أهمية صحة الفم

صحة الفم ، Oral Health ، صورة
صحة الفم

من المعروف أن البشرة مرآة الجسم، لكن أيضا يتساوى في الأهمية صحة الفم ليصبح الفم مرآة الجسد، وإنه مرتبط بنقص فيتامينات وبداية أعراض القولون ونقص في الدم، سنتناول مع دكتور “خالد عبيدات” أخصائي جراحة الفم والأسنان موضوع الفَم مرآة لصحة الجسد وسيجيب على التساؤلات الأتية، في قناة “رؤيا” وذلك على النحو التالي:

ما هي الأمراض التي تظهر بداية أعراضها من خلال الفم؟

أغلب الأمراض تبدأ أعراضها دائما من الفم مثل “مرض السكر” وأعراضه خرجات اللثة الدائمة التي لا تذهب بالمضادات الحيوية، أو “الأنيميا” تبدأ أعراضها على اللسان يصبح هناك ضمور واختفاء شعيرات التذوق، وذلك يكون عند استمرار نزيف اللثة أو وجود التقرحات الدائمة على اللسان، وأي هرمون يحدث به خلل في الجسم ينعكس دائما على الفم مثل وجود خلل في إنزيمات الكبد وأعراض الحمل تأثر دائما على الفـم من خلال الالتهاب ونزف اللثة.

ما هي أعراض نقص فيتامين B12 ؟

أعراضه حدوث أنيميا، وتكون لون اللثة شاحب، ولكن من الصعب التعرف على هذا النوع إلا إذا كان المرض يتابع دائما كل ستة أشهر مع الطبيب المعالج حتى يستطيع التمييز بين اللونين.

ما أسباب رائحة الفم؟

رائحة الفَم لها أكثر من سبب وهم كالتالي: (تسوس الأسنان أو تقرحات بالمعدة أو خروج رائحة كريهة من المعدة نتيجة الحموضة الزائدة فيحدث تأكل للأسنان من الخلف، وتقرحات الفم تكون نتيجة التهاب بالمعدة، أو عندما يتعرض الخد إلى كدمات يصبح هناك نقص في بعض الخلايا الحمراء وتكون غير مؤلمة، أو وجود تكلسات على الأسنان أو وجود اختلاف بالغدد إلخ….

وعلاجها المتابعة مع الطبيب لمعرفة المشكلة وحلها، بالإضافة إلى غسل الأسنان جيدا لخروج البكتريا المتراكمة وشرب الماء كثيراً.

أما سبب رائحة الفَم في سن 19 سنة، فإنه عادة في هذا السن يكون وقت ظهور ضروس العقل التي تكون مغطاة باللثة ويصعب تنظيفها جيدا مما تسبب رائحة بالفم، فلابد من مراجعة الطبيب المعالج.

هل مشاكل الفم لها علاقة بالغدة الدرقية؟

هناك دراسات تقول أنهُ عند ارتفاع ضغط الدم يوجد تقرحات بالفم.

ويدل احتباس الدم باللثة على الالتهاب اللثوي.

كما أن سبب وجود بقعة سوداء خلف اللثة، فيجب التوجه إلى الطبيب لمعرفة السبب لأن الأسباب كثيرة وخاصة إن لم يكن مصاحب لها ألم.

ما سبب نزف اللثة بعد عملها بالليزر؟
يجب إزالة التكلسات الموجودة على الأسنان من الجذر وإن لم يتوقف النزيف فلابد من وجود اختلاف في الهرمونات بالجسم ويجب عمل فحص للسكر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error:
انتقل إلى أعلى