أهم الوظائف في المستقبل

أهم الوظائف , وظائف المستقبل

هل تتذكر كيف كانت الحياة قبل وجود الهواتف المحمولة؟ ماذا عن يوتيوب أو الانستغرام؟، بحلول عام 2025، سنفقد أكثر من خمسة ملايين وظيفة وذلك بسبب التحول إلى التشغيل الآلي، ومع ذلك سيكون هناك أيضًا مجموعة واسعة من الوظائف الجديدة المتاحة لخريجي الجامعات والتي تتعلق معظمها بخلق المعرفة والابتكار ففي حين أن التقدم في التطور الآلي والتكنولوجيا بصفة عامة قد يرتفع لتزويد الخريجين بالأدوات اللازمة للاستكشاف والتجربة وإيجاد حلول مميزة للمشاكل المعقدة، إلا أن ذلك سيفتح عالماً من الفرص الوظيفية الجديدة.

ما هي أهم الوظائف في المستقبل

وهنا نسأل: أهم الوظائف في المستقبل التي ستكون لها الأهمية الأكثر في المستقبل، وما هي مجالات الدراسة التي ستحتكر سوق الوظائف في 2020-2050؟

وفقًا للمدير القطري لشركة Crimson Education South Africa، ريبيكا بريتوريوس، يمكن للطلاب ضمان مستقبلهم المهني إذا كان معهم مؤهلات في العلوم، التكنولوجيا، الهندسة والرياضيات (STEM).

ونقلاً عن مقال في Business Tech، فقد اقترحت ريبيكا بعض النصائح، وأهمها كان ما يلي، فقد قالت: يحتاج الطلاب إلى التفكير في اختيار مجال الدراسة الذي يعد دليل المستقبل، فبعد التخرج يتم إنشاء فرص عمل STEM بمعدل أسرع بكثير مما يمكن للطلاب المتخرجين ملئها.

وبالطبع، يجب على طلاب العلوم الإنسانية ألا يتخلوا عن حبهم للفنون؛ لأن مفتاح نجاح الطالب في المستقبل وسعادته هو السعي وراء المهنة التي يستمتع بها، وفي الواقع فقد تنطوي خمسة من المهارات الأساسية للتوظيف في المستقبل على استخدام المهارات البشرية الأساسية، مثل:

  • المرونة الذهنية وحل المشكلات المعقدة.
  • التفكير النقدي.
  • الإبداع.
  • المهارات البشرية.
  • المعرفة متعددة التخصصات.

رائد الفضاء التجاري

مع تقدم SpaceX لسفر الفضاء بشكل أسرع مما كنا نتخيل قبل عقد من الزمن، فيبدو أنه قد حان الوقت الآن للطيارين المحتملين للوصول إلى ما وراء السماء.

مستكشف الأنواع المنقرضة

يمكن أن يلعب علماء الحيوان اليوم دورًا مهمًا في إعادة تكوين الأنواع التي انقرضت بالفعل من خلال إعادة دمج الأنواع التي تم إعادة إنشائها حديثًا في البيئات الطبيعية لأسلافها المنقرضة.

مستشار الطاقة البديلة

إنها حقيقة علمية معروفة أن سكان الأرض لا يستطيعون البقاء على قيد الحياة بالوقود الأحفوري إلى الأبد، لذا فإن مصادر الطاقة البديلة تحتل مركز الصدارة في علوم وبحوث الطاقة، سيكون مستشار الطاقة البديلة خبيرًا عالميًا في جميع مصادر الطاقة البديلة بما في ذلك الطاقة الشمسية والطاقة المائية والطاقة النووية وأكثر من ذلك.

مُصنعي الأعضاء البديلة

كل 12 دقيقة، تتم إضافة اسم جديد إلى قائمة الانتظار الطويلة للمتبرعين بالأعضاء، التقدم الجديد في أبحاث الخلايا الجذعية أشار إلى أن الطباعة ثلاثية الأبعاد يمكن استخدامها لتنمية الأعضاء عند الطلب.

على الرغم من أن الكثير من الوظائف الموجودة اليوم سيتم تشغيلها أوتوماتيكيا بحلول عام 2030، إلا أنه يجب على الفرد ألا أن يكون خائفًا، بل يكون متحمسًا للمستقبل، والعمل على تنمية المهارات وصنع قائمة الأعمال المحتملة لكل فرد بناء على ما يملك من مهارات.

بالطبع ستظل العديد من المهن الحالية جزءًا من المستقبل، لكنها ستخضع لتغييرات مثلها مثل كل شيء آخر، ستتحول العديد من المهن إلى شيء جديد تمامًا أو ربما تختفي تمامًا، هناك الكثير مما يجب التفكير فيه، ناهيك عن ترك العنان للتصور والتخيلات.

المصادر: Trade-SchoolsCrimsoneducation

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: