أعراض وعلاج فيروس الكورونا تفصيلاً

صورة , فيروس الكورونا , الحمى
حمى

يعتبر فيروس الكورونا أو العائلة المكمِّلة هي فيروسات كبيرة تشتمل على مجموعة فيروسات قد تتسبب في حدوث أمراض كثيرة على البشر مثل السارس والبرد والمرض التنفسي الحاد، كما يمكن للكورونا إصابة الحيوانات المتشابهة فيما بينها.

كما تحذر الصحة العالمية من العدوى التنفسية لهذا الفيروس، كما يعتبر مهما من الناحية الاجتماعية عمل حملات توعوية للتعريف بهذا الفيروس والأمراض التي يسببها هذا الفيروس.

كما حذرت وزارة الصحة من وجود لقاح لفيروس الكورونا حتى الآن.

ما هو فيروس الكورونا

قالت “د. همسة طاهر” عالمة أبحاث بقسم الجينات بمستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض. هو نوع من أنواع الفيروسات المكللة (corona virus) سميت بهذا الاسم لأنها مثل التاج عند فحصه تحت الميكروسكوب، عُرف منذ فترة بعيدة، وهو من فيروسات الزكام العادية مثله مثل فيروسات الرينو، كذلك يحدث له بعد التعديلات أو تحويرات تسبب اختلاف عند الإصابة به ليسبب بعض الأمراض مثل السارس.

وفي عام 2012 تم تعديل اسمه إلى (الكورونا الجديد) أو متلازمة الشرق الأوسطية التنفسية.

يصيب فيروس الكورونا الجهاز الهضمي والتنفسي العلوي ينتشر مثل فيروسات الزكام العادية في الجسم يتم انتقاله من شخص لآخر، كذلك يعتبر الكورونا عدوى حيوانية أو جين حيواني ينتقل من الحيوان للإنسان وتشير الأبحاث إلى الإبل كمصدر أساسي للعدوى للفيروس دون وجود تأكيد لتلك المعلومة حيث أن الخفاش أصاب الإبل ومن ثَم أصيب الإنسان به.

يعتبر أكثر مرضى الكورونا هم من الأطفال وكبار السن ممن يعانون من نقص أو ضعف المناعة طبقا لإحصائيات وزارة الصحة ، كذلك مرضى السكري الذين تتطور عندهم أعراض المرض سريعا عن غيرهم من البشر.

كما يمكن للكورونا أن يسبب مشاكل في الكُلى عند تطوره حيث أن الفيروس يعتبر غير قاتل مقارنة بالتحويرات التي حدثت للجين الجديد للفيروس التي ساعدت في سرعة الإصابة بالفيروس.

ما هي طرق الانتقال أو العدوى لفيروس الكورونا؟

فيروس الكورونا كما سبق الذكر هو genetic infection ينتقل من الحيوان للإنسان عن طريق الإبل بشكل خاص، لذلك يُنصح بعدم أكل الإبل وعدم الاحتكاك المباشر مع الإبل أو شرب حليبها دون غليه جيدا.

يمكن أيضا لفيروس الكورونا أن ينتقل من شخص إلى آخر ولكن بطريقة بطيئة بعس ما يعتقد البعض، حيث لابد للرزاز أو طريقة الإصابة أن تصل على المعدى به مباشرة، لذلك يجب عزل أو فصل المصاب بالكورونا بعيدا عن باقي المرضى في الأماكن المكتظة في المستشفيات مع أهمية ارتداء الكمامات إلى جانب غسيل الأيدي بشكل جيد ودائم والحفاظ على النظافة الشخصية بشكل دائم حيث وصلت نسبة الإصابة من فيروس الكورونا إلى 217 حالة وعدد الوفيات منها 14 حالة حتى الآن.

أعراض فيروس الكورونا

• صعوبة في التنفس.
• ارتفاع درجة الحرارة خاصة عند وصولها إلى 38 درجة.
الكحة.
• كما يجب مراجعة الطبيب فور ظهور تلك الأعراض على أي شخص.

هل ينشط فيروس الكورونا في موسم أو فترة معينة؟

من المعروف عن فيروسات الكورونا العادية أنها فيروسات ربيعية شتوية مثلها كباقي فيروسات الزكام، لكن متلازمة الكورونا الجديد في الشرق الأوسط المصاب به الآن يمكنه عدوى أكثر من مريض في أي وقت من السنة.

وأخيرا ترى “د. همسة” أنه لا يتم انتقال فيروس الكورونا عن طريق التنفس ولكن يجب ارتداء الكمامة والمحافظة على عدم نقل العدوى من شخص إلى آخر من باب الحيطة والحذر فقط، كذلك يجب أخذ الحيطة والحذر عند الشعور بأعراضه مع ممارسة الحياة بشكل طبيعي.
هناك مشروع يسمى (Human genome ) الذي يساعدنا في التعرف فيروس الكورونا الجديد أو أي فيروس منتشر بسلالة جينية جديدة.

أضف تعليق