أوركاسين – Orchacin | قطرة عين مضاد حيوي قاتل للبكتيريا

أوركاسين قطرة للعين Orchacin Drop / لوميفلوكساسين Lomefloxacin

التركيب: يحتوي الملليلتر الواحد من قطرة أوركاسين على المادة الفعالة: لوميفلوكساسين ۳ مجم ( في شكل هيدروكلوريد ۳٫۳۱ مجم).

السواغ: جليسرول ۲۹ مجم ثناني صوديوم اديتات ۰٫۱ مجم، هيدروكلوريد صويوم ۱ عياري كميه كافية، ماء للحقن حتى ۱ ملليلتر. مادة حافظة: كلوريد البنزالكونيوم ٢ 0، 0 مجم.

دواعي استعمال أوركاسين: أنواع العدوى البكتيرية، وتشمل التهاب الملتحمة والتهاب الجفون والتهاب الملتحمة والجفون الناجم عن الجراثيم الحساسة للوميفلوكساسين.

الجرعة واستعمال Orchacin أوركاسين

البالغون والأطفال ( أكبر من سنة واحدة ): توضع نقطة واحدة ٢-٣ مرات يوميا في كيس الملتحمة السفلى. عند بداية العلاج يجب أن يكون آلاستعمال اكثر تكرارا، وذلك بأن توضع 5 نقط خلال ٢٠ دقيقة أو نقطة واحدة كل ساعة على مدى ٦- ١٠ ساعات. مدة العلاج: 7 إلى 9 أيام.

موانع استعمال أوركاسين Orchacin

• فرط الحساسية تجاه المكون الفعال، أو السواغ، أو الكينولونات.
• في الدراسات على الحيوانات وردت تقارير عن حدوث سمية مفصلية في الجرذان الصغيرة بالجرعات العالية (۳۰۰ مجم / كجم ) ولكن ليس بالجرعات المنخفضة ( < ۱۰۰ مجم / كجم).

ويؤدى الاستعمال الموضعي، حتى مع الامتصاص الكامل، إلى جرعة إجمالية تبلغ فقط حوالى 2 مجم / يوم. وبذلك تكون الجرعة اليومية القصوى لكل كجم في حدود ٢٠- ٥٠ ميكروجرام / كجم تقريبا آي أقل من حد السمية المفصلية.

لم يلاحظ حدوث أثار مناوئة في الأطفال المشتركين في الدراسات السريرية، على الرغم من أن هذه البيانات محدودة.

آلاحتياطات: قد يؤدى العلاج الطويل الأمد بالمضادات الحيوية إلى زيادة حدوث العدوى الفطرية الثانوية أو إلى تشجيع نمو البكتيريا غير الحساسة. و قد وردت تقارير عن حدوث بعض حالات منعزلة من السمية الضوئية عقب آلاستعمال الجهازى و لكن ليس عقب آلاستعمال موضعى العينى للوميفلوكساسين. ومع ذلك فيجب تجنب التعرض لزائد لضوء الشمس و تموجات فوق البنفسيجية أثناء العلاج بأوركاسين.

الحمل و الإرضاع: عقب استعمال جرعات جهازية مرتفعة من لوميفلوكساسين (50-100 مجم كجم) شوهدت تغيرات في الفقرات الذيلية في جنين الأرنب،و قد أظهرت أيضاً الدراسات على الحيوانات أنه بعد الإعطاء الجهازى للجرعة ٢٠ مجم /كجم، يعبر لوميفلوكساسين الحاجز المشيمى و يفرز في لبن الأم. و لاتوجد دراسات سريرية متاحة بشأن إستخدام قطرة العين لوميفلوكساسين أثناء الحمل أو الإرضاع في الإنسان، لذلك لاينبغى إستعمال الدواء إلا إذا كان الفائدة تفوق المخاطرة الكامنة على الجنين أو على الرضيع. فئة الحمل: ج.

تجاوز الجرعة: لا توجد من الناحية العملية آي مخاطرة بحدوث أثار مناوئة نتيجة للتناول العارض بالفم حيث أن الزجاجة آلتي تحتوى على 5 ملليلترات من محلول قطرة العين تحتوي فقط على 15 مجم من لوميفلوكساسين. و في حالة التناول الجهازي قد يكون من المناسب عمل تروية للمعدة في الأطفال الصغار لتقليل المزيد من الإمتصاص.

الحفظ: تحفظ في درجة حرارة الغرفة (٢٥ درجة مئوية) و تحفظ بعيدا عن الضوء. لا تستخدم القطرة لمدة أطول من شهر بعد فتح الزجاجة. تحفظ بعيدا عن متناول أيدى الأطفال.
العبوة: زجاجة بقطارة 5 ملليتر.
انتاج: شركة أوركيديا للصناعات الدوائية.

عبوة، دواء، أوركاسين، صورة، Orchacin
صورة: عبوة، أوركاسين Orchacin
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.