أولفين – Olfen 75 | مضاد للروماتيزم وللالتهاب، مسكن

أولفين 75 أمبولات Olfen 75 Ampoules / ديكلوفيناك الصوديوم Diclofenac Sodium

الخصائص / الآثار: تحتوى أمبولات أولفين على ديكلوفيناك الصوديوم، وهو مركب غير ستيرويدى له خواص ملموسة مضادة للروماتيزم ومضادة للالتهاب ومسكنة ومضادة للحمى.

التركيب: يحتوي كل آمبول ۲ مل من اولفين – ۷۰ على:
• ديكلوفيناك صوديوم 75 مجم
• ليدوكايين هيدروكلوريد ۲۰ مجم.
السواغ: أسيتيل سيستايين، إيديتيت الصوديوم، بروبيلين جليكول، بولى إيثيلين جليكول، هيدروكسيد الصوديوم، ماء للحقن.

دواعي استعمال أولفين 75

الحقن فى العضل العلاج المبدئي في الحالات الآتية:
• اشتداد أشكال الروماتيزم الالتهابى والتنكسى، التهاب المفاصل الروماتيزمى، التهاب الفقار القسطى، الفصل العظمى، التهاب المفاصل الفقارية، المتلازمات المؤلمة للعمود الفقرى، الروماتيزم الغير مفصلى.
• نوبات النقرس الحادة.
• المغمص الكلوي والمغص المراري.
• حالات الألم والالتهاب والتورم بعد الإصابات وبعد العمليات.
• نوبات الصداع النصفي (الشقيقة) الشديدة.
الحقن في الوريد للعلاج أو الوقاية من الألم بعد العمليات في اطار المستشفى:
الجرعة وطريقة الإستعمال البالغون لا ينبغي اعطاء أمبولات أولفين لأكثر من يومين وإذا لزم الأمر يُمكن إكمال العلاج بأولفين أقراص أو أقماع.
الحقن في العضل يجب اتباع الإرشادات التالية للحقن في العضل لغرض تجنب تلف أحد الأعصاب أى نسيج آخر عند موضع الحقن. الجرعة بصفة عامة هى امبولة واحدة 75 مجم يومياً، تعطي بالحقن العميق داخل الإلية في الربع الأعلى الخارجى، في الحالات الشديدة مثل المغص.
يمكن على سبيل الإستثناء زيادة الجرعة اليومية الى حقنتين 75 مجم بفاصل زمني بضعة ساعات (واحدة في كل إلية). ويمكن كطريقة بديلة أن تعطى أمبولة واحدة بالاشتراك مع أشكال الجرعة الأخرى من أولفين (أقراص، اقماع) بحد أقصى 150 مجم للجرعة اليومية. في نوبات الصداع النصفي (الشقيقة) تقتصر الخبرة السريرية على الاستعمال لأمبولة واحدة 75 مجم تعطى باسرع ما يمكن، يعقبها استعمال الأقماع 100 مجم في نفس اليوم إذا لزم الأمر. لا ينبغى أن تزيد الجرعة الاجمالية عن ١75 مجم في اليوم الأول. لا توجد بيانات متاحة بشأن أستعمال أولفين لعلاج الصداع النصفي (الشقيقة) لأكثر من يوم واحد. في حالة لزوم استمرار العلاج في الايام التالية، يجب أن تقتصر الجرعة اليومية القصوى على ١٥٠ مجم (تعطى على جرعات مقسمة في شكل أقماع)، الحقن في الوريد لا ينبغى اعطاء أولفين بالحقن دفعة واحدة في الوريد. قبل البدء في التسريب الوريدى مباشرة يجب تخفيف أولفين يمحلول التسريب الملحى 0,9% أو الجلوكوز 5% المعالج بامادة الدائرة بيكربونات الصوديوم.
يوصى بإستعمال نظامين بديلين لجرعة أولفين: لعلاج الحالات المتوسطة إلى الشديدة الألم بعد العمليات، يعطى بالتسريب الوريدى 75 مجم بصفة مستمرة على مدى ٣٠ دقيقة الى ساعتين. عند الضرورة يمكن تكرار العلاج بعد بضعة ساعات، ولكن لا ينبغى أن تتجاوز الجرعة ١٥٠ مجم خلال أى فترة ٢٤ ساعة. للوقاية من الألم بعد العمليات، يعطى بالتسريب الوريدى جرعة تحميل ٢٥-٥٠ مجم بعد الجراحة على مدى 15 دقيقة إلى ساعة واحدة، يعقبها اعطاء 5 مجم في الساعة بالتسريب الوريدى المستمر حتى أقصى حد للجرعة اليومية ١٥٠ مجم.
– الأطفال: يحظر استعمال أمبولات أولفين في الأطفال.

القيود على استعمال Olfen 75 أولفين 75

موانع الاستعمال: القرحة المعدية أوالمعوية. أن يعرف بوجود فرط حساسية للمادة تفعثة أو سائر مواد السواغ. كما هو الحال مع مضادات الألتهاب غير الستيرويدية الأخرى، يحظر أيضا استعمال أولفين في المرضى الذين يسبب لهم حمض أسيتيل الساليسيليك أوالعقاقير الأخرى ذات المفعول المثبط لإنزيم تخليق البروستاجلاندبنات، نوبات ربو أو شرى (أرتيكاريا) أو التهاب حاد في الغشاء المخاطى للألف. السليلات الأنفية: الوذمة الوعائية، التشنج الشعبى، أو الربو. الضعف المتوسط إلى الشديد في الوظائف الكلوية، نقص حجم الدم، أو الجفاف. المرضى ذوى المخاطرة العالية للنزف بعد العمليات أو ذوى الإرقاء غير الكامل، اضطرابات تكون الدم أو النزف الدماغى الوعائى. لا ينبغى استعمال أولفين بالاشتراك مع الجرعات العالية من مضادات التجلط أو مع سائر العوامل المضادة للالتهاب. لا ينبغى استعمال أمبولات أولفين في الأطفال. نظراً لعدم وجود خبرة بشأن هذا الاستعمال.

ملاحظة: يجب على المرضى الذين يعانون من الدوار (الدوخة) أوالاضطرابات الأخرى للجهاز العصبى المركزى، وتشمل الاضطرابات البصرية، أن يمتنعوا عن القيادة أو تشغيل الألات.

الحمل/الإرضاع:
الثلاثة شهور الأولى والثانية: الحمل من الفئة ب
لم تبين الدراسات على الحيوانات حدوث أية مخاطرة على الجنين، غير انه لم تجز دراسات ذات ضوابط على النساء الحوامل.
الثلاثة شهور الأخيرة: الحمل من الفئة د.
لا ينبغي إعطاء أولفين أثناء الثلاثة شهور الأخيرة من الحمل نظرا لمخاطرة حدوث إقفال مبتسر للقناة الشريانية وإخماد انقباضية الرحم.
عقب إعطاء جرعات بالفم مقدارها 50 مجم كل ٨ ساعات، تمر المادة الفعالة الموجودة في أولفين إلى لبن الثدى، ولكن بكميات تبلغ من الصفر حدا لاتتوقع منه أثار غير مرغوبة على الرضيع.

الآثار غير المرغوبة

تشمل الآثار غير المرغوبة التى لوحظت مع الأشكال الدوائية من أولفين.
تجاوز الجرعة: يتألف التعامل حالات التسمم الحاد بمضادات الالتهاب غير الستيرويدية بصفة أساسية من الاجراءات الداعمة والاجراءات العرضية وليست هناك صورة سريرية نمطية مقترنة بتجاوز جرعة ديكلوفيناك.
يجب اتخاذ الاجراءات العلاجية التالية في حالات تجاوز الجرعة. يوصى باعطاء العلاج الداعم والعلاج العرضي في حالة وجود مضاعفات مثل نقص ضغط الدم والقصور الكلوي والإختلاجات والتهيج المعدي المعوي والهبوط التنفسي.
الا يتوقع أن يكون للأساليب الخاصة مثل ادرار البول الجبرى أوالديال أوالتروية الدموية أية فائدة في إطراح الأدوية غير الستيرويدية المضادة للإلتهاب بسبب ارتفاع معدل ارتباطها بالبروتين واتساع نطاق أيضها.

معلومات آخرى: ملاحظة بصفة عامة لا ينبغي مزج محلول أولفين المعد للحقن بمحاليل الحقن الأخرى. تمثل محاليل التسريب كلوريد الصوديوم ٠.9% أو الجلوكوز 5% بدون إضافة بيكربونات الصوديوم مخاطرة بشأن حدوث زيادة في التشبع. مما قد يؤدى إلى تكوين البللورات أو الرواسب. لا ينبغى استعمال محاليل تسريب غير تلك المحاليل الموصى بها. يجب ان تحفظ الادوية بعيدا عن متناول الأطفال.

العبوة: علب بها 3 أمبولات بكل منها 2 ملليتير
التخزين: يحفظ عند درجة حرارة لا تتجاوز ٣٠ درجة مئوية.
إنتاج: شركة المهن الطبية للأدوية.

صورة , عبوة , دواء , أمبولات , أولفين , Olfen 75
صورة: عبوة أولفين Olfen 75
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.