أهم نظريات علم النفس

أهم نظريات علم النفس

يُعد علم النفس من أهم العلوم التي تساعدنا على التعمق واستكشاف العقل البشري والشخصية الإنسانية، وهُنا نُلقي نظرة عن كثب على أهم نظريات علم النفس، فكما هو معلوم للجميع فإن العقل البشري يتسم بالتعقيد الشديد وتشعب الحالات التي قد يمر بها وما ينتج عنها من مشاكل واضطرابات نفسية والتي قد تكون في بعض الأحيان صعبة في علاجها.

ومما يجعل علم النفس من العلوم المهمة والتي لا نستطيع الاستغناء عنها هو أن عمليات التفكير المختلفة التي تدور في عقل الإنسان تكون غير مرئية، كما أن أيضا ذكريات الإنسان وأحلامه وعواطفه والتي قد تعطينا فكرة شاملة وعامة عن حالة الإنسان النفسية، فإن هذه العمليات تكون غير مرئية لتشخيص حالة الإنسان وصحته النفسية وما قد يلم بها من أمراض واضطرابات، بخلاف حالته الصحية فإنه من السهل إعطاء فكرة عن الحالة الصحية بناء على الأعراض المرضية التي تظهر جسديا على جسم الإنسان.

يقوم الطبيب النفسي بتشخيص الحالة النفسية بناء على إجراء بعض الاختبارات والتقييمات لمعرفة ماهية الاضطرابات التي يمر بها المريض النفسي وتقديم التوصيات أوا لعلاج المناسب للحالة.

ما هي أهم نظريات علم النفس

هناك العديد من النظريات التي قام العلماء بتدوينها وكان لهم الدور الكبير في مساعدة البشرية وذلك عن طريق تطبيقها والكشف عن المزيد من أسرار وخفايا العقل البشري، وسنذكر أهم نظريات علم النفس فيما يلي:

  1. نظرية بياجية للنمو المعرفي: تشرح نظرية بياجيه (1936) للنمو المعرفي كيف يبني الطفل نموذجًا عقليًا للعالم، ولم يوافق بياجيه على فكرة أن الذكاء سمة ثابتة، واعتبر التطور المعرفي عملية تحدث بسبب النضج البيولوجي والتفاعل مع البيئة.
  2. نظرية كولبرج للنمو الأخلاقي: أكمل لورانس كولبرج بعد العمل السابق لجان بياجيه لشرح التطور الأخلاقي للأطفال، ويعتقد كولبرج أن التطور الأخلاقي مثل التطور المعرفي يتبع سلسلة من المراحل، ولقد استخدم فكرة القصص التي تقدم أفكارًا متضاربة حول قيمتين أخلاقيتين لتعليم الأولاد الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و 16 عامًا حول الأخلاق والقيم. أفضل قصة أخلاقية معروفة أنشأها كولبرج هي قصة “هاينز”، التي تناقش فكرة إطاعة القانون مقابل إنقاذ الحياة.
  3. نظرية سبيرمان ثنائية العوامل: اقترح سبيرمان أن نظريته المكونة من عاملين لها مكونان أساسيان؛ الذكاء العام والذي يؤثر على الأداء في جميع المهام العقلية، بينما يؤثر المكون الآخر على القدرات في المهام المحددة.
  4. نظرية Thurstone للعوامل المتعددة: قام بوضع طريقة القياس المعروفة باسم قانون الحكم المقارن، قدم Thurstone دراسة تحليلية ووضع لها سبعة عوامل من خلال تطبيق هذا الاختبار على طلاب جامعة شيكاغو. ووجد سبعة عوامل عند تطبيق الاختبار على الأطفال أيضا.
  5. نظرية كانون: تعرف نظرية كانون المتعلقة بالعاطفة أيضًا باسم “نظرية الظهور” أو “النظرية الافتراضية”. فوفقا لنظريته فإن الجزء الرئيسي من ردود الفعل العاطفية يلعبه إفراز هرمونات من الغدة ما تحت المهاد. بناء على هذا الرأي تعتبر القشرة الدماغية مركزًا للتجربة العاطفية، في حين أن الدماغ الداخلي أو الدماغ الشوكي هو مركز التعبير العاطفي والتحفيز والتأثيرات.
  6. النظرية النفسية التحليلة: طور فرويد نظرية التحليل النفسي لتطور الشخصية والتي ناقشت موضوع أن الشخصية تتشكل من خلال الصراعات بين ثلاثة هياكل أساسية للعقل البشري: الهوية والأنا والأنا العليا.
  7. النظرية الدستورية (شيلدون): تم تطوير هذه النظرية من قبل شيلدون. أصر شيلدون على قياس الصفات لأنها متغيرات مستمرة، لقد طور شيلدون سيكولوجية.

لعلماء علم النفس الجهود الكثيرة والنظريات الكثيرة التي خدمت العالم وساعدته على تخطي الكثير من الصعاب وسيستمر العلم في التطور واكتشاف المزيد من خبايا العلم ووضع العديد والعديد من النظريات المفيدة. وكانت هذه قائمتنا التي تحتوي على أهم نظريات علم النفس، فأخبرونا إذا فاتنا شيء.

مصادر: SimplypsychologyMedicalnewstodayLumenlearningLumenlearning

أضف تعليق