أهم المتاحف الفنية في العالم

أهم المتاحف الفنية في العالم

توجد الكثير من المتاحف الفنية في العالم، والتي تظهر ثقافة الشعوب وتاريخ البلدان التي توجد بها، والمتاحف هي مخزن لتاريخ العالم والفنون وحياة البشر، وسنذكر في هذا المقال اهم المتاحف الفنية في العالم:

متاحف فنية حول العالم

  1. متحف اللوفر: وهو من أشهر وأهم المتاحف الفنية في العالم، وقد قام الملك الفرنسي فيليب الثاني سنة 1190م ببنائه كحصن ثم تم تحويله بعد ذلك إلى متحف عام 1793م، ويوجد بقاعاته أكثر من مليون قطعة فنية من لوحات زيتية أو تماثيلًا، وتوجد مجموعة رائعة بالمتحف من الآثار المصرية والرومانية، والإغريقية ومن حضارة بلاد الرافدين العريقة، إلى جانب تماثيل ولوحات تعود إلى القرن الثامن عشر الميلادي، كما توجد به لوحة الموناليزا التي رسمها ليوناردوا دافنشي وهو من أهم وأشهر الفنانين في العالم، ويزورها سنويًا ما يقرب من 6 مليون زائر، ويعتبر متحف اللوفر أكثر المتاحف زوارًا على مستوى العالم.
  2. متاحف الفاتيكان: وهو كنيسة سيستينا وتعد متاحف من أهم المتاحف الفنية في العالم، وتضم عدد من المتاحف التي أسست سنة 1506م، القسم الأول منه يحتوي على معرض الفنون وتوجد به لوحات وأيقونات أهدت للكنيسة خلال مراحل تاريخية مختلفة، بالإضافة إلى بعض أشهر الأعمال حول العالم كلوحة القديس جيروم في البرية ليوناردو دافنشي، و«لوحة سيدة فالينو» لرافائيل، ولوحة «التجلي»، القسم الثاني به هو متحف الفنون الحديثة والذي يحتوي على أعمال ما بعد حقب عهد النهضة.
  3. المتحف البريطاني: أسس المتحف البريطاني عام 1753م، وقد تم افتتاحه للعامة سنة 1959م، وقد كانت بدايته بمجموعات العالم الفيزيائي السير هانز سلون، والمتحف به عدد من الأقسام كالقسم الأشوري والمصري والقسم اليوناني والروماني والقسم البريطاني والكثير من أثار العصور الوسطى وغيرها من أثار الشرق الأدنى، إلى جانب ما يخص علم السلالات البشرية وعلم الحيوان وعلم الجيولوجيا وعلم المعادن وعلم النبات، ويشتمل المتحف على أكثر من 13 مليون قطعة أثرية من جميع أنحاء العالم ودخوله مجانًا للجميع.
  4. متحف التاريخ الطبيعي: ويوجد هذا المتحف بالنمسا تحديدًا بفيينا، ويعد من اهم المتاحف الفنية في العالم، وهو من أكبر متاحف النمسا ومن أكبر متاحف العالم للتاريخ الطبيعي، تم افتتاحه عام 1889م، أصبح المتحف من ممتلكات النمسا بعد نهاية الحرب العالمية الأولى سنة 1918م، يوجد بالمتحف حوالي 30 مليون قطعة أثرية مختلفة خاصة بالتاريخ الطبيعي، ومنها حفريات لحيوانات منقرضة وقديمة وديناصورات وتاريخ الإنسان وتطوره، كما يوجد بالمتحف قطعة صخر من أحجار القمر أهدتها وكالة ناسا إلى المتحف.
  5. متحف المتروبوليتان للفنون: من أهم المتاحف الفنية في العالم متحف المتروبوليان للفنون وتصل مساحته إلى أكثر من مليوني قدم مربع ويحتوي على أكثر من 3 مليون قطعة أثرية من الفن القديم والحديث ومن مختلف أنحاء العالم ويعتبر أكبر متحف في الولايات المتحدة وهو أكبر متحف في مدينة نيويورك وهو من المتاحف الكبيرة في العالم، كما توجد به بعض الآلات العسكرية والموسيقية المتنوعة والتي ترجع إلى فترات زمنية قديمة من تاريخ العالم.
  6. متحف أوفيزي: يوجد المتحف بإيطاليا في فلورنسا، وهم من اهم المتاحف الفنية في العالم، حيث يزوره أكثر من مليون ونصف زائر سنويًا، حيث أنه غني بالأعمال الفنية العديدة والفريدة، وهو من أشهر وأقدم المتاحف في أوروبا، ويشتمل على أكثر من 100000 لوحة فنية.
  7. متحف طوكيو الوطني: يوجد بطوكيو في اليابان، وهو من أبرز وأهم المتاحف اليابانية والآسيوية، حيث أنه متحف شامل فيضم جزء به دروع وأسلحة وفنون الحرب وليس للتاريخ فقط، وتوجد به أجزاء للاهتمام بالأزياء والملابس اليابانية القديمة.
  8. متحف هيرميتاج: حيث يوجد في روسيا متحف بسان بطرسبرج، وهو من اهم المتاحف الفنية في العالم، فيوجد به مجموعة تشتمل على أكثر من ثلاثة مليون قطعة أثرية، والمتحف بذلك قد دخل موسوعة غينيس العالمية لاحتوائه على أكبر مجموعة من اللوحات في العالم، ويوجد به نماذج من حلي الذهب القديمة من غرب آسيا وشرق أوروبا، ومجوهرات فابرجيه، كما به قاعات تعرض حقب وحضارات تاريخية متنوعة.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: