أهم لغات البرمجة

لغات البرمجة

قُبيل الحديث عن أهم لغات البرمجة نقول، أنهُ لقد سمعنا جميعًا عن اكتساب برمجة الكمبيوتر شعبية كبيرة في العقود الثلاثة الماضية ونرى الكثير من الطلاب هذه الأيام يريدون اختيار تخصصات علوم الكمبيوتر من أجل الحصول على وظيفة في شركة تكنولوجيا الأحلام الخاصة بهم مثل شركات – Google و Facebook و Microsoft و Apple وغيرها.

فما هي البرمجة وما هي كيفية عملها؟

سنتعرف في هذا المقال عن الإجابات لهذه الأسئلة والتطرق لأخذ فكرة جيدة وشاملة عن البرمجة وأهم لغاتها وكيفية عملهم.

تسمح لنا لغات برمجة الكمبيوتر بتقديم تعليمات إلى جهاز كمبيوتر بلغة يفهمها الكمبيوتر فكما أنه توجد العديد من اللغات المعتمدة على الإنسان، هناك مجموعة من لغات برمجة الكمبيوتر التي يمكن للمبرمجين استخدامها للاتصال بجهاز الكمبيوتر ويُطلق على جزء اللغة الذي يمكن للكمبيوتر فهمه “ثنائي”.

تُعرف ترجمة لغة البرمجة إلى ثنائي باسم “تجميع”. ولكل لغة من لغات البرمجة، من لغة C إلى بيثون، ما يميزها عن غيرها من اللغات، على الرغم من وجود العديد من القواسم المشتركة بين لغات البرمجة.

تتيح هذه اللغات لأجهزة الكمبيوتر معالجة أجزاء كبيرة ومعقدة من المعلومات بسرعة وكفاءة فعلى سبيل المثال، إذا أعطيت شخصًا قائمة بالأرقام العشوائية التي تتراوح من واحد إلى عشرة آلاف وطُلب منه وضعها بترتيب تصاعدي فمن المحتمل أن يستغرق الأمر وقتًا كبيرًا ويتضمن بعض الأخطاء.

هناك العشرات من لغات البرمجة المستخدمة في الصناعة اليوم ولقد قمنا بتجميع نظرة عامة على أهم 12 لغة وثيقة الصلة بهذه اللغات أدناه.

أنواع و أهم لغات البرمجة

  1. بايثون (الثعبان): هي لغة برمجة متقدمة وتستند إلى دلالات مرنة وقوية، يتم استخدامها بواسطة مطوروا بايثون ومهندسوا البرمجة وتستخدم بواسطة أرباب العمل في تكنولوجيا المعلومات ولهندسة والخدمة المهنية والتصميم. من مميزاتها أنها تتيح العمل بسرعة لمج الأنظمة كلغة نصية كما أنها مناسبة لتطوير التطبيقات السريعة.
  2. الجافا: هي لغة برمجة للأغراض العامة، رفيعة المستوى مع العديد من الميزات التي تجعلها مثالية للتطوير المستند إلى الويب. يستخدم Java لتطوير تطبيقات مثل ألعاب الفيديو وتطبيقات الأجهزة المحمولة، وكذلك لإنشاء تطبيقات على الويب باستخدام صفحات خادم جافا
  3. روبي / روبي أون ريلز: Ruby هي لغة برمجة نصية مفتوحة المصدر وموجهة يمكن استخدامها بشكل مستقل أو كجزء من إطار عمل. يستخدم روبي في عمليات المحاكاة والنمذجة ثلاثية الأبعاد وإدارة المعلومات وتتبعها.
  4. HTML: هي لغة الترميز القياسية المستخدمة لإنشاء صفحات الويب حيث يضمن التنسيق الصحيح للنصوص والصور (باستخدام العلامات) بحيث يمكن لمتصفحات الإنترنت عرضها بالطرق التي كانت تهدف إلى ظهورها، ويستخدم لإنشاء مستندات إلكترونية يتم عرضها عبر الإنترنت، يمكنك زيارة أي صفحة وسترى مثال على استخدام هذا النوع من البرمجة.
  5. جافا سكريبت JavaScript: هي لغة برمجة من جانب العميل يتم تشغيلها داخل مستعرض العميل وتعالج الأوامر على جهاز كمبيوتر بدلاً من خادم، يتم وضعها بشكل شائع في ملف HTML أو ASP. وعلى الرغم من اسم هذا النوع من البرمجة؛ فإن JavaScript لا يتعلق بالجافا.
  6. لغة C: تستخدم في الغالب لتطوير تطبيقات منخفضة المستوى، تُستخدم لغة C لتطوير تطبيقات الأنظمة المدمجة في أنظمة التشغيل مثل Windows و UNIX و Linux، وكذلك البرامج المدمجة وتتضمن التطبيقات حزم الرسومات ومعالجات النصوص وجداول البيانات وتطوير نظام التشغيل وأنظمة قواعد البيانات والمجمعين والمجمعين وبرامج تشغيل الشبكة والمترجمين الفوريين.

كانت هذه بعضًا من أهم لغات البرمجة التي تستخدم بواسطة الحواسيب والتي لها من الفوائد والأهمية ما لا عد ولا يحصى وخاصة في هذه الآونة الأخيرة.

المصادر: HackrComputerscience

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: