ما هي أهم جزر البحر الأحمر

معلومات عن أهم جزر البحر الأحمر

قبل تقديم معلوماتنا عن أهم جزر البحر الأحمر الرائع، يجب أن نُخبرك أن البحر الأحمر من أجمل بحار العالم والمتعارف دوليا على أنه يحتوي على جزر من أجمل جزر العالم، ويطل عليه سبع دول جاري ذكرها: السعودية، مصر، اليمن، الصومال، إريتريا، جيبوتي، الأردن.

أهم جزر البحر الأحمر

وجاري بالمقال ذكر أهم جزر كل دولة على الإطلاق وذكر نبذة عنها بحيث تكون هناك حصيلة من المعلومات عن أهم جزر البحر الأحمر على الإطلاق وبنفس الوقت تكون الجزر تنتمي لكل الدول.

١- جزيرة تيران

تقع جزيرة تيران تحت السيادة الخاصة بالمملكة العربية السعودية، وكانت قديما تحت السيادة الخاصة بالجمهورية المصرية العربية، تقع الجزيرة بمضيق تيران والذي يربط البحر الأحمر بخليج العقبة، لها مساحة ٨٠ كيلو مترًا مربعًا وأيضًا هي جزء من محمية راس محمد الوطنية، وتعتبر الجزيرة ذات أهمية استراتيجية عالية حيث إنها تكون أضيق نقطة بمضيق تيران بالبحر الأحمر وهو المدخل الوحيد الذي يمكن لدولة إسرائيل العبور منه إلى البحر الأحمر، وكان الحصار المصري على إسرائيل عام ١٩٦٧ سببا في حرب الأيام الستة في ذات العام.

٢- جزيرة صنافير

تقع أيضًا جزيرة صنافير تحت السيادة الخاصة بالمملكة العربية السعودية وكانت قديما تحت السيادة الخاصة بالجمهورية المصرية العربية، تتكون مساحتها من ٣٣ كيلومترًا مربعًا، وتقع على مدخل مضيق تيران أيضًا بالبحر الأحمر، وتبعد الجزيرة بحوالي ٢.٥ كيلومترًا عن جزيرة تيران، وتشتهر الجزيرة بالشعب المرجانية الطافية.

٣- مجموعة جزر الزبير

تقع المجموعة تحت السيادة الخاصة بالجمهورية اليمنية، وهي مجموعة تتألف من ١٠ جزر بركانية كبيرة، على قمة بركان تحت مياه البحر الأحمر (من نوعية بركان الدرع)، بارتفاع ١٩١ مترًا فوق سطح البحر. البركان قد سبق له النشاط في العصور الماضية ولكنه الآن بحالة مستقرة. أكبر جزيرة في المجموعة هي جزيرة الزبير وهي الأصغر عمرًا في المجموعة.

٤- جزيرة زُقَر

جزيرة زقر تنتمي إلى السيادة الخاصة بالجمهورية اليمنية، وتقع بين سواحل اليمن وإريتريا، بالقرب من مضيق باب المندب حيث التواصل بين البحر الأحمر وخليج عدن. على الرغم من قربها من القارة الإفريقية، إلا أنها تعتبر جزء من القارة الآسيوية نظرًا لكونها موجودة على الرف الصخري الآسيوي.

٥- جزر فرسان

هي مجموعة جزر صغيرة في البحر الأحمر تقع تحت سيادة المملكة العربية السعودية، وهيتقع على بعد ٤٠ كيلومترًا من مدينة جيزان السعودية بالجزء الجنوب غربي البعيد من المملكة، أكبر جزيرة في الأرخبيل (مجموعة الجزر) هي جزيرة فرسان.

٦- كادا دابالي

وهي جزيرة صخرية منفصلة عن ساحل منطقة أوبوك بدولة جيبوتي.

٧- جزر الإخوة

هي عبارة عن جزيرتين صغيرتين تحت سيادة جمهورية مصر العربية بمحافظة البحر الأحمر، تقع على بعد ٦٧ كيلومترًا من أراضي مدينة القُصَير، أهم خاصية في سطح الجزيرة هي منارة جزر الإخوة المبنية بواسطة البريطانيين في عام ١٨٨٣، الجزيرة الأصغر منهم تقع على بعد ١ كيلومتر من الجزيرة الكبرى منهم، وتم تصنيف الجزيرة الكبرى منهم بعام ٢٠١٢ على انها من أفضل ٥٠ موقع غطس على مستوى العالم والثانية على مستوى البحر الأحمر.

٨- جزيرة جبل الطير

هي جزيرة وعرة بركانية تقع تحت السيادة اليمنية، على شمال غرب مضيق باب المندب، وتقريبا على منتصف المسافة بين إريتريا واليمن، حافظت اليمن على وجود برجي مراقبة على الجزيرة وقاعدة عسكرية صغيرة، الجزيرة ذات طبيعة وعرة وأيضًا على شكل بيضوي، لها مساحة ٣.٩ كيلومترًا مربعًا، وعلى بعد ٨٢ كيلومترًا تقريبًا من جزيرة كَرَمان اليمنية، وكانت قديمًا تعرف باسم صيبان وكانت علامة ملاحية مميزة بالممرات الملاحية المارة بالقرب، وتاريخيًا كانت تحت سيطرة الخلافة العثمانية.

هذا وقد حاولنا ذكر أهم جزر البحر الأحمر بالتنويع بين الدول المختلفة ذلك محاولة في إثراء القارئ ومحاولة منحه معلومات قد تكون مفيدة بالنسبة له في حالة قرر ما إذا كان سيقوم بزيارة داخلية أو سياحة داخلية ببلده أو سياحة خارجية لدولة من دول الأشقاء العرب مع ملاحظة أن بعض الجزر الوارد ذكرها بالمقال هي جزر ذات سمعة طيبة دوليا كجزيرتي تيران وصنافير ومجموعة جزر الإخوة.

الآن، وبعد قرائتك عن تلك الجُزر، هل ترى أن هناك أحد الجزر في البحر الأحمر كانت أهم من أحد الموجود هنا، أخبرنا برأيك.

المصادر: Wikipedia 12345678

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error:
انتقل إلى أعلى