أنواع وطرق تحضير زيت الزيتون

صورة , الزيتون , زيت الزيتون
زيت الزيتون

لزيت الزيتون فوائد عدة ولكن يبدوا أن حال زيت الزيتون هذا العام مع هامش التلوث وقلة الأمطار وعدم الاهتمام به من قبل المزارعين أثرت على إنتاجه خصوصا في منطقة البحر المتوسط.

ما هي طريقة تحضير وصنع زيت الزيتون؟

قال “أ. أحمد الهاشمي” لصناعة زيت الزيتون يمكننا في البداية قطف حبة الزيتون ثم يتم غربلتها من الورق ثم بعدها يتم وضع حبوب الزيتون في الكسارة ليتم عصرها ثم بعد ذلك يتم نزول الزيتون على ماكينة يتم خلطه فيها مع الماء وتسمى هذه الماكينة بالخلاط.

بعد انتهاء مرحلة الخلاط يصبح الزيتون جاهزا لأن يتم تعبئته في الخوص ثم بعد ذلك يتم الذهاب به إلى المكبس ليتحول إلى عصير ومن ثم يمكننا الحصول على زيت الزيتون.

كيف يمكن معالجة تسوس زيت الزيتون؟

هناك دبانة تسمى دبانة البحر المتوسط والمتخصصة في فعص حبة الزيتون.

لا يهمنا كثيرا لون زيت الزيتون ولكن أكثر ما نهتم به هو الرائحة، لذلك يجب أن تكون المادة الحمضية فيها متعادلة كما أن أكثر ما يؤثر على زيت الزيتون هي الدودة بجانب الحبوب التي تُقطف من الشجرة ذاتها، لذلك يمكن القول بأننا يمكننا الحكم على جودة زيت الزيتون من رائحته الزكية.

ما هي عوامل نقص محصول زيت الزيتون؟

هناك عوامل عدة يمكنها التأثير على إنتاج زيت الزيتون كما سبق الذكر بجانب التلوث والتي من أهمها عوامل الطقس حيث أن في عام 2018 قلت نسبة المحصول لقلة الأمطار التي هطلت هذا العام.

وأخيرا، يتم قطف الزيتون في الأساس يدويا عن طريق العصا كما أن هناك البعض ممن يقومون بعملية القطف عن طريق الصعود لشجرة الزيتون ومن ثم يمكنهم قطف الثمرة باليد حتى يمكنهم الحفاظ على الورق والأغصان.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: