أهمية تغذية الطفل الرضيع فوق ستة أشهر

تمت الكتابة بواسطة:

صورة , طفل , تغذية الطفل الرضيع
تغذية الطفل

تغذية الطفل الرضيع من الأمور الهامة التي يجب أن تنتبه إليها الأمهات. تعتبر السنة لأولى للرضيع من أهم المراحل التي يصبح فيها تغييرات كثيرة للطفل الرضيع، ويجب الاهتمام بتغذية الطفل الرضيع كي ينمو بشكل سليم.

ما أهم الأغذية التي يمكن أن تغذي الأم بها الطفل بعد ست شهور؟

بدأت ” د.منى العجيان” استشاري التغذية. حديثها بأن تغذية الطفل الرضيع تبدأ في الشهر الرابع وليس السادس من عمره، وتكون تغذية الطفل الرضيع تدريجية بحيث أنه في الشهر الرابع يكتمل الجهاز الهضمي للطفل الرضيع، ويمكننا إعطائه عصير برتقال مخفف مع عصير النعناع تدريجياً ونبدأ تخفيف الماء، ومن ثم تبدأ الأم في إعطاء طفلها أطعمة لينة مثل الموز أو التفاح المهروسين أو المسلوقين لمدة قليلة حيث لا يفقدوا قيمتهم الغذائية، ويمكن إعطاء الطفل أي نوع من أنواع الخضروات أو الفواكه، لكن نبتعد تماماً عن الجزر والعسل لأنه يوجد به بكتيريا تؤثر على الهضم فلا يجب اخذه قبل سنتين، وعند تقديم الطعام أقدمه للطفل بمعلقة خاصة به حيث لا تؤذي الفم واللسان لدى الطفل، وعند بداية الطعام للطفل أبدأ في الاستغناء عن رضعة مقابل وجبة غذائية، وبعد ذلك في شهر الطفل السابع أبدأ في إعطائه البروتين كصفار البيض مثلاً، وكذلك يمكن اعطاء الأطعمة المعلبة الموجودة في الصيدليات يمكن إعطائها للطفل لكن بشرط عدم استخدامها مرة أخرى بعد فتحها أول مرة ، ولكن عند أول مرة يجب الانتظار يوم قبل إعطائه ثانية لاكتشاف هل ظهر تحسس للطفل أو طفح أو اسهال حتى نطمئن أنها لا تسبب مشكلة للطفل، وعند اتمام الطفل عامه الأول أبدأ في إعطائه طعام الأسرة بشرط أن يكون قليل الدهون وخالي من الملح والتوابل لأنها قد تضر الجهاز الهضمي للطفل، وليس من المفترض أن تجبر الأم طفلها على تناول الطعام بل على العكس عليها إعطائه بالتدريج لأن كل هذه عناصر غذائية جديدة عليه.

وكذلك نبهت “د. العجيان” أنه لا يجب إدخال الطعام أو المشروبات للطفل قبل الأربع شهور الأولى من عمره فيما عدا المشروبات التي تساعد على التخلص من المغص فقط مثل الينسون والكراويا و النعناع.

هل يمكن أن تقتصر تغذية الطفل الرضيع على الرضاعة الطبيعية؟

أجابت ” د. منى” أن اقتصار تغذية الطفل الرضيع على الرضاعة خطأ كبير جداً لأن الطفل كل ما ينمو يحتاج لأخذ جميع العناصر الغذائية وهي غير متوافرة في حليب الأم مثل الحديد كي لا يصاب الطفل بفقر الدم، وأهم الأغذية الغنية بالحديد صفار البيض والبطاطس و الموز أو أي فاكهة تسود عند تعرضها للهواء الخارجي لأن هذا دليل على احتوائها على عنصر الحديد.

ما النصائح التي يمكن تقديمها للأم في السنة الأولى من عمر رضيعها؟

أنهت ” الدكتورة منى العجيان” حديثها ببعض النصائح التي قدمتها للأم لرعاية طفلها وقالت أنه يجب على الأم تعقيم جميع الأدوات المستخدمة في اطعام الطفل، وكذلك يجب على الأم غسل يدها جيداً قبل اعطاء الطفل الطعام، وأن تغسل لطفلها يده وفمه، وأن تكون الأطعمة في درجة حرارة مناسبة للطفل، ويجب أن لا تكون الأغذية صلبة في السنة الأولى، ولا يجب أن تعطي الطفل كميات أكبر من احتياجاته لأنه قد يتعرض للسمنة، ولا تعطيه كذلك الأطعمة الضارة كالمشروبات الغازية وغيرها من الأطعمة الضارة .


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: