أهم هضاب مصر

أهم هضاب مصر , هضبة الجلف الكبير

بجانب الحديث عن أهم هضاب مصر ، يجدر بنا معرفة أن الهضاب مظهر من مظاهر تضاريس الأرض، وهي قطعة من سطح الأرض تكون أعلى من الأرض المحيطة بها، وتتميز بأنها مسطحة ومنحدرة ببعض جوانبها، وتتكون بسبب عوامل وقوى الطبيعة التي تحدث على مر الزمان من نشاط لصفائح باطن الأرض، أو عوامل تعرية، أو نشاط بركاني.

وقارات العالم جميعًا تحتوي على العوامل الجيولوجية التي تشكل وتكون الهضاب، لنتعرف على أنواع هذه الهضاب: الهضاب المُتقطّعة، والهضاب البركانية.

وأسباب تكون الهضاب الكثير من العوامل الطبيعية، منها:

  • تداخل وانكسار أجزاء من القشرة الأرضية مع بعضها البعض، مما يؤدي لظهور وتكون الهضاب.
  • قوة الرياح وسقوط المطر على جزء مرتفع من الأرض ينتج عنه تكون هضاب على مر السنين.
  • اختراق الحمم البركانية لسطح الأرض وتدفق تلك الحمم من منافذ بالسطح ينتج عنه تكون هضاب عظيمة مع مرور الوقت وتتسع هذه الحمم لمئات الأميال المربعة.

قائمة: أهم هضاب مصر

  1. هضبة الجلف الكبير: هي هضبة موجودة في منطقة نائية في جنوب غرب مصر، وتصل مساحتها 7770 كيلومتر مربع، ويبلغ ارتفاع هضبة الجولف الكبير حوالي 1000 متر فوق مستوى سطح البحر، و 300 متر فوق سطح الصحراء، وتتميز هضبة الجولف الكبير بأهميتها الجغرافية والمنحوتات الموجودة على الصخور التي توضح الحياة الحيوانية عليها واستيطان البشر لها في عصور ما قبل التاريخ، وتشتهر هضبة الجولف الكبير بجمالها، ويتخللها العديد من الوديان مثل: وادي البخت، وادي الأخص، وادي الجزائر، وادي الضيق، وادي وسع، وادي مفتوح، وادي مشي. ومن الجدير بالذكر أن هضبة الجولف الكبير كانت مسرحًا لبعض العمليات خلال الحرب العالمية الثانية حيث استخدمتها القوات البريطانية ولا يزال الكثير من أثر تلك القوات بها، فتوجد صفائح البنزين وأسهم الملاحة، وبقايا قاعدة جوية، وتم العثور فيها على متعلقات طيار بريطاني كان موجودًا خلال الحرب العالمية الثانية، واشتملت على صور ورسائل تمت إعادتها لأسرته في بريطانيا.
  2. هضبة التيه: وهي واحدة من هضاب القسم الأوسط في شبه جزيرة سيناء والتي تشكلت وتكونت في العصر الأيوسيني، ويتكون القسم الأوسط في شبه جزيرة سيناء من هضبتين أساسيتين وهما: العجمة في الجنوب، والتيه في الشمال، وهضبة التيه يتخللها العديد من الوديان الجافة غير العميقة التي تنحدر نحو البحر المتوسط منها: وادي العريش الذي يتشعب منه روافد أصغر ويحتل المساحة الكبرى من هضبة التيه ويتميز بتجمع الأمطار الشتوية فيه، وهضبة التيه تشبه بشدة الهضبة الجيرية بالصحراء الشرقية وقد فصلها خليج السويس.
  3. هضبة الجيزة: وتوجد خارج حدود القاهرة مباشرة، حيث تطل على وادي نهر النيل الخصب بمنطقة الجيزة، وتقع في مواجهة دلتا وادي دجلة والسفح الجنوبي الغربي لهضبة المقطم والسهل الفيضي وجزيرة الدهب لنهر النيل وتعتبر هضبة الجيزة جزءًا من الحدود الشرقية للصحراء الغربية، وتصل مساحة هضبة الجيزة لـ 3.19كم، ويصل أعلى طول لها من الغرب للشرق 2685 متر، ويصل عرضها من الجنوب للشمال 2055 متر، وتحتوي على طبقات من الحجر الجيري، وهي جزء من هضبة المقطم التي تعود لأكثر من 50 مليون سنة.
  4. هضبة العجمة: هي هضبة موجودة في شبه جزيرة سيناء، وهي أكثر ارتفاعًا من هضبة التيه، ويصل متوسط ارتفاع هضبة العجمة حوالي 1200 متر فوق مستوى سطح البحر، وهي تعتبر القسم الجنوبي من الإقليم الهضبي الأوسط وتشغل هضبة العجمة ثلث مساحته، وتطل هضبة العجمة من الشرق على خليج السويس بارتفاع لا يتعدى 1000 متر، وتتخللها الوديان، وتطل من الجهة الغربية على خليج السويس بانحدار شديد ينتهي بسهل ساحلي ضيق. ويتخلل الجهة الغربية لهضبة العجمة بعض الوديان، منها: وادي بعبع، ووادي سدرى، ووادي وسيط.

كانت هذه قائمة تضم أهم هضاب مصر وأشهرها، أخبرنا: هل نسينا شيئًا لم نذكره، أم أن لديك مُقترح يجب إضافتهُ لتلك القائمة؟

الصورة: flickr @ ilan molcho

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: