أوفستين – Ovestin | لعلاج جفاف المهبل والعدوى المهبلية

أوفستين أقراص Ovestin Tablets / استريول Estriol

تركيب أوفستين أقراص:
يحتوي كل قرص على:
1 مجم من مادة (الاستريول).

الخواص:
طريقة عمل الدواء:
تحتوي أقراص أوفستين على الهرمون النسائي الطبيعي (أستريول) في السنوات التي تسبق أو تلي انقطاع الطمث (سواء كانت طبيعية أو نتيجة عمليات جراحية) يمكن استخدام الاستريول في علاج الأعراض و المتاعب المصاحبة لنقص الأستروجين. استريول يستخدم بطريقة فعالة خاصة في علاج الأعراض التناسلية و البولية.
في حالة ضمور المهبل يساعد الاستريول على إعادة أنسجة المهبل إلى حالتها الطبيعية و هكذا يساعد على استعادة طبيعة أنسجة المهبل و كذلك تعادل الوسط الفسيولوجي للمهبل و نتيجة لذلك فهو يزيد من مقاومة خلايا المهبل للعدوى و الالتهابات.
استريول ذو مدة عمل قصيرة على عكس الاستروݘينات الأخرى و السبب في ذلك يرجع إلى قصر مدة احتفاظه في نواة خلايا أنسجة بطانة الرحم و لذلك فمن المتوقع حدوث تشعب في بطانة الرحم عندما تؤخذ كل الجرعات اليومية الموصي بها مرة واحدة يوميًا، و كذلك فإنه من غير اللازم إعطاء البروجيستاجين على هيئة دورات علاجية كما أنه لا يحدث نزيف في حالة انقطاع الطمث نتيجة لوقف العلاج.

حركة الدواء في الجسم:
عند أخذ الدواء عن طريق الفم يمتص الاستريول كلية و بسرعة من خلال الجهاز الهضمي، يصل مستوى الاستريول غير المقترن إلى أعلى تركيز له في البلازما خلال ساعة واحدة من الاستعمال. تتحد تقريبًا كل مادة الاستريول (90%) مع البروتينات في البلازما و الاستريول لا يتحد مع بروتينات الهرمونات الجنسية على عكس الاستروجينات الأخرى.
عملية تمثيل الاستريول تتم في الدورة الكبدية عن طريق الاندماج و الانحلال و الناتج النهائي لتمثيل الاستريول يتم التخلص منه عن طريق البول في صورة مندمجة و لكن بنسبة قليلة (± 2%) يتم التخلص منها عن طريق البراز في صورة استريول غير مندمج أساسًا.

دواعي استعمال أوفستين

أولاً: ضمور المسالك البولية – التناسلية نتيجة نقص الاستروجين و خصوصاً:
لعلاج شكاوى المهبل مثل الجماع المؤلم للمرأة و الجفاف و الهرش.
لمنع تكرر العدوى للمهبل و المسالك البولية السفلى.
علاج شكاوى التبول (مثل زيادة عدد المرات و التبول بألم) و عدم التحكم البسيط في البول.

الجرعة وطريقة استعمال Ovestin Tablets

4 – 8 مجم يومياً في الأسابيع الأولى يتبعها تخفيض تدريجي للجرعة على أساس تناقص الأعراض حتى الوصول للجرعة المستمرة (مثل 1 – 2 مجم يومياً). في بعض حالات عدم التحكم في البول تكون هناك حاجة لزيادة الجرعة المستمرة.
ثانياً: كعلاج قبل أو بعد العمليات الجراحية في المهبل للنساء في فترة ما بعد انقطاع الطمث.
الجرعة: 4 – 8 مجم يومياً لمدة أسبوعين قبل العملية ثم 1 – 2 مجم يومياً في الأسبوعين التاليين للعملية.
ثالثاً: أعراض سن انقطاع الطمث، التوردات الحارة و العرق الليلى.

إنتاج: شركة سيديكو.

صورة , عبوة , دواء , أقراص , لعلاج جفاف المهبل , أوفستين , Ovestin
صورة: عبوة أوفستين Ovestin
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق