أعراض وعلاج أمراض المعدة الغير عضوية

صورة , آلام المعدة , أمراض المعدة , رجل
آلام المعدة

هناك البعض ممن يشعرون بإزعاج داخل المعدة بعد تناول الطعام ومن الفحوصات قد يبدوا أن كل شيء داخل المعدة طبيعي، لذلك يمكننا القول بأن هناك بعض أسباب لأوجاع المعدة لا يمكنها أن تظهر خلال الفحوصات المختلفة ومن هذه الأوجاع أو الأعراض التي نشعر بها عسر الهضم وانتفاخ المعدة.

ما هي الأعراض التي تصحب آلام المعدة؟

قال “د. محمد رشيد” استشاري أمراض الجهاز الهضمي والكبد. هناك العديد من الناس ممن يشكون من آلام المعدة والانتفاخ بعد تناول الأطعمة رغم إجراء بعض الفحوصات مثل فحوصات الدم والجرثومة الحلزونية، كما يختلف مثل هؤلاء الأشخاص عن غيرهم ممن تبدوا عليهم أعراض آلام المعدة مثل حموضة المعدة وحرقة المعدة أو بعض الآلام الأخرى، ومن هنا يمكننا التفريق بين تلك الآلام وبين الآلام الغير عضوية للمعدة وهي التي يشعر بها المريض بعد تناول الأكل مباشرة وتكمن المشكلة حينها في أعصاب المعدة ذاتها والمرتبطة بالكبد والمرارة.

وأضاف الدكتور “محمد رشيد” هناك بعض المرضى ممن لديهم معدة لا تشبه البالون ولا يمكنها التمدد بعد تناول الأكل، لذلك فإن تناول الأكل بالنسبة لهؤلاء الأشخاص قد يتسبب في بعض المشاكل.

على الجانب الآخر، من المشاكل التي تتعرض لها المعدة كذلك هي عدم التفريغ الجيد في الأمعاء بعد تناول الطعام ويظهر ذلك بصورة واضحة عند مرضى السكر خاصة عند من يعانون من عدم انتظام السكر بدرجة كبيرة حيث أن المعدة آنذاك لا تعمل بطريقة جيدة وبالتالي يمكن للمريض حينها ترجيع الطعام.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن لهؤلاء الاشخاص الذين يعانون من أمراض المعدة الغير عضوية التعرض إلى الشبع المبكر بعد تناول الطعام أو التعرض إلى ارتداد الأكل من المعدة كما يمكن أن يشعر المريض حينها بالانتفاخ مع عدم ارتياح المعدة للأكل.

كما سبق الذكر فإن الآلام التي يشعر بها المريض داخل المعدة تختلف من شخص لآخر من حيث الأمراض الغير عضوية وغيرها من الأعراض العادية التي قد يشعر بها المريض حيث أن الأمراض العضوية للمعدة تحدث بعد تناول الأكل مباشرة ويكون المريض وقتها قد قام بإجراء بعض الفحوصات مثل التنظير العلوي والجرثومة الحلزونية وإجراء الأشعة التلفزيونية على المعدة للتأكد من عمل المرارة حيث أن المرارة أيضاً لها دور كبير في هضم الطعام وتكون المرارة حينئذ بعد طبقاً لفحص بالسونار تعمل بصورة جيدة ولكنها في الحقيقة لا تعمل بطريقة صحيحة ولا تقوم بإفراز ما تقوم بإفرازه للمساعدة في هضم الطعام مما يتسبب في أوجاع وآلام المعدة، لذلك يجب عند الشعور بآلام المعدة عمل فحص لوظائف المرارة نفسها حيث أننا قد نضطر في بعض الحالات عمل عملية لاستئصال المرارة بعد فحصها عن طريق طبيب الأشعة.

ما هو علاج الأمراض الغير عضوية للمعدة؟

للوقاية من الأمراض الغير عضوية للمعدة يجب علينا اتباع نمط غذائي صحي حيث يمكننا تناول وجبات صغيرة بجانب ضرورة وجود وقت كافي للمعدة حتى يمكنها هضم الأكل بصورة سليمة.

وأردف “محمد رشيد” من الضروري كذلك أن يتم شرب السوائل بكثرة عند تناول الطعام مع البعد قدر الإمكان عن تناول المشروبات الغازية والبقوليات مثل الحمص والفلافل وغيرها من الأغذية مع إمكانية تناول بعض الأدوية التي تحفز من عمل المعدة وهضم الطعام، وفي حالة تعرض المريض لمرض السكري فإنه من الواجب عليه أخذ الحيطة والحذر أثناء الأكل لأن مرض السكري يساعد على اضطرابات المعدة وحينها يجب المتابعة مع الطبيب المختص على الفور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: