أوتريفين (بخاخ للانف) Otrivin | لنزلات البرد، التهابات الجيوب الأنفية

أوتريفين (بخاخ للانف) Otrivin Nose Spray / زيلوميتازولين هيدروكلوريد Xylometazoline

التركيب: المادة الفعالة في دواء أوتريفين (بخاخ للأنف) هي زيلوميتازولين. والمادة حافظة هي بنزالكونيام كلوريد، وفوسفيت الهيدروجين ثنائي الصوديوم، وصوديوم فوسفيت ثنائي الهيدروجين، وإيديتيت ثنائي الصوديوم، وكلوريد الصوديوم، وماء.

الشكل الدوائي وكمية المادة الفعالة لكل وحدة: بخاخ للانف: ۱ و ۰٪.

دواعي استخدام أوتريفين (بخاخ للانف)

مختلف أنواع نزلات البرد. تسهيل خروج الإفرازات المرتبطة بالتهابات الجيوب الأنفية. التهاب الأذن الوسطى كعلاج مُساعد لتورم الغشاء المخاطي في تجويف البلعوم الأنفي. تسهيل إجراء منظار الأنف.

الجرعة وطريقة استخدام Otrivin أوتريفين

أوتريفين بخاخ للأنف 0.1%:
فقط للبالغين والمراهقين في سن ١٢ عاما أو أكثر. تستخدم بخاخة أوتريفين مرة في كل من فتحتى الانف ويمكن تكراره حسب الحاجة، ٣-4 مرات في اليوم تعتبر في الغالب كافية.
استخدام البخاخ يجب تنظيف الأنف جيداً قبل الاستخدام (عن طريق الاستنثار). للحصول على رذاذ دقيق من البخاخ، قم بإمساك البخاخ بشكل رأسي مع جعل الفتحة موجهة إلى الأعلى. أحرص على عدم ملامسة البخاخ للعينين. قم بإدخال فوهة البخاخ داخل فتحة الأنف، واضغط على العبوة. اسحب الفوهة قبل إطلاق ضغطك على العبوة. إن قيامك بالتنفس بأخذ شهيق برفق من خلال الأنف أثناء استخدام البخاخ يؤدي إلى التوزيع الأمثل الرذاذ البخاخ. قم بتنظيفس وتجفيف الفوهة قبل
إعادة الغطاء الواقي يجب عدم استخدام أوتريفين لأكثر من أسنوع نظرا لأن الاستخدام لفترة طويلة قد يؤدي إلى التهاب الأنف الدوائي.

موانع استخدام أوتريفين Otrivin

يجب عدم استخدام أوتريفين بعد إجراء عملية استئصال الغدة النخامية عن طريق الوتدي (أو بعد جراحة عبر الأنف أو الفم تكون خلالها الأم الجافية مكشوفة)، أو في حالات جفاف الغشاء المخاطي للأنف (التهاب الأنف الجاف)، أو الجلوكوما ضيقة الزاوية، أو الحساسية المفرطة من
زينوميتازولين أو أي من السواغات.

تحذيرات خاصة واحتياطات الاستخدام: يجب عدم استخدام أوتريفين بحذر إلا مع مرضى ارتفاع ضغط الدم، أو الأمراض القلبية الوعائية، أو زيادة نشاط الغدة الدرقية، أو البول السكري، أو في حالة حدوث تفاعل قوي مع المواد المحاكية للودي مع ظهور علامات أرق ودوار وخلافه.
لا يُنصح بالاستمرار في استخدام أوتريفين أو غيره من الأدوية الموضعية القابضة للأوعية لأكثر من أسبوع نظراً لأن ذلك قد يؤدي إلى الإصابة بالتهاب الأنف الدوائي مع حدوث تورم في الغشاء المخاطي للأنف وظهور أعراض مماثلة تماماً لأعراض احتقان الأنف.
لا تتجاوز الجرعة الموصى بها خاصة في الأطفال وكبار السن.
يجب عدم استخدام آوتريفين ۰۰۱٪ في الاطفال دون سن ۱۲ عاماً.

التفاعلات الدولية: عندما يتم استخدام المستحضر الدوائي وفقاً لإرشادات الطبيب، فإن الأثار الجهازية (الشاملة) تكون ضئيلة.
ويمكن أن تزداد الأثار الجهازية المحتملة، خاصة في حالة الجرعة الزائدة، مع الاستخدام المتزامن لمضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات أو رباعية الحلقات، أو مثبطات أكسيداز أحادي الأمين أو غيرها من المستحضرات الدوائية ذات التأثير المحتمل في حدوث ارتفاع ضغط الدم.

الحمل/ الإرضاع:
الحمل: كإجراء احتياطي، يجب عدم استخدام أوتريفين أثناء الحمل نظرا لخصائصه القابضة للأوعية الإرضاعة ليس معروفا ما إذا كان نييلوميتازولين يتم إفرازه في لبن الأم. فيجب عدم استخدام أوتريفين اثناء فترة الإرضاع إلا وفقا لتعليمات الطبيب.
الخصوبة: ليس هناك بيانات ذات صلة حول تأثير أوتريفين على الخصوبة. والدراسات المراقبة التي أجريت على الحيوانات غير متوفرة. ونظراً لأن تعرض الجسم الشامل لزيلوميتازولين منخفض للغاية، فإن التأثير على الخصوبة أحتمال بعيد للغاية.

التأثير على القيادة واستخدام الآلات: إذا تم استخدام مضادات الاحتقان التي تحتوي على زيلوميتازولين لفترة أطول أو بجرعات أعلى، فإن احتمال حدوث النشاط الجهازي مع الآثار القلبية الوعائية لا يمكن استبعاده.

الآثار الجانبية غير المرغوبة

وضمن كل مجموعة من مجموعات تكرار الحدوث، ذكرت الآثار الجانبية بترتيب انخفاض الشدة.
نادر جدا: تفاعلات الحساسية المفرطة (ودمة وعائية، وطفح جلدي، وحكة).
الجهاز العصبي.
شائع: صداع.
العينين:
نادر جدا: اضطرابات في الرؤية.
القلب: نادر جدا: عدم انتظام أو زيادة في معدل ضربات القلب، وارتفاع في ضغط الدم، واضطراب الجهاز التنفسي.
شائع: جفاف الأنف، وشكاوى تتعلق بالأنف، وحرقة، والتهاب الأنف الدوائي الجهاز الهضمي:
شائع: غثيان
آثار جانبية عامة:
شائع: حرقة في موضع الاستخدام.

الجرعة الزائدة: لم يتم الإبلاغ حتى الآن عن حدوث حالات جرعة زائدة في البالغين. وتم نادراً الإبلاغ عن حالات تسمم عارض في الأطفال، وقد تضمنت الصورة الإكلينيكية أعراض مثل نبض سريع وغير منتظم، ارتفاع في ضغط الدم، وانخفاض في درجة الوعي أحيانا. لا يوجد علاج محدد. ويتم اتباع الإجراءات الداعمة وعلاج الأعراض تحت إشراف الطبيب.

الخواص/ آلية العمل: زيلوميتازولين هو أحد المواد المحاكية للودي التي تعمل على المستقبلات الأدرينية ألفا به في الغشاء المخاطي للأنف. وبعد استخدام الدواء في الأنف، تنقبض الأوعية الدموية، ومن ثم يقل تورم الغشاء المخاطي للأنف وتورم المناطق المجاورة في البلعوم. وبعد ذلك، يصبح التنفس من خلال الأنف أكثر سهولة. ويحتوي أوتريفين كذلك على سواغات (مواد مضافة) تمنع الغشاء المخاطي للأنف من الجفاف. يبدأ التأثير خلال بضع دقائق ويستمر حتى ١٢ ساعة. لا يؤثر أوتريفين على وظيفة الظهارة المهدبة للأنف.

الخصائص الدوائية الحركية: بعد أستخدام الدواء في الأنف، تكون نسب تركيز زيلوميتازولين في البلازما بوجه عام منخفضة وقريبة من حد الكشفس.

بيانات الدراسات قبل الإكلينيكية:
ليس لزيلوميتازولين تأثير يؤدي إلى حدوث استطفار.
ولم تتم ملاحظة آثار مشوهة للأجنة بعد إعطاء زيلوميتازولين تحت الجلد في الفئران والجرذان.
لا تستخدم الدواء بعد التاريخ المُشار إليه على العبوة بعد كلمة “Exp.”.
يُحفظ في درجة حرارة أقل من ٣٠ درجة مئوية.
يُحفظ بعيداً عن متناول الأطفال.

العبوات: بخاخ للانف ۱،۰٪: ۱۰ ملليلتر
إنتاج: شركة نوفارتس فارما | بتصريح من نوفارتس كونسيومرهباش نيون سويسرا.

صورة , أوتريفين بخاخ للانف , Otrivin
صورة: عبوة أوتريفين (بخاخ للانف) Otrivin
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.