ألندوماكس بلس – Alendomax Plus | دواء يمنع فقدان العظام

دواء ألندوماكس بلس هو أقراص تُستعمل لمنع فقدان العظام. عقار Alendomax Plus مكوَّن من المادة الفعَّالة أليندرونيت صودريوم Alendronate Sodium.

ما هو/ دواعي استعمال ألندوماكس بلس ؟

ما هو آلندوما كس بلس ؟ قرص ألندوماكس بلس يحتوي علي اثنين من المواد الفعالة اليندرونيت صوديوم ثلاثي الهيدرات و كوليكالسيفرول المعروف بفيتامين د3.

ما هو أليندرونيت

ينتمى أليندرونيت إلى مجموعة من الأدوية الغير هرمونية تسمى مجموعة الفوسفونات الثنائية. أليندرونيت يمنع فقدان العظام الذي يحدث لدى السيدات بعد إنقطاع الطمث ويساعد على إعادة بنائها. أليندرونيت يقلل من خطورة حدوث كسور فى العمود الفقرى و الحرقفة.

ما هو فيتامين د

فيتامين د هو مادة غذائية ضرورية تلزم لإمتصاص الكالسيوم وبناء عظام قوية. ولا يستطيع الجسم امتصاص الكالسيوم بطريقة صحيحة من الطعام إلا في وجود كمية كافية من فيتامين د.

ويتواجد فيتامين د فى أغذية قليلة جدا إلا أن المصدر الأساسي له هو التعرض لضوء الشمس فى الصيف لصنع فيتامين د في الجلد. ومع التقدم فى العمر تقل قدرة الجلد على صنع فيتامين د. وقد تؤدي الكمية القليلة جدا من فيتامين د إلى فقدان العظام وهشاشتها. وقد يسبب النقص الشديد في فيتامين د إلى ضعف العضلات مما يؤدي إلى حالات من السقوط و خطورة متزايدة من حدوث كسور.

ماهي دواعي استعمال ألندوماكس بلس

يصف الطبيب ألندوماكس بلس لعلاج هشاشة العظام وعندما تكون هناك خطورة نقص فيتامين د. ألندوماكس بلس يقلل من خطورة حدوث كسور العمود الفقري والحرقفة. يستخدم ألندوماكس بلس مرة واحدة فى الأسبوع.

ما هي هشاشة العظام؟

هشاشة العظام عبارة عن ترقق وضعف في العظام. وهى شائعة الحدوث لدى السيدات بعد إنقطاع الطمث.

إذ يتوقف المبيضين عن إنتاج الهرمون الأنثوي الإستروجين، الذى يساعد على تقوية الهيكل العظمي لدى السيدات.

وكنتيجة لذلك يحدث فقدان العظام وتصبح العظام أضعف.

وكلما حدث إنقطاع الطمث مبكراً لدى السيدات كلما زادت خطورة هشاشة العظام. وفى البداية عادة لا يكون هناك أعراض ظاهرة لهشاشة العظام.

إلا أن مع عدم معالجتها يمكن أن تؤدي إلى كسور في العظام.

على الرغم من أنها تؤلم عادة إلا أنه لا يمكن ملاحظة الكسور في عظام العمود الفقري حتى تسبب فقدان للطول.

يمكن أن تحدث الكسور في العظام أثناء ممارسة الأنشطة اليومية العادية مثل حمل الأشياء أو من أى إصابة بسيطة قد لا تؤدي بصفة عامة إلى كسر العظام العادية.

وعادة ما تحدث كسور العظام فى الحرقفة، العمود الفقري، أو رسغ اليد ويمكن أن يؤدي ذلك ليس فقط إلى ألم ولكن أيضاً إلى مشاكل خطيرة مثل وضع الانحناء عند الوقوف (“حدبة دوو جر”) و فقدان القدرة على الحركة.

كيف يمكن علاج هشاشة العظام ؟يمكن علاج هشاشة العظام في أي مرحلة من مراحله دون الظن أن الوقت متأخر لبدء العلاج.

إذ لا يمنع ألندوماكس بلس فقدان العظام فقط ولكن يساعد بالفعل على إعادة بناء العظام التي فقدت ويقلل من خطورة حدوث كسور فى العمود الفقرى والحرقفة.

قد يقترح الطبيب إلى جانب العلاج بألندوماكس بلس تغيرات فى أسلوب حياتك للمساعدة في العلاج مثل: الامتناع عن التدخين: ثبت أن التدخين يزيد من معدل فقدان العظام ولذلك قد يزيد من خطورة كسر العظام.

ممارسة الرياضة: العظام مثل العضلات تحتاج إلى ممارسة الرياضة لتكون قوية وسليمة.

ولذلك يجب إستشارة الطبيب قبل بدء أى برنامج لممارسة الرياضة.

تناول غذاء متوازن: يمكن أن يقدم الطبيب النصيحة بخصوص تناول الغذاء أو وجوب تناول أي مكملات غذائية.

قبل تناول ألندوماكس بلس Alendomax Plus

لا تتناول ألندوماكس بلس

  • إذا كان لديك حساسية (فرط حساسية) لأليندرونيت الصوديوم ثلاثي الهيدرات، كوليكالسيفيرول أو لأي من المكونات الأخرى للدواء.
  • إذا كان لديك مشاكل معينة في المريء ( المريء هو قناة تربط بين الفم والمعدة) مثل ضيق أو صعوبة فى البلع.
  • إذا كنت لا تستطيع الوقوف أو الجلوس في وضع انتصابى لمدة 20 دقيقة على الأقل.
  • إذا أخبرك طبيبك أن لديك انخفاض في نسبة الكالسيوم فى الدم.
  • إذا اعتقدت أن إحدى هذه الحالات تنطبق عليك لا تتناول الأقراص وأخبرا طبيبك أولا واتبع نصيحته.

يجب مراعاة الحذر عند تناول ألندوماكس بلس

يجب إخبار الطبيب قبل تناول ألندوماكس بلس فى الحالات الآتية:

  • مشاكل فى الكلى.
  • أى نوع من أنواع الحساسية.
  • أى مشاكل فى البلع أو الهضم. حالة باريت في المريء (حالة مصحوبة بتغيرات في الخلايا التي تشكل الجزء السفلي من المرء). إنخفاض في معدلات الكالسيوم في الدم.
  • السرطان.
  • الخضوع لعلاجاً كيميائياً أو علاجاً بالأشعة.
  • تناول استيرويدات.
  • عدم الاعتناء بالأسنان بشكل منتظم.
  • مرض فى اللثة.
  • الشروع لخلع فى الأسنان.

أثناء تناول ألندوماكس بلس

قد يحدث تهيج، التهاب أو تقرح في المريء مصحوب غالباً بأعراض ألم في الصدر، حرقان فى المعدة، أو صعوبة أو ألم عند البلع خاصة مع عدم تناول كوب كامل من الماء /أو مع الاستلقاء في الفراش أقل من 30 دقيقة بعد تناول ألندوماكس بلس.

وقد تزداد هذه الآثار الجانبية مع الاستمرار فى تناول الدواء بعد ظهور هذه الأعراض.

الأطفال والمراهقين

لا يجب إستعمال ألندوماكس بلس للأطفال والمراهقين.

تناول أدوية أخرى

من المحتمل أن تتعارض مكملات الكالسيوم، مضادات الحموضة وبعض الأدوية التى تؤخذ بالفم مع إمتصاص ألندوماكس بلس فى حالة الإستعمال المتزامن.

وهناك إحتمال أن بعض الأدوية أو المكملات الغذائية قد تمنع امتصاص الجسم لفيتامين د الموجود فى ألندوماكس بلس، بما فى ذلك بدائل الدهون الصناعية، الزيوت المعدنية، أورليستات والأدوية الخافضة للكوليسترول، كوليستيرامين كوليستيبول.

وقد تقلل أدوية علاج التشنجات من فعالية فيتامين د.

وقد يؤخذ فى الإعتبار تناول مكملات غذائية إضافية تحتوى على فيتامين د حسب احتياج كل مريض.

من فضلك أخبر الطبيب أو الصيدلي إذا كنت تتناول أو تناولت منذ فترة قريبة أى أدوية أخرى بما في ذلك الأدوية التي تؤخذ بدون وصفة.

تناول ألندوماكس بلس مع الطعام و الشراب – من المحتمل أن تقلل الأطعمة والمشروبات (بما فيها المياه المعدنية) من فاعلية ألندوماكس بلس عند تناولها معاً.

الحمل والرضاعة

يستخدم ألندوماكس بلس للسيدات بعد إنقطاع فترة الطمث فقط. لا يجب تناول ألندوماكس بلس إذا كانت أو اعتقدت أنها حامل أو أثناء الرضاعة.

القيادة وتشغيل الالات

سجلت آثار جانبية مع ألندوماكس بلس قد تؤثر على القدرة على القيادة أو تشغيل الآلات. وإن اختلفت الإستجابة لدواء ألندوماكس بلس من شخص لآخر.

طريقه استعمال ألندوماكس بلس

يتم تناول قرص واحد من ألندوماكس بلس مرة واحدة في الأسبوع.

عليك بإتباع هذه التعليمات بعناية لضمان الإستفادة من ألندوماكس بلس:

  • اختار يوم محدد من الأسبوع تتناول فيه العلاج. تناول قرص واحد أسبوعياً من ألندوماكس بلس فى هذا اليوم المحدد. من المهم جداً إتباع التعليمات التالية لضمان وصول ألندوماكس بلس للوصول بسرعة للمعدة وللمساعدة على تقليل إحتمالية تهيج المريء.
  • يتم بلع قرص كامل من ألندوماكس بلس مع كوب من الماء (لا يقل عن 200 ملليلتر) مباشرة بعد الاستيقاظ في اليوم المختار وقبل تناول أي طعام أو شراب أو أدوية أخرى. لا تتناول ألندوماكس بلس مع المياه المعدنية (الفوارة أو غير الفوارة).

لا تتناوله مع القهوة أو الشاي أو العصير أو اللبن.

  • لا يجب سحق أو مضغ القرص أو إذابته فى الفم.
  • لا تستلق في الفراش وإبق في وضع انتصاب تام (مع الجلوس، الوقوف أو المشى) لمدة 30دقيقة على الأقل بعد بلع القرص لا تستلق في الفراش إلا بعد تناول أول وجبة في اليوم.
  • لا تتناول ألندوماكس بلس عند النوم أو قبل الاستيقاظ في اليوم المحدد.
  • إذا كان لديك صعوبة أو ألم عند البلع، ألم في الصدر، أو حرقان حديث أو متزايد في المعدة فتوقظ عن تناول الدواء استشر طبيبك.
  • بعد بلع قرص ألندوماكس بلس، إنتظر 30دقيقة على الأقل قبل تناول أول طعام، أو شراب، أو أدوية أخرى بما في ذلك مضادات الحموضة، مكملات الكالسيوم و الفيتامينات لأن ألندوماكس بلس يكون فعالاً فقط عندما تكون المعدة فارغة.
    عند تناول جرعة زائدة من ألندوماكس بلس عند تناول أقراص عديدة من ألندوماكس بلس عن طريق الخطأ عليك بتناول كوب كامل من اللبن واستشر طبيبك على الفور. لا تجبر نفسك على التقيؤ ولا الفراش.
    عند نسيان جرعة ألندوماكس بلس:- عند نسيان جرعة تناول فقط قرص واحد فى صباح اليوم التالى عند التذكر ولا تتناول قرصين فى نفس اليوم. ثم عد إلى تناول قرص مرة واحدة فى الأسبوع فى اليوم المحدد لك.
    عند توقف استعمال ألندوماكس بلس: – من المهم الإستمرار فى تناول ألندوماكس بلس طالما يصفه الطبيب. إذ يعالج ألندوماكس بلس هشاشة العظام فقط مع الإستمرار فى تناوله. إذا كان لديك أسئلة أخرى عن استخدام الدواء عليك بسؤال الطبيب أو الصيدلي.

الآثار الجانبية المحتملة

مثل كل الأدوية، يمكن أن يسبب ألندوماكس بلس آثار جانبية على الرغم من عدم حدوثها لكل شخص. المصطلحات التالية تستخدم لوصف نسبة حدوث الآثار الجانبية: هو شائع (يحدث على الأقل لدى 1من 100 مريض و أقل من 1 من 10 مرضى). غير شائع (يحدث على الأقل لدى 1 من 1000 مريض وأقل من 1 من 100 مريض). نادر (يحدث على الأقل لدى 1 من 10000 مريض وأقل من 1 من 1000 مريضي ). نادر جداً (يحدث لدي أقل من 1 من 10000 مريض).

شائع

حرقان فى المعدة، وصعوبة في البلع، ألم عند البلع، تقرح المريء و الذي يمكن أن يسبب ألم في الصدر، حرقان فى المعدة أو صعوبة أو ألم عند البلع. ألم في العظام، العضلات و/أو المفاصل. ألم في البطن، إحساس بعدم الراحة في المعدة أو تجشؤ بعد الأكل، إمساك، إحساس بالامتلاء أو إنتفاخ في المعدة، إسهال، انتفاخ. صداع.

غير شائع

غثيان، فيء، تهيج أو التهاب المريء أو المعدة.براز اسود اللون او بشبه القطران. طفح جلدي، حكة، إحمرار الجلد.نادر: تفاعلات حساسية مثل طفح جلدي شديد ومنتشر، تورم الوجه، الشفتين، اللسان و/أو الحلق، ومن المحتمل أن يسبب صعوبة فى التنفس أو البلع. أعراض نقص معدلات الكالسيوم في الدم مثل تقلصات العضلات أو تشنجات و/أو إحساس بوخز في الأصابع أو حول الفم. قرح فى المعدة أو تقرح هضمية (أحياناً شديدة أو مصحوبة بنزف). ضيق المريء. زغللة، ألم أو إحمرار في العين. طفح جلدي يزداد مع ضوء الشمس. ألم شديد في العظام، العضلات و/أو المفاصل. قرح في الفم عند مضغ الأقراص أو مصها. أعراض عابرة شبيهة بالأنفلونزا، مثل ألم في العضلات، إحساس عام بالفتور و أحيانا حمى في بداية العلاج.

نادر جدا: تفاعلات جلدية شديدة.

أثناء متابعة الدواء بعد التسويق سجلت الآثار الجانبية الآتية (غير معروف معدل تكرارها): دوخة، تغير في حاسة التذوق، تورم المفاصل، تعب، سقوط الشعر، مشاكل فى الفك مصحوبة بتأخر الشفاء، وعدوى، غالبا عقب خلع الأسنان، تورم في اليدين أو الساقين، كسر فى عظام الفخذ مع العلاج طويل المدى بدواء ألندوماكس بلس، الألم في الفخذ، الضعف أو عدم الراحة قد يكون دليل مبكر على إحتمال حدوث كسر فى عظام الفخذ.

أخبر الطبيب أو الصيدلي على الفور عن هذه الأمراض أو أى أعراض أخرى غير معتادة.

سوف يساعدك ملاحظة الآثار الجانبية التي تعاني منها، ومتى بدأت، ومدة استمرارها.

إذا زادت أى من الآثار الجانبية أو إذا لاحظت أى آثار جانبية غير المذكورة في هذه الصفحة، من فضلك أخبر الطبيب أو الصيدلي.

طريقة تخزين الندوما كس بلس: يجب تخزين اقرأص ألندوماكس بلس في مكان جاف عند درجة حرارة لا تزيد.

من 30 مئوية يحفظ بعيدا عن الضوء. يحفظ الدواء بعيداً عن متناول الأطفال.

لا يستخدم ألندوماكس بلس بعد تاريخ إنتهاء الصلاحية المدون على العلبة و غلاف الشريط.

تاريخ إنتهاء الصلاحية يشير إلى آخر يوم في هذا الشهر.

لا يجب التخلص من الأدوية فى مياه البالوعات أو قمامة المنزل.

يجب سؤال الصيدلي عن طريق التخلص من الأدوية التي لم يعد هناك حاجة لها. فهذه الخطوات سوف تساعدك في حماية البيئة.

معلومات أخري

محتويات ألندوماكس بلس

المواد الفعالة هى أليندرونيت الصوديوم ثلاثي الهيدرات و كوليكالسفيرول ( فيتامين د2 )، يحتوى كل قرص على 70ملليجرام من حمض ألندرونيك على هيئة آليندرونيت صوديوم ثلاثي الهيدرات و 70 ميكروجرام (2800 واحدة دولية) كوليكالسفيرول (فيتامين د2). المكونات الأخرى هي بوفيدون K30، كروسكارميلوز الصوديوم، توين 80-BHT، إيروسيل – 200، إسيتارات الماغنسيوم، ميكروكريستالين سليلوز.

العبوة و مكوناتها: علبة من الكرتون تحتوي على 1، 2 أو 3شرائط (AL/Al)، بكل شريط قرصين ونشرة مرفقة.

بواسطة: شركة سيجما للصناعات الدوائية – مصر – ش.م.م.

صورة,تصميم, ألندوماكس بلس, Alendomax Plus
صورة/تصميم: ألندوماكس بلس Alendomax Plus
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: