أفوكايين – Avocaine | مخدر موضعي للحد من الآلام

أفوكايين بخاخ Avocaine Spray / ليدوكايين 10% Lidocaine

التركيب: كل غرام من أفالون بخاخ أفوكايين 10% يحتوي على 100 ملغرام من ليدوكايين (10 ملغرام/ جرعة)، مينثول، سكارين، بولي إيثيلين جلايكول، إيثانول، نكهة الموز وماء نقي.

الخواص: تأثير الدواء: أفالون بخاخ أفوكايين 10% كباقي مستحضرات التخدير الموضعي يعمل على منع نشر النبضات المرافقة للألياف العصبية وذلك بمنع حركة أيونات الصوديوم إلى داخل الخلايا العصبية. يعتقد بأن مستحضرات التخدير الموضعي المحتوية على مجموعة أمايد تعمل من خلال قنوات الصوديوم الخاصة بالخلايا العصبية.
يُمكن لمستحضرات التخدير الموضعي أن تؤثر على الخلايا المتهيجة في الدماغ والقلب إذا وصلت كميات كبيرة من الدواء إلى الدورة الدموية بسرعة فستظهر علامات تسمم منبثقة من الجهاز العصبي والأوعية الدموية.
تسمم الجهاز العصبي عادة ما يسبق تأثير الأوعية الدموية حيث أنه يظهر في تراكيز البلازما المنخفضة. التأثير المباشر لمستحضرات التخدير الموضعي على القلب يشمل بطئ حركة القلب لتنتهي بتوقف القلب.

دواعي استعمال أفوكايين

• الحد من الآلام المصاحبة للحالات التالية:
عمليات طب الأسنان: قبل الحقن، علاج الأسنان التصوير الفوتوغرافي الإشعاعي وإزالة الترسبات الجيرية.
• تجهيز المعدات زالأنابيب والقسطرات داخل الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي: يعمل على تخدير السطح لمنطقة البلعوم والقصبة الهوائية لتقليل الرد العكسي وتخفيف إستجابة حركية الدورة الدموية كما يُساعد على إدخال الأنبوب أو القناة للأجهزة خلال إدخال أنبوب للقصبة الهوائية، عملية تنظير الحنجرة، عملية تنظير القصبة الهوائية وعملية تنظير المريء.
• الولادة: خلال المراحل النهائية من الولادة وقبل الخياطة الجراحية للشرج والمهبل للتخفيف من الآلام المصاحبة.
• علم أمراض الأنف والأذن والحنجرة: لعمليات ثقب الفك والعمليات الجراحية البسيطة في الأنف والبلعوم والحلق.

الآثار الجانبية: في حالات نادرة جداً فإن مستحضرات التخدير الموضعي ذات المادة الفعالة المحتوية على مجموعة أمايد تُصاحبها حساسية (في المراحل المزمنة من الإصابة بالحساسية).
حساسية موضعية قد تظهر عند إستعمال المستحضر للحنجرة قبل عملية التنظير، من الآثار الجانبية التي تم تسجيلها تقرح الحلق، بحة أو فقدان الصوت. إن إستخدام أفالون بخاخ أفوكايين 10% يؤمن تخدير موضعي خلال عمليات التنظير الداخلي للجهاز التنفسي دون ظهور تقرحات.
نادرة هي الآثار الجانبية المتوقعة والتي قد تنتج عن إرتفاع مستوى البلازما نتيجة الجرعات العالية أو الإمتصاص السريع أو قد تنتج فرط الحساسية أو إنخفاض قدرة التحمل لأحد أعضاء جسم المريض.
آثار جانبية محفزة و/ أو مسكنة قد تشمل الدوخة أو فقدان الوعي أو مشاكل تنفس.
الآثار الجانبية المتعلقة بالأوعية الدموية قد تشمل إنخفاض ضغط الدم أو ضعف عضلة القلب أو بطئ القلب.

الجرعة الزائدة:
التسمم الحاد.
التسمم ينتج غالباً في الجهاز العصبي أو الأوعية الدموية.
تسمم الجهاز العصبي له ظواهر تُصنف حسب خطورتها: أول الظواهر هي فقدان حاسة الطعم، تخدر اللسان، صداع بسيط وطنين الأذنين. تشوش في الرؤيا ورجفة هي ظواهر أخطر قد تكون بداية لتشنجات وإضطرابات قد يتبعها حالة عدم الوعي قد تمتد من عدة ثواني إلى بضع دقائق نتيجة زيادة المجهود العضلي بالتزامن مع تأثير التنفس الطبيعي.
الحماض يزيد من تأثير تسمم مستحضرات التخدير الموضعي.
تأثيرات الأوعية الدموية تظهر مع زيادة التراكيز الوظيفية فقط قد ينتج عنها إنخفاض ضغط الدم المزمن، بطء القلب، عدم إتساق النبض وخفقان القلب.
تسمم الأوعية الدموية عادة ما يظهر نتيجة تسمم الجهاز العصبي إلا عند المرضى الذين يتعاطون المخدرات أو يتعاطون أدوية مثل بنزوديازيبين أو باربيتيوريت بشكل كبير.
الشفاء من التسمم يتم بأيض أدوية التخدير الموضعي من الجهاز العصبي يُمكن أن يكون الشفاء سريعاً إلا إذا كانت الكمية المستخدمة كبيرة:
مُعالجة التسمم: تتم عملية المعالجة بالمحافظة على كمية الأكسدة وتوقف التشنجات وإعادة الدورة الدموية لوضعها الطبيعي يجب أن تكون الأدوية والمعدات المطلوبة متوفرة على الفور وبشكل مستمر.
التنفس الإصطناعي يجب أن يؤمن كمية من الأكسجين للمحافظة على التنفس بوضعه الطبيعي.
يجب إعطاء المريض مضاد للتشنج عن طريق الوريد، إذا لم يتوقف التشنج خلال 15 إلى 20 ثانية فيعطى المريض ثيوبينتون 100-150 ملغرام عن طريق الوريد لإيقاف التشنج بسرعة. بديلاً عن ثيوبينتون يُمكن أن يُعطى المريض ديازيبام 5-10 ملغرام عن طريق الوريد بالرغم من أن فعالية الدواء بطيئة سوكساميثونيوم يُمكن أن يُوقف تشنج العضلات بسرعة لكن ذلك يحتاج إلى تنظير للقصبة الهوائية وتنفس إصطناعي.
في حالة هبوط أداء القلب (والتي تظهر بعدة طرق منها إنخفاض ضغط الدم) يُعطى المريض 5-10 ملغرام من إيفدرين عن طريق الوريد وجرعة أخرى بعد 2-3 دقائق.
إذا حدث توقف للدورة الدموية فيجب البدء بالإنعاش الرئوي. قدر مناسب من الأكسجين والتنفس لدعم الدورة الدموية بالإضافة إلى معالجة الحماض مهمة جداً حيث أن الحماض يزيد من سُمية مستحضرات التخدير الموضعي. يجب أن يُعطى المريض أدرينالين 0.1-0.2 ملغرام عن طريق الوريد أو الشريان في أقراب وقت ممكن ثم تُعاد الجرعة إذا لزم الأمر.
الجرعات المعطاة للطفل يجب أن تتناسب مع عمره ووزنه.

موانع الإستعمال ونقاط أُخرى: لا يُستخدم أفالون بخاخ أفوكايين 10% في حالة المعرفة المسبقة بالحساسية لمستحضرات التخدير الموضعي المحتوية على أمايد أو في حال وجود تحسس لأحد المكونات.

الحمل والرضاعة: مع الأخذ بعين الإعتبار أن عدداً كبيراً من النساء الحوامل والأمهات المرضعات يستعملون ليدوكايين فليس هنالك أي تحذيرات تم نشرها (لا تزيد من إحتمالية حدوث تشوهات لدى الأطفال).

تأثير المستحضر على القدرة على قيادة السيارة أو إستعمال الماكينات: بحسب الجرعة فإن مستحضرات التخدير الموضعي قد تؤثر بشكل طفيف على القدرة الذهنية كما يُمكن أن تُضعف الحركة والتناسق بشكل مؤقت.

معلومات إضافية عن Avocaine أفوكايين

التخزين: يجب أن يُخزن أفالون بخاخ أفوكايين 10% على درجة حرارة أقل من 25 درجة مئوية، إذا تم التخزين على درجة حرارة أقل من 8 درجات مئوية، من المحتمل ظهور ترسبات في المستحضر، لإذابة هذه الترسبات يتم رفع درجة حرارة المستحضر إلى درجة حرارة الغرفة.
التقديم: أفالون بخاخ 10% متوفر بعبوة زجاجية شفافة سعة 50 ملليلتر.
إنتاج: (شركة الشرق الأوسط للصناعات الدوائية المحدودة “أفالون فارما”، الرياض• المملكة العربية السعودية).

صورة, عبوة, أفوكايين, Avocaine
صورة: عبوة أفوكايين Avocaine
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

1 فكرة عن “أفوكايين – Avocaine | مخدر موضعي للحد من الآلام”

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: