أهم بنود عقد الإيجار

تعرّف هنا على أهم بنود عقد الإيجار

يعتبر عقد الإيجار من العقود الموثقة التابعة للقانون العام للعقود، يشتمل العقد على مجموعة من البنود الأساسية يلتزم بها كلا من المستأجر وصاحب الملكية ومن خلال هذا المقال سنتعرف على اهم بنود الإيجار تابعوا معنا.

ما هو عقد الإيجار؟

عقد الإيجار هو عقد قانوني محدد بمجموعة من البنود بموجبها يتفق الطرفان، بحيث يضمن لكليهما دفعات منتظمة متبادلة لفترة محددة، وعادة ما يحتوي العقد على واجبات يلتزم كل طرف بالحفاظ عليها وتنفيذها، وقد يتضمن العنوان ومسئوليات المالك والمستأجر مثل مبلغ الإيجار وتاريخ استحقاق الإيجار وكذلك عقوبة التعدي على بنود العقد.

قد يُفيدك: أهم بنود عقد البيع

ما هي أهم بنود عقد الإيجار

سنحدّث بشيء من التفصيل عن أهم بنود عقد الإيجار ، مُستدلّين بالمصادر، فاقرأ معنا الآن ما يلي منها.

البند الأول: تسجيل الأسماء

لابد من تسجيل كل شخص بالغ في العقد بما في ذلك المتزوجين وغير المتزوجين، ويعد هذا البند شكل من أشكال التأمين لصاحب الملكية بحيث يكون كل شخص بالغ مسجل مسئول بشكل قانوني عن دفع الإيجار في حالة تأخير المستأجر الأساسي عن الدفع مع إتباع جميع البنود الموثقة في العقد، وعند انتهاك عقد الإيجار من قبل المستأجر يحق لصاحب الملكية إلغاء العقد لجميع الأشخاص المسجل اسمائهم بالعقد، كما يمكن التنبيه على المستأجر بأن الضيوف الأتيه للزيارة لا يمكثون إلا عدد أيام محددة.

البند الثاني: وصف الإيجار

قبل التوثيق على العقد لابد من وصف العنوان بالكامل مع تحديد أماكن وقوف السيارة والمناطق الخاصة بالتخزين بالإضافة إلي ذكر المناطق التي لا يستطيع المستأجر الوصول إليها.

البند الثالث: تحديد مدة الإيجار

تختلف عقود الإيجار على حسب المدة سواء قصيرة المدى والتي تتجدد بشكل تلقائي كل شهر حتى تنتهي المدة الواردة في العقد أو طويلة المدى والتي تنتهي بعد فترة محددة غالبا ما تكون سنة، لذا يجب تحديد تاريخ بداية الإيجار وطول مدته وموعد انتهاء العقد.

البند الرابع: التصليح والصيانة

لكي يتجنب الطرفين النزاعات الوارد حدوثها يفضل توضيح سياسات الإصلاح والصيانة والتي من ضمنها أن المستأجر مسئول في الحفاظ على المكان مع تصليح أي ضرر.

البند الخامس: الدخول إلى استئجار الممتلكات

يجب أن يوضح عقد الإيجار عدم التدخل الغير القانوني أو انتهاك حقوق الخصوصية من قبل المستأجر.

البند السادس: القواعد والسياسات الهامة

لكي لا يتعرض المكان المستأجر للضرر لابد من تضمين عدة قواعد واضحة من قبل صاحب الملكية يلتزم بها المستأجر على سبيل المثال:

  • التزام المستأجر بعدم القيام بأي نشاط غير قانوني، لذا يجب تضمين بند واضح يحظر من السلوك غير القانوني والتخريبي مثل تجارة أو تعاطي المخدرات أو الضوضاء الزائدة.
  • يحق لصاحب الملكية التنبيه على حظر التدخين بجميع أشكاله.
  • يحق لصاحب الملكية حظر اصطحاب الحيوانات الأليفة إلي المكان المستأجر أو تضمين بعض السياسات الخاصة بتقييد تربية الحيوانات الأليفة مثل تحديد عدد الحيوانات التي يصطحبها المستأجر مع ذكر أنواع السلالات وأحجامها والحرص على تنظيف نفايات الحيوانات بشكل مستمر.

البند السابع: إيداع التأمين

يجب أن يشمل عقد الإيجار شروط إيداع الضمان المتمثلة في مبلغ الوديعة المحصلة، تاريخ تحصيل وديعة التأمين، اسم وعنوان البنك أو المؤسسة التي يتم فيها إيداع التأمين، سعر الفائدة، أسباب الاستقطاعات، إجراءات إرجاع وديعة التأمين.

البند الثامن: توقيعات المالك والمستأجر

لابد أن يكون عقد الإيجار موقع ومؤرخ، لإن التوقيعات تقر بأن الطرفين موافقين على إتباع بنود عقد الإيجار.

البند التاسع: وسيلة الاتصال

يجب تحديد الطريقة التي يتواصل بها الطرفين باستثناء النصوص والرسائل الفورية، حيث يفضل استخدام الخطاب أو البريد الإلكتروني ليكون هناك نسخة احتياطية بما يتم إرساله أو استقباله.

تحدثنا اليوم عن أهم بنود عقد الإيجار الذي يجب الالتزام بها من قبل الطرفين، فأخبرنا، هل هناك بعض البنود التي تتحفّظ عليها بشكل شخصي، أو ترغب في إضافة بند جديد؟

مصادر: NoloThebalancesmb

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: