أمراض قديمة قد تعود إلى الظهور

الطاعون ، الجزام ، النقرس ، الأمراض القديمة
أرشيفية

الطاعون

ظهر الطاعون في الآونة الأخيرة في نيو مكسيكو وكاليفورنيا وكولورادو، على الرغم من أنه لا يزال مرض نادر الا انه يمكن للمضادات الحيوية أن تقضي عليه، ولكنه قد يهدد الحياة إذا لم يتم علاجه في وقت مبكر وينتقل الطاعون عن طريق القوارض، مثل السناجب والفئران، والبراغيث التي تعيش عليها.

السل

فى الوقت الحالى قد سبب مرض السل نصف الوفيات التي حققها في عام 1990 ومع ذلك، فإنه لا يزال يصنف ضمن اكثر الامراض التى تسبب الوفاه بعد فيروس نقص المناعة البشرية (الأيدز) كما أن مكافحة هذا المرض تزداد صعوبة لأن المضادات الحيوية المستخدمة لعلاج السل لا تعمل على بعض الأنواع المتطورة منه الا ان الباحثون يعملون على طرق لحل هذا.

الزهري

لقد انتهى مرض الزهري تقريبا من الولايات المتحدة لكنه عاد مجددا إلى أعلى معدل له منذ 20 عاما والمضادات الحيوية لا تعمل كما اعتادت على علاج تلك الأمراض المنقولة جنسياً.

الحمى القرمزية

الكثير من الناس يصابون بهذا المرض هذا لأن البكتيريا قد تغيرت وتطورت بما يكفي لجعل المضادات الحيوية لا تعمل بشكل جيد ضدها, عادة ما تكون الحمى خفيفة وتؤثر في الغالب على الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 5 إلى 15 عامًا، مما يجعلهم يعانون من طفح جلدي أحمر حاد و إذا لم تتم معالجته قد يؤدي إلى مشاكل القلب أو الكلى.

الجذام

ويسمى الآن مرض هانسن، و سبب هذا المرض هو البكتيريا التي تهاجم الأعصاب, في كل عام يصاب حوالي 250،000 شخص حول العالم بالجذام ويمكن للجذام أن يؤدي إلى مشاكل خطيرة مثل فقدان الشعور باليدين والقدمين أو تحريكهما وعلى الرغم من صعوبة انتشاره الا انه من السهل علاجه بمجرد تشخيصه.

النقرس

عندما يذكر هذا النوع من التهاب المفاصل المؤلم يذهب ذهننا الى التفكير في العصور الوسطى.ولكنه قد عاد للظهور مرة اخرى فى الوقت الحالي، ويعتقد الأطباء أن له علاقة كبيرة بالخصر الكبير حيث يمكن لزيادة الوزن مضاعفة فرص الاصابة بمرض النقرس , يبدأ النقرس في كثير من الأحيان بألم خطير في إصبع القدم الكبير، ولكنه يمكن أن يبدأ في أي مفصل مثل الركبة أو المرفق. بعد حوالي أسبوع يأتي الألم ويذهب في مفصل واحد وعادة ما يكون في أسفل الساق

المصدر : Medicinenet

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: