أوراتاب – Oratab | لعلاج الصداع النصفي (الشقيقة)

أوراتاب أقراص مغلفة Oratab Tablets / سوماتريبتان Sumatriptan

ماذا يحتوي أوراتاب: آوراتاب ۱۰۰ ملجم: يحتوي كل قرص مغلف من أقراص أوراتاب علي سوماتريبتان سكسينات ما يعادل ١٠٠ ملجم سوماتريبتان.

السواغات: لاكتوز، سيليلوز، غلايكولات نشا الصوديوم، هيدروكسي بروبيل سيليلوز، ثاني أكسيد السيليكون الغروي، ليوسين، فيومرات ستريل الصوديوم، هيدروكسي بروبيل مثيل سيليلوز، بولي ايثيلين جلايكول، ثاني أكسيد التيتانيوم و سيميثيكون.

في هذه الصفحة:
١. ما هو أوراتاب و ما هي دواعي استعماله.
٢. قبل القيام بتناول أوراتاب.
٣. ما هي طريقة تناول أوراتاب؟
٤. الاثار الجانبية المحتملة.
٥. ظروف تخزين أوراتاب.
٦. معلومات إضافية.

١. ما هو / دواعي استعمال أوراتاب

أوراتاب هو دواء يستعمل لعلاج الصداع النصفي (الشقيقة)، الذي قد تكون أعراضه ناتجة عن تورم مؤقت في الأوعية الدموية في الرأس.
الأدوية مثل أوراتاب تعمل عن طريق تقليل حجم هذه الأوعية الدموية، و تعرف هذه الأدوية بمماثلات مستقبل ٥•هيدروكسيتريبتامين•١ (مماثل ل 1 5HT). إذا لم تكن متأكداً لماذا تم وصف أوراتاب لك، اسأل طبيبك.

٢. قبل القيام بتناول أقراص Oratab أوراتاب

موانع استعمال أوراتاب:
• إذا كنت تعاني من فرط الحساسية (الحساسية) لسوماتريبتان، لأي مكونات أخرى في أوراتاب أو لأدوية تعرف بالسلفوناميد.
• إذا كنت تعاني من قصر غير متوقع في النفس، أو من ألم أو ضيق في الصدر (والذي قد ينتشر أو لا ينتشر إلى الفك أو أعلى الذراعين).
• إذا كنت تعاني من أي من الحالات الطبية التالية: أمراض القلب مثل قصور ضلة القلب، الذبحة الصدرية أو تخثر الشرايين التاجية (نوبة قلبية)، ارتفاع ضغط الدم، أمراض الكبد أو الكلى، صرع أو مرض الدماغ.
• إذا كنت رجلا و عمرك يزيد عن ٤٠ سنة أو امرأة في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث، في هذه الحالة يجب استشارة الطبيب، حيث توجد عوامل خطورة عالية للاصابة بالأمراض القلبية الناتجة عن قلة تدفق الدم لعضلة القلب في هذه الفئة العمرية.
• إذا كنت تعاني من أي عوامل خطورة للاصابة بأمراض القلب مثل تاريخ عائلي للأمراض القلبية: داء السكري، ارتفاع مستوى الكوليستيرول في الدم، إذا كنت مدخنا بشكل منتظم أو إذا كنت تعاني من زيادة كبيرة في الوزن.
• إذا عانيت في السابق من سكتة دماغية أو نوبة عابرة ناتجة عن قلة تدفق الدم.
و مع ذلك، قد يطلب منك الطبيب الاستمرار بتناول أوراتاب و سيخبرك عن كيفية تناول هذا الدواء.
الخبرة المتوفرة بخصوص استعمال أقراص سوماتريبتان للأطفال الذين تقل أعمارهم عن ١٨ سنة أو للذين تزيد أعمارهم عن ٦٥ سنة محدودة، لذلك لا يوصف عادة لهذه الفئة العمرية.

الحمل: إذا كنت حامل، أو تخططين للحمل، أو توقفت الدورة الشهرية لديك تماماً، استشيري طبيبك أو الصيدلاني قبل تناول أي دواء.
الارضاع: إذا كنت مرضعة، استشيري طبيبك او الصيدلاني قبل تناول اي دواء.

قيادة المركبات و استخدام الآلات: قد يسبب أوراتاب شعور بالنعاس، إذا تأثرت بذلك، تجنب قيادة المركبات أو تشغيل أي أدوات أو آلات. معلومات مهمة حول بعض مكونات أوراتاب: يحتوي هذا الدواء على اللاكتوز.

إذا أخبرت من قبل الطبيب بأنك لا تستطيع تحمل بعض أنواع السكريات، قم بالاتصال بالطبيب قبل تناول هذا المستحضدر الطبي.

تناول أدوية أخرى:
الرجاء أن تخبر الطبيب أو الصيدلاني إذا كنت تتناول، أو تناولت مؤخراً أي من الادوية التالية، بما في ذلك الادوية التي يتم الحصول عليها بدون وصفة طبية:
• أي أدوية تستعمل لعلاج الصداع النصفي (الشقيقة) و التي تتضمن ارجوتامين او مشتقاته، مثل تارتريت الار جوتامين او ميثيسارجيد ماليت (إذا كنت تتناول ذلك، يجب عليك التوقف عن تناولها قبل ٢٤ ساعة على الأقل من تناول أوراتاب).
• أي أدوية لعلاج الاكتئاب مثل ليثيوم، ومثبطات مونو أمين أوكسيديز أو مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية (تتضمن سيتالوبرام، فلوفوكسامين، باروكسيتين وسيرترالين)، أو إذا تناولت مثبطات مونو امين اوكسيديز خلال الاسبوعين الماضيين.
• أي أدوية تساعد على فقدان الوزن، أو لعلاج الصرع.
• أي مستحضر يحتوي على الأعشاب مثل عشبة سانت جون (هايبريكم بيرفوراتم)، تناول هذه المستحضرات بالتزامن مع أوراتاب قد يزيد من احتمال الإصابة بالاثار الجانبية.

٣. ما هي طريقة تناول أوراتاب أقراص Oratab

دائما تناول أوراتاب كما أخبرك الطبيب. يجب أن تتأكد من طبيبك أو الصيدلاني إذا لم تكن متأكداً.
الجرعة المعتادة من أقراص أوراتاب ١٠٠ ملجم هي قرص واحد و الذي يجب تناوله عند ظهور اول علامة تشير إلى بدء حدوث نوبة الصداع النصفي (الشقيقة).
ستبقى أقراص أوراتاب فعالة حتى وإن تم تناولها في مرحلة متأخرة. إذا كنت تعتقد أن مفعول أوراتاب قوي أو ضعيف جدا، أخبر طبيبك أو الصيدلاني. إذا لم تتحسن أعراض نوبة الصداع النصفي (الشقيقة) بعد تناول الجرعة الاولى، في هذه الحالة يجب عدم تناول جرعة اخرى لعلاج نفس النوبة حيث من غير المتوقع أن تعطي الجرعة الثانية أي تأثير، يمكن استعمال أوراتاب لعلاج النوبة التالية.
إذا زالت أعراض الشقيقة (الصداع النصفي) بعد تناول الجرعة الأولى، لكن عادت للظهور مرة أخرى، فإنه بإمكانك تناول جرعة اخرى بعد ساعتين على الأقل من تناول الجرعة الأولى. لا تتناول أكثر من ثلاثة أقراص ١٠٠ ملجم خلال فترة ٢٤ ساعة و بذلك تكون الجرعة الكلية ٣٠٠ ملجم.
تناول القرص كاملا مع الماء. لا تقم بمضغ أو طحن الأقراص.
إذا كانت الأقراص لا تخفف أعراض الصداع النصفي (الشقيقة)، بعد ذلك من الممكن تناول مسكنات الالم المعتادة، التي لا تحتوي على الارجوتامين او مشتقاته. انتظر ست ساعات على الأقل بعد تناول أوراتاب قبل تناول أي أدوية تحتوى على الإرجوتامين أو مشتقاته.

إذا تناولت أوراتاب أكثر مما يجب: من المهم المحافظة على تناول الجرعة المكتوبة على الملصق أو اتباع التعليمات التي ذكرت في الأعلى. تناول أكثر من الجرعة الموصوفة قد يجعلك تشعر بالمرض. إذا تناولت جرعة زائدة، لا تنتظر لفترة طويلة، اسال طبيبك ما يجب عليك القيام به أو اتصل بأقرب مركز طوارى.

٤. الآثار الجانبية المحتملة:
لا يسبب هذا الدواء أي مشاكل عند معظم الأشخاص، لكن قد يسبب آثاراً جا عند عدد قليل منهم. نادرة: اخبر طبيبك فورا إذا حصل لديك اي من الاعراض التالية:
• أزيز تنفسي مفاجى، رفرفة أو ضيق في الصدر.
• تورم الجفون، الوجه او الشفاه.
• طفح جلدي مثل بقع حمراء أو شرى (كتل بارزة عن سطح الجلد).
• نوبات ظهور اعراض مفاجئة، تحدث عادة عند الاشخاص الذين سبق و أصيبوا بالصرع.
• اضطرابات بصرية (على الرغم من أن هذه الاضطرابات قد تحدث نتيجة للاصابة بنوبة الصداع النصفي (الشقيقة). هذه الأعراض قد تعني أن لديك حساسية لأوراتاب.
لا تتناول المزيد من الأقراص ما لم يخبرك الطبيب بذلك.

توجد تقارير نادرة أيضاً عن حدوث مايلي: ظاهرة رينود، وهو مرض يتميز بظهور علامات مثل شحوب أو تغير لون الجلد إلى اللون الازرق و/أو الم في اصابع اليدين، القدمين، الاذنين، الانف أو الفك استجابة للبرد أو التوتر؛ التهاب القولون (جزء من الأمعاء)، و الذي قد يظهر على شكل ألم في الجزء الأيسر الأسفل من البطن و إسهال مصبوغ بالدم.
إذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض أثناء فترة تناول أوراتاب، اتصل بطبيبك في اقرب وقت ممكن.
غير شائعة: قد تحصل لدى بعض الأشخاص الأعراض التالية، و عادة لا يمكن أن تكون شديدة ولكن لا تستمر طويلا.
• شعور بوخز خفيف، شعور بالدفء، ثقل، ضغط ضيق أو في بعض الاحيان الم في اجزاء مختلفة من الجسم، بما في ذلك الصدر أو الحلق، على الرغم من انها قد تكون قوية جدا في بعض الاحيان، إلا انها تستمر عادة لبضعة دقائق.
إذا استمرت أو كانت حادة (خاصة ألم الصدر)، أخبر طبيبك فورا حيث توجد تقارير نادرة جداً عن حدوث مثل هذه المشاكل التي تسببها النوبات القلبية.
لا تتناول المزيد من الاقراص: سيقرر طبيبك إذا كان يجب عليك التوقف عن تناولها.
• شعور بالدوار، شعور بالضعف أو احمرار الوجه.
• شعور بالغثيان أو القيء، على الرغم من أن ذلك عادة يكون جزءاً من نوبة الصداع النصفي (الشقيقة).
• شعور بالتعب أو النعاس (مهم إذا كنت تقود المركبة أو تعمل بآلة).

آثار جانبية أخرى تتضمن تغيرات في ضغط الدم وسرعة القلب.
إذا كان لديك فحص دم للتأكد من وظائف الكبد، قد يؤثر أوراتاب على النتائج.
إذا كنت تشعر بالمرض أو لديك شعور بعدم الراحة على غير المعتاد، من المهم أن تخبر طبيبك في أقرب وقت ممكن.
إذا لاحظت اي اثار جانبية غير مذكورة في هذه الصفحة، الرجاء ان تخبر الطبيب او الصيدلاني.

٥. معلومات إضافية:
ظروف تخزين أوراتاب: يحفظ في درجة حرارة أقل من ٣٠ درجة مئوية. لا تستعمل الدواء بعد انتهاء مدة صلاحيته أو عند ملاحظة أى علامة تلف فيه.

العبوات: عبوات تحتوي علي قرصين و٦ قراص مغلفة.

إنتاج: شركة تبوك للصناعات الدوائية.

صورة,تصميم, أوراتاب, Oratab
صورة/تصميم: أوراتاب Oratab
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: