير على القدرة على القيادة وإستخدام الماكينات: لم يتم عمل أي دراسات خاصة بالتأثير على القدرة على القيادة وإستخدام الآلات ومع ذلك يجب أن يعي المريض أنه من الممكن حدوث دوار.

التأثيرات الغير مرغوب فيها:
لوحظ حدوث دوار في 1.3% من المرضى الذين يستعملون أومنك أوكاس 0.4 ملج.
ثبت حدوث الآثار الجانبية الأتية:
– إضطرابات في الجهاز العصبي:
شائعة: دوار.
غير شائعة: صداع.
نادرة: إغماء.

– الإضطرابات الخاصة بعضلة القلب: غير شائعة: سرعة خفقان القلب.
– إضطرابات خاصة بالأوعية الدموية: غير شائعة إنخفاض الضغط عند الوقوف.
– إضطرابات الجهاز التنفسي والحلق: غير شائعة: إلتهاب الغشاء المخاطي.
– إضطرابات الجهاز الهضمي: غير شائعة: إمساك، إسهال، غثيان، قيء.
– إضطرابات الجلد والأنسجة تحت الجلد: غير شائعة: طفح جلدي، حكة، هرش. / نادرة: وذمة وعائية (أنجيواديما).
– إضطرابات الجهاز التناسلي والثدي: غير شائعة: قذف المني الغير سوي. / نادرة جداً: ألم عند قذف المني.
– إضطرابات عامة: غير شائعة: الوهن.
خلال إجراء المراقبة بعد التسويق لوحظ إرتباط إستعمال تامسولوزين بحالة ضيق في بؤبؤ العين والمعروفة بظاهرة تخبط حدقة العين (IFIS) وذلك خلال إجراء المريض عملية إزالة تعتيم عدسة العين (كتاركت).

الجرعة المفرطة: تم إثبات حالة تناول 5 ملج من تامسولوزين هيدروكلورايد وهي جرعة مفرطة حادة. لوحظ حدوث إنخفاض شديد في ضغط الدم (ضغط الدم الإنقباضي 70 مم/زئبق)، قيء، إسهال. تم علاج هذه الحالة بواسطة إستعمال سوائل بديلة وتم إخراج المريض من المستشفى في نفس اليوم.
يجب عمل دعم للجهاز الدوري (القلب والأوعية الدموية) في حالة حدوث إنخفاض شديد في ضغط الدم بعد تناول جرعة مفرطة. يُمكن إستعادة المعدل الطبيعي لضغط الدم وضربات القلب عن طريق إستلقاء المريض.
إذا لم ينجح هذا الإجراء فإنه يجب إجراء زيادة في حجم الدم، وعند الضرورة، يجب إستعمال مقلصات للأوعية الدموية. يجب متابعة وظائف الكلى وإتخاذ الإجراءات العامة للدعم. إته من غير المفيد إجراء غسيل كلوي وذلك لأن تامسولوزين يكون مرتبط بقوة مع بروتينات البلازما، إجراءات مثل الحث على التقيؤ يُمكن أن تمنع إمتصاص تامسولوزين. عند أخذ جرعة مفرطة عالية يُمكن عمل غسيل للمعدة وإستعمال فحم محفز وملين أزموزي مثل سلفات الصوديوم.

معلومات إضافية عن Omnic Ocas أومنك أوكاس

العبوة: علبة تحتوي على 30 قرص معبأة في 3 أشرطة.
التخزين: يُحفظ في درجة حرارة أقل من 30 درجة مئوية. إحتفظ بالدواء بعيداً عن متناول الأطفال. لا تستعمل الدواء بعد إنتهاء تاريخ صلاحيته. تذكر أن هذا الدواء موصوف لك وحدك، فلا تعطيه للآخرين حتى لو كانوا بنفس الحالة.
صُنع في (ساجا الصيدلانية) الشركة العربية السعودية اليابانية للمستحضرات الصيدلانية. جدة- المملكة العربية السعودية. بترخيص من (شركة استيلاس فارما) طوكيو- اليابان.

صورة, عبوة ,أومنك أوكاس, Omnic Ocas
صورة: عبوة أومنك أوكاس Omnic Ocas
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: