أمبيفلوكس – Ampiflux | دواء لعلاج حالات العدوى الشديدة

دواء أمبيفلوكس Ampiflux متوفر في أشكال صيدلانية كبسول وبودرة لعمل معلق. وهو مُركَّب من المواد الفعالة أمبيسيللين، فلوكلوكساسيللين Ampicillin, Flucloxacillin.

التركيب

كل كبسولة تحتوي على المواد الفعالة: أمبيسيللين ثلاثي المائية ٢٨٨.٧ مجم (يكافيء ٢٥٠ مجم أمبيسيللين). فلوكلوكساسيللين صوديوم ٢٧٢.٠٣ مجم ( يكافيء ٢٥٠ مجم فلوكلوكساسيللين).

المواد الغير فعالة: ماغنسيوم ستياريت.

بودرة لعمل معلق: كل ٥ مليلتر من المعلق الناتج بعد التحضير تحتوي على: أمبيسيللين ثلاثي المائية ١٤٤.٣٥ مجم (يكافيء ١٢٥ مجم أمبيسيللين).

فلوكلوكساسيللين ماغانسيوم ١٤٨.١٨ مجم (يكافيء ١٢٥ مجم فلوكلوكساسيللين).

المواد الأخير فعالة: كوللويدل سيليكون داي أكسيد، أفيسل 611 CL، زانثان جام، بنزوات الصوديوم، سيترات الصوديوم اللامائية، ساكارين صوديوم، سايكلاميت الصوديوم، كارامل الشيكولاتة، زيت اليانسون، سيميثيكون، وسكروز.

الشكل الصيدلاني: كبسولات جيلاتينية صلبة وبودرة لعمل معلق.

دواعي استعمال أمبيفلوكس

يستعمل الأمبيفلوكس لعلاج حالات العدوى الشديدة والتي لم يعرف بعد الميكروب المسبب لها، ولعلاج العدوى المختلفة وتشمل بيتا-الاكتاميز المنتجة للستافيلوكوكاي.

تشمل العدوى

  • للإستعمال العام: عدوى الصدر، عدوى الأذن والأنف والحنجرة، عدوى الجلد والأنسجة الرخوة، وحالات العدوى فى المرضى الاكثر عرضة للمخاطر.
  • في المستشفى (قبل صدور النتائج المعملية)؛ العدوى الشديدة للجهاز التنفسي، عدوى بعد عمليات
    الصدر وعدوى الجروح، الإجهاض الناتج عن التسمم، حمى النفاس، التسمم الدموي الجرثومي، الوقاية فى العمليات الكبيرة، العدوى فى المرضى الذين يعالجون بمثبطات المناعة
  • فاعلية الأمبيفلوكس تجعله مناسب لعلاج كثير من حالات العدوى المختلطة، خاصة فى حالة الاشتباه بالاصابة أو تاكد الاصابة بالستافيلوكوكاى المنتجة للبيتا – لاكتاميز.

الجرعة وطريقة الإستعمال

الجرعة المعتادة للكبار (تشمل كبار السن والاطفال أكثر من ١٠ سنوات):

  • الكبسولات: كبسولة واحدة ٤ مرات يومياً.
  • المعلق: ١٠ مليلتر (٢ ملعقة صغيرة) ٤ مرات يومياً.

الجرعة المعتادة للأطفال

الأطفال تحت ۱۰ سنوات: نصف جرعة الكبار ويستخدام أمبيفلوكس بودرة لعمل معلق.

يمكن مضاعفة الجرعة للكبار والأطفال إذا لزم الأمر.

يجب تناول الجرعة بالفم قبل الأكل بنصف ساعة إلى ساعة.

طريقة تحضير المعلق: للحصول على ٦٠ ملليلتر، ترج الزجاجة لسهولة الذوبان ثم يضاف ماء تدريجيا مع الرج حتى يصل المعلق الناتج إلى العلامة المبينة على الزجاجة، يعطى المعلق الناتج في كل ٥ مليلتر فعالية ١٢٥ مجم امبيسيلين و١٢٥ مجم فعالية فلوكلوكساسيلين ويستخدم المعلق الناتج فى خلال ٧ ايام عند الحفظ في درجة حرارة لا تزيد عن ۳۰ درجة مئوية. او خلال ١٤ يوم عند الحفظ فى درجة حرارة (٢ – ٨ درجة مئوية).

ترج الزجاجة جيدا قبل الاستعمال.

نواهي استخدام أمبيفلوكس

يحتوى الأمبيفلوكس على أمبيسيللين وفلوكلوكساسيلين وهما من البنسيللينات، ولايتم تعاطيهم للمرضى السابق إصابتهم بحساسية مفرطة للمضادات الحيوية من نوع البيتا-لاكتام (مثل البنسيللينات، السيفالوسبورينات).

ينهى عن استعمال الأمبيفلوكس فى المرضى السابق إصابتهم بصفراء/خلل فى وظائف الكبد المصاحبة لاستعمال الفلوكلوكساسيللين.

تحذيرات واحتياطات خاصة

قبل بدء العلاج بالامبيفلوكس، يجب أخذ حذر خاص من الاصابة السابقة بتفاعلات حساسية مفرطة للمضادات الحيوية من نوع البيتا- لاكتام لوحظ وجود تفاعلات شديدة ومؤقتة لحساسية مفرطة فى المرضى الذين يعالجون بمضادات حيوية من نوع البيتا- لاكتام بالرغم من أن تفاعلات الحساسية أكثر تكرارا بعد العلاج بالحقن، إلا انها تحدث فى المرضى الذين يعالجون بالفم وأكثر شيوعا فى المرضى السابق إصابتهم بحساسية مفرطة للمضادات الحيوية من نوع البيتا- لاكتام يحتوى الأمبيفلوكس على أمبيسيللين ويتجنب استعماله فى حالة الشك فى وجود عدوى بالميكروبات وحيدة النواة و/أواللوكيميا المزمنة ليمفاوية الأصل، يصاحب هذه الحالات حدوث طفح جلدي بعد استعمال الأمبيسيلين، يستعمل الأمبيفلوكس بحذر في المرضى المصابين بخلل فى وظائف الكبد، من الضروري أخذ الحذر فى الأطفال حديثي الولادة بسبب مخاطر فرط بيليروبين الدم.

بالإضافة إلى أنه من الضرورى أخذ حذر خاص فى الأطفال حديثى الولادة لإحتمال إرتفاع مستويات الفلوكلوكساسيللين بالدم بسبب إنخفاض معدل إفراز الكلى، يوصى بالمتابعة الدقيقة لوظائف الكبد والكلى أثناء العلاج طويل الأمد (كما فى حالة التهاب نخاع العظم، التهاب بطانة القلب).

قد يؤدي أحيانا الاستعمال طويل الأمد إلى ظهور فصائل من الميكروبات مقاومة للعلاج.

محتوى الصوديوم: تحتوي كبسولات أمبيفلوكس علي صوديوم فيجب مراعاة الحد اليومي المسموح به فى المرضى الذين يتناولون نظام غذائي خاص بالصوديوم.

محتوي الماغنسيوم: يحتوي أمبيفلوكس بودرة لعمل معلق علي ماغانسيوم، يجب مراعاة ذلك فى المرضى الذين يعانون من خلل فى وظائف الكلى (تنقية الكرياتينين أقل من ٣٠ مليلتر/دقيقة).

يحتوي أمبيفلوكس بودرة لعمل معلق على مادة ساكارين صوديوم لذلك لا يستخدم لمرضى الكبد لوجود تقرير عن حالة إرتفاع إنزيمات الكبد حتى بالجرعات الصغيرة، يحتوى أمبيفلوكس بودرة لعمل معلق على مادة السكروز، إذا بلغك طبيبك أن لديك عدم تحمل لبعض أنواع السكر، برجاء إعلام طبيبك قبل إستعمال هذا الدواء.

التفاعلات مع المستحضرات الطبية الأخرى وتفاعلات أخرى: قد تتداخل العقاقير المضادة للبكتيريا مع التأثير القاتل للبكتريا للأمبيسيللين والفلوكلوكساسيلين.

كما هو شائع مع المضادات الحيوية الأخرى واسعة المجال، قد يقلل الأمبيفلوكس تأثير موانع الحمل التى تؤخذ عن طريق الفم وعليه يجب تحذير المرضى بذلك.

يقلل البروبنسيد الإخراج الكلوي للأمبيفلوكس، قد يؤدي استعمال البروبنسيد مع الأمبيفلوكس إلى زيادة وإطالة مستويات الامبيسيلين والفلوكلوكساسيلين في الدم ويؤدي تناول الالوبيورينول أثناء العلاج بالامبيسيللين إلى زيادة إحتمال حدوث تفاعلات جلدية.

يحتوي الأمبيفلوكس على أمبيسيللين. يوصى أنه عند إجراء اختبار وجود الجلوكوز في البول أثناء العلاج بالأمبيسيللين إلى اتباع طريقة الجلوكوز أوكسيديز الأنزيمية حيث أن الطرق الكيميائية تعطى نتائج إيجابية كاذبة نتيجة التركيزات العالية للامبيسيللين.

الحمل والرضاعة

يجب تناول الأمبيفلوكس أثناء الحمل فقط عندما تفوق الفائدة من العلاج الخطر المتوقع حدوثه.

الرضاعة: يمكن الكشف عن كميات ضئيلة من الأمبيسيللين والفلوكلوكساسيللين في لبن الام، يراعى احتمال حدوث تفاعلات لحساسية مفرطة للرضيع، لذلك لايتم تناول الامبيفلوكس اثناء الرضاعة إلا عندما تفوق الفائدة من العلاج الخطر المتوقع حدوثه.

الآثار الجانبية

تفاعلات حساسية مفرطة: إذا حدث أي تفاعلات لحساسية مفرطة، يجب إيقاف العلاج.

لوحظ احيانا طفح جلدي، حكة وأرتيكاريا.

نسبة حدوث الطفح أعلى فى المرضى المصابين بعدوى الميكروبات وحيدة النواة واللوكيميا الشديدة والمزمنة من أصل ليمفاوى، لوحظ أحيانا بقع جلدية حمراء، حمى، كثرة الخلايا الايزينوفيلية فى الدم وأوديما وعائية.

نادرا، ما لوحظ تفاعلات جلدية مثل الطفح الوردي متعدد الأشكال، أعراض ستيفن جونسون وتسمم جلدي، قد يحدث تفاعلات مثل حمى، ألم بالمفاصل والعضلات لمدة أكثر من ٤٨ ساعة بعد بدء تناول العلاج.

نادرا ما لوحظ تفاعلات حساسية صادمة.

تفاعلات بالجهاز الهضمي: نادرا ما لوحظ اضطرابات ضئيلة بالجهاز الهضمي، تشمل أحيانا غثيان، قىء وإسهال أثناء علاج التهاب القولون الفضائى الكاذب.

التأثيرات على الكبد: نادرا ما لوحظ التهاب كبدى وركود للصفراء، وهذه الأعراض قد تستمر لمدة شهرين أو فى بعض الحالات لعدة أشهر بعد توقف العلاج وفى حالات نادرة جدا تم رصد حالات وفاة للمرضى الذين يعانون من أمراض الكبد، كما هو الحال مع معظم المضادات الحيوية، لوحظ زيادة بإنزيم الترانز – امينيز.

التأثيرات على الكلى: قد يحدث التهاب كلوي خلالي ولكنه عكسي عند توقف العلاج.

التأثيرات على الدم: كما هو الحال مع المضادات الحيوية الأخرى من نوع البيتا – لاكتام، نادرا ما لوحظ تأثيرات بالدم تشمل انخفاض عكسي لكرات الدم البيضاء والصفائح الدموية وأنيميا الدم.

التأثير على القيادة واستعمال الماكينات: لم يلاحظ تأثيرات مضادة على القيادة واستعمال الماكينات.

فرط الجرعة

قد يحدث اضطرابات بالجهاز الهضمي مثل غثيان، قىء واسهال ويجب معالجة الاعراض.

يحتوى الأمبيفلوكس على الفلوكلوكساسيللين، فصل الدم لايخفض مستويات الفلوكلوكساسيللين به.

يحتوى الأمبيفلوكس على امبيسيللين والذى يمكن إزالته من الدورة الدموية بفصل الدم.

معلومات إضافية عن Ampiflux أمبيفلوكس

العبوة

  • الكبسولات: علبة كرتون تحتوي علي ۱۲ كبسولة في ۲ شريط الومنيوم بي في سي، بكل شريط ٦ كبسولات وبداخلها نشرة طبية.
  • بودرة لعمل معلق: علبة كرتون تحتوي على زجاجة بلاستيك (HDPE) بيضاء اللون تعطى ٦٠ مليلتر معلق مزودة بغطاء الومنيوم بيلفر وبداخلها نشرة طبية.

الحفظ

تحفظ الكبسولات والبودرة لعمل المعلق فى درجة حرارة لاتزيد عن ٣٠ درجة مئوية، في مكان جاف.

يظل المحلول محتفظا بثباته بعد تحضيره لمدة ٧ أيام عند حفظه في درجة حرارة لاتزيد عن ٣٠ ولمدة ١٤ يوم عند حفظه فى درجة حرارة (٢ درجة مئوية – ٨ درجة مئوية)، تحفظ الأدوية بعيدا عن متناول الأطفال.

إنتاج: شركة فاركو للأدوية.

صور, عبوة, أمبيفلوكس, Ampiflux
صورة: عبوة أمبيفلوكس Ampiflux
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق