ما هي أعراض انقطاع الطمث عند المرأة

أعراض انقطاع الطمث

تتعرّض المرأة في فترة ما قبل انقطاع الطمث إلى عِدّة أعراض، قد تكون مؤشّر خطر وقد تكون مؤشِّر عادي ولا يسْتدعي زيارة الطبيب، فعلى سبيل المثال قد تشعر بارتفاع درجة حرارة جسدها، وهذا قد يكون غير مألوف!

وقد تشعر بآلام في المفاصل أو الثّدي، سنتعرف في هذا المقال عن معلومات مهمة حول هذه الفترة وأبرز النصائح التي يجب إتباعها.

العمر الطبيعي لبداية مرحلة ما قبل الطمث

د. إسكندر بنعلية “أخصائي الأمراض النسائية والتوليد”، أجاب وذكر، العمر غير محدد وغالبا ما يكون بين ٤٧ أو ٤٨ سنة، وتتواصل لمدة ثلاث أو أربع سنوات لحين انتهاء فترة الحيض.

ومن الممكن حدوث ذلك مبكرًا، ويكون السبب تاريخ شخصي للمرأة مثل التعرّض للسرطان وعلاجه، أو الوراثة إذا حدث ذلك للأم أو الجدة

أبرز أعراض انقطاع الطمث

  • نوبات ارتفاع في درجة الحرارة بداية من أعلى الصدر وصولا للمخ انتقالاّ لباقي الدم.
  • السّمنة.
  • آلام الثدي والمفاصل.
  • اضطرابات النوم.
  • اضطرابات نفسية.
  • مشاكل في المثانة وقد يصل للتبول اللاإراداي.
  • ارتفاع معدل ضغط الدم.
  • اضطرابات في الدورة الشهرية، حيث تبدأ في التباعد أو تتقارب، وقد تأتي على شكل نزيف.

وأي عرض يكون زيادة عن المعدل الطبيعي مثل ارتفاع درجة حرارة الجسم، يستدعي زيارة للطبيب، أو عندما تأتي على شكل نزيف سوف يحدث نقص في الهيموجلوبين.

وكل عرض يستوجب زيارة الطبيب المناسب، فحدوث نزيف يستدعي زيارة طبيب نساء، وحدوث ألم في المفاصل يستدعي زيارة طبيب عظام، وهكذا.

واقرأ هنا أيضًا الأغذية الضرورية للمرأة في سن الأمل

انقطاع الطمث والحاله النفسيه

بسبب دخول الحالة في سن اليأس، تدخل في حاله نفسيه سيئة، وتأتي هذه الاضطرابات بسبب اضطرابات هرمونية، وهي نفس الحالة التي تأتي في أيام الطمث في السابق وليست جديدة.

وهناك علاقة وطيدة بين الصداع النصفي بل يزيد لدى المرأة التي تعاني من هذه الأعراض وتزيد بنسبة ٢٠٪، وكذلك آلام المفاصل ففي هذا السن تكون عرضة لهشاشة العظام.

 الفحوصات التي تُطلب وتكون لها علاقة بالهرمون

يُطلب تحليل FSH هو خلل هرموني يحدث عند دخول المرأة في سن اليأس، وهو يُنقص من الخصوبة في نسبة البويضات وينتج ارتفاع في هذا الهرمون، وينشط هرمون آخر كهرمون البروجسترون.

ومن الأفضل أن تأخذ فيتامين بدلاً من الهرمون لأنها قد تسبب السرطانات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: